أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، قبول ملف النقش على المعادن اليمني/العربي المشترك ضمن عناصر التراث العالمي غير المادي.

 

وكتب مندوب اليمن لدى "يونيسكو" محمد جميح -على منصة إكس، "لجنة اليونسكو للتراث غير المادي تعلن اليوم في دورتها المنعقدة في بتسوانا قبول ملف النقش على المعادن اليمني/العربي المشترك ضمن عناصر التراث العالمي غير المادي".

 

بدروها قالت منظمة اليونسكو، في بيان مقتضب، إنها أدرجت عنصر جديد في قائمة اليونسكو لـ التراث الثقافي غير المادي: الفنون والمهارات والممارسات المرتبطة بحرفة النقش على المعادن (الذهب والفضة والنحاس).

 

وأشارت إلى أن الملف مقدم من كلاً من (العراق، الجزائر، مصر، المغرب، موريتانيا، فلسطين، السعودية، السودان، تونس، اليمن).

 

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن يونسكو تراث المعادن نقش النقش على المعادن غیر المادی

إقرأ أيضاً:

اليونسكو: زيادة ميزانية أفريقيا لمشروعات مجابهة آثار تغير المناخ

عقد اجتماع المجلس التنفيذي السابع والخمسين للجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات في اليونسكو (IOC-UNESCO) على مدار الأسبوع بالعاصمة باريس بحضور الدكتور عمرو حمودة نائب رئيس اللجنة الحكومية لعلوم المحيطات باليونسكو ورئيس المجموعة الإفريقية.
 

وصرح نائب رئيس اللجنة الحكومية لعلوم المحيطات في اليونسكو بأنه تم التصديق عن إنجاز بالغ الأهمية في تأمين زيادة في ميزانية اللجنة الحكومية لعلوم المحيطات بأفريقيا، مشيرا إلى أنه يمثل هذا التطور الملحوظ علامة بارزة في جهودنا الجماعية لدعم مشاريع بناء القدرات ومجابهة آثار تغير المناخ على دولنا الأعضاء الأفريقية الموقرة.

اللجنة الحكومية لعلوم المحيطات في اليونسكو  تعمل على ترسيخ فكرة الاستثمار

وأشار نائب رئيس اللجنة الحكومية لعلوم المحيطات في اليونسكو إلى أن ذلك إدراكًا للحاجة الملحة لمعالجة التحديات الفريدة التي تواجهها أفريقيا، انعقد المجلس التنفيذي للتداول بشأن الاستراتيجيات الفعالة، ومن خلال المناقشات التعاونية والالتزام الثابت، تقرر بالإجماع تخصيص أموال إضافية للدول الأفريقية، وبالتالي ضمان التنفيذ الناجح لمشاريع بناء القدرات في مجالات علوم البحار في جميع أنحاء القارة، ستلعب الميزانية الإضافية دورًا محوريًا في تعزيز مرونة المنطقة وتمكين الدول الأعضاء من معالجة الآثار الضارة لتغير المناخ وتأثيرها على البيئة البحرية. وتحتاج أفريقيا، بأنظمتها البيئية المتنوعة ومجتمعاتها الضعيفة، إلى اهتمام ودعم فوري للتخفيف من العواقب البعيدة المدى لهذه الأزمة العالمية.
 

أوضح نائب رئيس اللجنة الحكومية لعلوم المحيطات في اليونسكو أنه يعمل على ترسيخ فكرة الاستثمار في مشاريع بناء القدرات لتمهيد الطريق للتنمية المستدامة والازدهار طويل المدى في أفريقيا، وستركز هذه المشاريع على تعزيز البحث العلمي والتقدم التكنولوجي وتبادل المعرفة في مجالات علوم البحار وتزويد الدول الأفريقية بالأدوات والخبرة اللازمة للتصدي بفعالية للتحديات التي يفرضها تغير المناخ. علاوة على ذلك، ستعمل الميزانية الإضافية على تسهيل إنشاء آليات دفاع قوية لحماية الموارد البحرية الثمينة في أفريقيا وحماية تنوعها البيولوجي الفريد. ومن خلال تعزيز الجهود التعاونية، حيث نستهدف تنمية ثقافة الإشراف البيئي وتعزيز الممارسات المستدامة التي لن تعود بالنفع على أفريقيا فحسب، بل على المجتمع العالمي ككل.
 

جدير بالذكر أن المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد هو الشريك التنفيذي الوحيد لعقد المحيطات بالقارة الأفريقية وهذا يعكس دور مصر الفعال في قيادة برامج علوم البحار وبناء القدرات وتدريب شباب الباحثين من الدول الأفريقية. 

زأعرب نائب رئيس اللجنة الحكومية لعلوم المحيطات في اليونسكو خلال كلمته التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية كرئيس للمجموعة الإفريقية عن تقديره العميق لجميع الدول الأعضاء والشركاء وأصحاب المصلحة لدعمهم الثابت في هذا المسعى. ومعاً، يمكننا أن نحدث فرقاً ملموساً وأن نبني مستقبلاً أكثر إشراقاً لأفريقيا، حيث يمكن لتراثها الغني مواردها البحرية ان تساهم في تنمية الاقتصاد الأزرق لخدمة الأجيال قادمة.

مقالات مشابهة

  • السعودية.. هيئة التراث تعلن اكتشاف نقش أثري يعود للقرن الخامس الميلادي (صورة)
  • رسميا.. فرقة البوب الكورية سفنتين تصبح سفيرة للنوايا الحسنة
  • بنسعيد: المملكة تلتزم تحت قيادة جلالة الملك بتعاون وثيق وشامل مع اليونسكو
  • اليونسكو: زيادة ميزانية أفريقيا لمشروعات مجابهة آثار تغير المناخ
  • هيئة التراث: اكتشاف أحد النقوش ثنائية الخط بالمملكة بمنطقة تبوك
  • هيئة التراث تكتشف نقشاً أثرياً ثنائي الخط في قرية علقان بتبوك
  • هلال يدعو لاستكمال الطابع العالمي على اتفاقية لاهاي بشأن حماية التراث الثقافي
  • اليونسكو تُصدر كتابًا حول إرث اللغة العربية الثقافي على طرق الحرير
  • سكاي تراكس العالمي: مصر للطيران ضمن أفضل قائمة الـ 100 شركة طيران على مستوى العالم
  • العاصمة: الإطاحة بشبكة إجرامية لتهريب المعادن الثمينة واسترجاع 30 مليار