كشف المهندس ماجد جمال الدين، رئيس مجلس إدارة مصنع إنتاج وإصلاح المُدرعات، «200 الحربي»، عن تفاصيل تصنيع أول راجمة صواريخ مصرية من طراز «رعد 200»، التي جرى عرضها في جناح وزارة الإنتاج الحربي في النسخة الثالثة من معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية «إيديكس 2023»، والذي اختتم فعالياته أمس، موضحًا أن معرضا مثل «إيديكس 2023» بمثابة فرصة للتعرف على كل ما هو جديد للصناعات الدفاعية والعسكرية حول العالم، وفتح آفاق للتعاون المشترك بين الكيانات التصنيعية.

أول راجمة صواريخ مصرية «رعد 200» 

وقال رئيس مصنع «200 الحربي»، في تصريح لـ«الوطن»، إن راجمة الصواريخ المصرية من طراز «رعد 200»، هو بمثابة مفاجأة المعرض هذا العام، والتي جرى تصميمها وتصنيعها بأيد مصرية بالكامل، مشيرًا إلى أن فكرة تصنيع راجمة الصواريخ نشأت بتوجيهات من القيادة السياسية، وتعليمات من المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي.

4 مصانع حربية

أوضح المهندس ماجد جمال الدين، أن 4 من مصانع وزارة الإنتاج الحربي اجتمعت للعمل على تصنيع أول راجمة صواريخ مصرية، وجرى التفكير ورسم الشكل الهندسي والتصميمات التفصيلية لـ«رعد 200»، وجرى تدبير الخامات، ثم العمل على التصنيع بأعلى درجات الدقة والجودة، وصولاً لخروج المنتج إلى النور.

أشار رئيس مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات، إلى أن مصر أصبحت تمتلك الملكية الفكرية والمعرفة الخاصة بتصنيع أول راجمة صواريخ مصرية، وهو أمر بمثابة فخر لكل المصريين، ولمصانع الإنتاج الحربي المصرية.

نسبة التصنيع المحلي

ولفت المهندس ماجد جمال الدين، إلى أن نسبة التصنيع المحلي في راجمة الصواريخ المصرية «رعد 200»، وصلت لـ70%، ومن المُخطط أن تعمل مصانع الإنتاج الحربي، على تعميق التصنيع المحلي في الراجمة بصورة أكبر في الفترة المقبلة، وصولاً للتصنيع المحلي الكامل لها.

وقال رئيس مصنع «200 الحربي»، إن المصنع بدأ بإنتاج المدرعة ذات الجنزير «سينا 200»، ثم انتقلنا لشيء وفكر مختلف، مثل إنتاج راجمة الصواريخ «رعد 200»، وهي بمثابة قوة إضافية للدولة المصرية.

سلاح دفاعي

وبسؤال المهندس ماجد جمال الدين، عن راجمة الصواريخ المصرية الجديدة، وحول ما كانت «دفاعية أو هجومية»، أوضح «جمال الدين»، أن أسلحة مصر دفاعية، ومنها «رعد 200»، وهي منظومة مُجهزة بصواريخ مداها حتى 40 كيلومترا.

وعن آلية عمل راجمة الصواريخ المصرية الجديدة «رعد 200»، أوضح أنها تعمل عبر إطلاق صاروخ، أو رشقات صاروخية، أو عبر إطلاق حتى 30 صاروخا في المرة الواحدة، مشيرًا إلى أن الراجمة ستدخل الإنتاج الكمي خلال الفترة المقبلة؛ حيث ستُصنع بأيد وخامات مصرية بنسبة 100%.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إطلاق صاروخ الملكية الفكرية رعد 200 أول راجمة صواريخ مصرية راجمة صواريخ الإنتاج الحربي مصنع 200 الحربي مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات راجمة الصواریخ المصریة أول راجمة صواریخ مصریة الإنتاج الحربی رئیس مصنع إلى أن

إقرأ أيضاً:

إعلام عبرى: سقوط 5 صواريخ أطلقت من لبنان بمناطق مفتوحة في معيان باروخ

أفادت القناة 12 الإسرائيلية برصد سقوط خمسة صواريخ أطلقت من لبنان وسقطت في مناطق مفتوحة في معيان باروخ، دون تسجيل أي أضرار أو إصابات.

