موسكو-سانا

طور العلماء في جامعة شمال القوقاز الفيدرالية الروسية نظاما للشبكات العصبية للتعرف على سرطان الجلد بشكل دقيق، ما يقلل من نسبة التشخيص الخاطئ.

ونقلت وكالة نوفوستي عن العلماء قولهم: “إن استخدام نظامها كوسيلة تشخيصية مساعدة سيقلل من تأثير العامل البشري عند اتخاذ قرارات طبية، وسيزيد من دقة التعرف على المرض”.

وقام العلماء في الجامعة بتطوير نظام الشبكات العصبية متعدد الوسائط لتصنيف الآفات الجلدية السرطانية الحساسة للبيانات الجلدية غير المتوازنة.

بدوره قال رئيس قسم النمذجة الرياضية في الجامعة بافيل لياخوف: “إن استخدام المجمع المتطور من قبل أطباء الأمراض الجلدية كوسيلة تشخيصية مساعدة، سيقلل من تأثير العامل البشري عند اتخاذ القرارات الطبية، وسيخفض إلى حد بعيد من عدد التشخيصات الخاطئة، وسيزيد من دقة الكشف المبكر عن سرطان الجلد”.

من جانبها قالت أوليانا لياخوفا الباحثة في مختبر الأبحاث التابع لقسم النمذجة الرياضية: “إن النظام المقترح يسمح بتقليل عدد التشخيصات السلبية الخاطئة، بفضل استخدام وظيفة خسارة الإنتروبيا المعدلة وتحليل البيانات الجلدية غير المتجانسة مع مرحلة التنظيف الأولي لبنية الشعر”.

إلى ذلك قالت الخدمة الصحفية في الجامعة: “إن دقة التعرف في عشر فئات تشخيصية للنظام الذكي المقترح بلغت نسبة 85.2 بالمئة، بالإضافة إلى ذلك يتعرف النظام على آفات الجلد الصبغية بدقة أكبر بمقدار 15 بالمئة من التشخيص البصري الذي يجريه الأطباء”.

في سياق متصل أشارت الباحثة المشاركة في الدراسة والأستاذة المساعدة في قسم النمذجة الرياضية بالجامعة ديانا كاليتا إلى “أن النظام الذي يستخدم أنواعا مختلفة من الشبكات العصبية يقوم في الوقت نفسه بتحليل صورة الشامات وبيانات المريض الأساسية “الجنس والعمر ومحل الأورام الصبغية”، ولكن قبل بدء التحليل تجري معالجة صور البقع الصبغية باستخدام مرشحات معينة تجعل من الممكن إزالة التفاصيل التي تعيق عملية تصنيف أكثر دقة “على سبيل المثال الشعر والتأثيرات الخارجية الأخرى”.

ويخطط فريق البحث في جامعة القوقاز لبناء أنظمة أكثر تعقيدا لتحليل البيانات الجلدية من قبل الشبكات العصبية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

أفضل نظام غذائي نباتي.. ماذا تعرف عن البيسكاتاريان؟

مع بداية شهر أكتوبر من كل عام ، يحتفل النباتيون بيومهم العالمي الذي اعتمدته الجمعية النباتية بأمريكا الشمالية عام 1977، بهدف جذب الانتباه إلى أهمية هذا اليوم وتحديدا في الحفاظ على موارد البيئة الطبيعية، ومع مرور السنوات انتشرت الأنظمة النباتية المختلفة، لذا نوضح أبرزها وما هو أفضل الأنظمة الغذائية وفقًا للدكتورة ريهام صفوت خبيرة التغذية العلاجية والسمنة لـ«الوطن».

 

وتنقسم الأنظمة النباتية إلى 6 أنواع:

Ovo Vegetarian وهو نظام نباتي مع بيض. Lacto vegetarian وهو نظام نباتي يستخدم اللبن. Lacto-ovo vegetarian هم نباتيون يعتمدون على تناول البيض وشرب اللبن. Pescatarian هم نباتيون يأكلون الأسماك. النظام النباتي المرن؛ نظام غذائي يتكون من أطعمة نباتية ويشمل تناول اللحوم والمنتجات الحيوانية الأخرى بشكل معتدل، ويجعله الشكل الأكثر مرونة للأكل النباتي. Vegan نظام النباتي الخالص بدون إضافات. أفضل نظام غذائي نباتي 

يعد نظام البيسكاتاريان «Pescatarian» المعتمد على الأسماك من أفضل الأنظمة؛ وهم نظام يعتمد فيه الأشخاص النباتين على تناول الأسماك والمأكولات البحرية وليس منتجات اللحوم، ويدخل به البيض والألبان، واعتمدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعتمدن هذا النظام هم أفضل صحيًا من غيرهم، ويتمتعون ببشرة وجلد أفضل ويعيشون فترة أطول، وفقًا لخبيرة التغذية.

كما أنهم يفضلون تناول الأطعمة النباتية مثل الخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة والبذور ومنتجات الألبان، الفول والعدس والحمص وزبدة الجوز وبذور الشيا، بجانب الاعتماد على الأسماك والمأكولات البحرية، مثل السلمون والتونة والسلمون والجمبري والمحار.

وتعد النساء أكثر إقبالا على نظام pescatarians، وذلك لأن يكون مؤشر كتلة الجسم منخفضة، ويكون هم أقل عرضة للإصابة بارتفاع الكوليسترول وضغط الدم.

ويساعد في إنقاص الوزن، لأنه يعتمد على استبعاد الدهون غير الصحية التي يعد محلها اللحوم، ويعمل على توفير العناصر الغذائية الحيوية من خلال الأسماك وباقي المأكولات البحرية.

اا 

نصائح لاتباعها في النظام الغذائي البيسكاتاريان Pescatarian

عند تناول الأسماك اعتمد على الخضار ذات الأوراق الخضراء؛ مثل السبانخ والبروكلي واللفت أو أي أطعمة تحتوي على الحديد بنسبة، لأن الأسماك تحتوي على مستوى منخفض من الحديد، لأنه من الممكن أن إلغاء اللحوم من النظام الغذائي لنقص في المغذيات الدقيقة والأساسية مثل عنصر الحديد.

 

مقالات مشابهة

  • أفضل نظام غذائي نباتي.. ماذا تعرف عن البيسكاتاريان؟
  • نظام غذائي مفيد للقلب لا يتحدث عنه أحد تقريبا.. تعرف عليه
  • أيُ العلماءِ نتبع؟
  • Turbo تطلق نظام Auto Handling لتعزيز تجربة العملاء
  • علماء يطورون خوارزمية يمكنها التنبؤ بالزلازل الكبرى قبل حدوثها بأسابيع
  • العلماء الروس يطورون طريقة جديدة لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية
  • فيديو| بهدف السيطرة على التغيرات المناخية.. خطة لتعبئة المحيطات بالحديد
  • علماء روس يطورون وسيلة فعالة لإيقاف الهجرة من الريف إلى المدن
  • العلماء الروس يطورون برمجيات لتشخيص أمراض الرئة والأوعية الدموية
  • علماء يطورون برمجيات لتشخيص أمراض الرئة والأوعية الدموية