 

وذكرت القناة أن الصواريخ أطلقت من الأراضي اللبنانية وسقطت في مناطق غير مأهولة، مما حال دون وقوع إصابات أو أضرار مادية. وأكدت الجهات الأمنية الإسرائيلية أنها تتابع الوضع وتقوم بتقييم الأضرار والتحقق من مصدر إطلاق الصواريخ.

 

وأضافت القناة أن القوات الإسرائيلية في حالة تأهب قصوى وتعمل على تعزيز التدابير الأمنية في المناطق الحدودية مع لبنان، تحسباً لأي تطورات أو هجمات مستقبلية.

 

ويأتي هذا الحادث في ظل تصاعد التوترات على الحدود بين إسرائيل ولبنان، حيث تتبادل القوات الإسرائيلية وحزب الله القصف والهجمات في الفترة الأخيرة. وتواصل السلطات الإسرائيلية مراقبة الوضع عن كثب والتنسيق مع المجتمع الدولي لضمان استقرار المنطقة.

 

روسيا تدعم بعض سفنها الحربية بصواريخ "زيركون"

ذكر مصدر في وزارة الدفاع الروسية أن روسيا أدخلت تعديلات على بعض سفنها الحربية، وزودتها بمنصات لإطلاق صواريخ "زيركون" الفرط صوتية.

 

وأشار المصدر إلى أن الخبراء الروس قاموا بتحديث سفينتين حربيتين من السفن التي تم تطويرها في إطار المشروع 20385، بهدف تجهيزهما بمنصات لإطلاق الصواريخ المجنحة والصواريخ الفرط صوتية.

 

وتبعا للمصدر فإن سفينتي "غريمياشي" و"بروفورني" الحربيتين حصلتا على منصات لإطلاق أنواع مختلفة من الصواريخ، منها صواريخ "كاليبر" المجنحة، وصواريخ "أونيكس"، وصواريخ "زيركون" الفرط صوتية.

 

وتصل سرعة صاروخ "زيركون" الروسي إلى 9 ماخ (نحو 11025 كم/سا)، ويمكنه ضرب أهداف متنوعة على مسافات تصل إلى 1000 كم.

 

أما السفن الحربية التي تطورها روسيا في إطار المشروع الحكومي 20385 فيبلغ طول كل سفينة منها نحو 104 أمتار، وعرضها 13 مترا، ومقدار إزاحتها للمياه 2220 طنا، ولها القدرة على الإبحار بسرعة 27 عقدة بحرية وقطع مسافة 3500 ميل في كل مهمة.

 

وتتسلح هذه السفن بالصواريخ المضادة للأهداف الجوية، والصواريخ المضادة للسفن، ومنظومات لإطلاق صواريخ "كاليبر" و"أونيكس" المجنحة الروسية، إضافة إلى منظومتي АК-630М رشاشتين من عيار 30 ملم، ومنظومات لإطلاق الطوربيدات.

مقالات مشابهة

  • وزير الإنتاج الحربي يتوجه بالشكر للقيادة السياسية بعد تجديد الثقة.. ويؤكد: سنستكمل ما بدأناه
  • السيرة الذاتية لوزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء محمد صلاح الدين
  • وزير الإنتاج الحربي: نسعى لتحقيق المزيد من الإنجازات ودعم الوطن والمواطن
  • وزير الإنتاج الحربي: سنستكمل ما بدأناه ونسعى لتحقيق المزيد
  • بعد استمراره.. كيف أسهم «محمد صلاح» في تطوير أداء «الإنتاج الحربي»؟
  • «العربية للتصنيع» لـ«الوطن»: مبادرة لتأثيث وتشطيب المنازل بالتقسيط دون فوائد
  • وزير الإنتاج الحربي يتابع إقامة أول محطة بمصر لتحويل المخلفات الصلبة إلى طاقة كهربائية -تفاصيل
  • صواريخ فرط صوتية.. المستحيل ليس يمنيًّا
  • إعلام عبرى: سقوط 5 صواريخ أطلقت من لبنان بمناطق مفتوحة في معيان باروخ
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة "تدوير الإماراتية"