عرضت قناة القاهرة الإخبارية خبرًا عاجلا، يفيد بـ استشهاد طبيب متطوع برصاص الاحتلال بحرم مستشفى العودة في جباليا .

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الخميس، إنه لا تزال هناك فجوة بين نية إسرائيل لحماية المدنيين والنتائج على الأرض في غزة، مضيفاً أن واشنطن تتحدث مع إسرائيل بشكل منتظم بشأن حماية المدنيين.

وذكر بلينكن، خلال مؤتمر صحفي في واشنطن عقب اجتماعه مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون، أنه "يظل من الضروري أن تعطي إسرائيل الأولوية لحماية المدنيين.. ولا تزال هناك فجوة بين، مثل ما قلت عندما كنت هناك، بين النية في حماية المدنيين والنتائج الفعلية التي نراها على الأرض".

من جانب آخر، قال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن، شدد في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، على أهمية تدفق المساعدات الإنسانية بشكل مستمر إلى قطاع غزة.

وأضاف البيت الأبيض، في بيان، أن بايدن شدد في الاتصال الهاتفي على الحاجة الماسة لحماية المدنيين، وفصلهم عن حركة "حماس" عبر توفير ممرات تسمح لهم بالتحرك على نحو آمن من مناطق القتال.

وعبر بايدن عن قلقه العميق بشأن باقي المحتجزين في غزة، وكذا أعمال العنف التي يقوم بها متطرفون ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، بحسب البيان.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

قبل مغادرة البيت الأبيض..بايدن يزور أنغولا

سيزور الرئيس الأمريكي جو بايدن أنغولا في الأسابيع المقبلة تنفيذاً لتعهد سابق بأن يكون أول رئيس أمريكي يزور إفريقيا جنوب الصحراء منذ زيارة باراك أوباما في 2015.

ورجح مصدر أن تكون الزيارة، بعد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر (أيلول) الجاري، وقبل انتخابات الرئاسة الأمريكية في 5 نوفمبر (تشرين to الثاني). وأحجم البيت الأبيض عن التعليق على خطط الزيارة.

وكان بايدن يأمل زيارة أنغولا في أواخر العام الماضي، لكن الرحلة تأجلت بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر (تشرين الأول). وتعهد بايدن بإقامة شراكة أوثق بين الولايات المتحدة والديمقراطيات في القارة الإفريقية، في ظل الاستثمارات الضخمة التي تضخها الصين في المنطقة.

وقال مصدر إن بايدن سيكون أول رئيس أمريكي يزور الدولة الإفريقية الغنية بالنفط والموارد، بعد أول زيارة على الإطلاق لوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في سبتمبر (أيلول) 2023.

Exclusive: Biden to make first Africa visit with Angola trip in coming weeks, sources say https://t.co/eV9dMvczhT pic.twitter.com/d7ggx8zvFi

— Reuters Africa (@ReutersAfrica) September 13, 2024

ولمواجهة الاستثمارات الصينية الضخمة في إفريقيا، تدعم الولايات المتحدة مشروعاً يربط الكونغو الديمقراطية الغنية بالموارد، بميناء لوبيتو في أنغولا عن طريق السكك الحديدية، لتجاوز الازدحام على الطرق لتصدير النحاس والكوبالت.
وتعرض بايدن، الذي تولى منصبه في 2021، بعض الانتقادات لتأخره في زيارة إفريقيا، بعد استضافة قمة زعماء الولايات المتحدة وإفريقيا في واشنطن في ديسمبر (كانون الأول) 2022. وزارت وزيرة الخزانة جانيت يلين ونائب الرئيس كاملا هاريس إفريقيا في 2023، في حين زارها وزير الخارجية أنتوني بلينكن هذا العام.
وتأتي زيارة بايدن قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي لا تزال متقاربة للغاية، إذ أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن المرشحة الديمقراطية هاريس متعادلة تقريباً مع منافسها الجمهوري، الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي لا تزال إشارته المهينة إلى الدول الإفريقية التي اعتبرها "دولا قذرة" يتردد صداها في الدوائر الدبلوماسية الإفريقية.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: بايدن اطلع على الحادث الأمني قرب مضمار الجولف الخاص بترامب
  • استشهاد صحفي فلسطيني برصاص العدو الصهيوني غرب مدينة رفح
  • استشهاد الصحفي عبدالله شكشك برصاص طائرة مسيّرة إسرائيلية في رفح
  • استشهاد الصحفي الفلسطيني عبد الله شكشك برصاص مسيرة إسرائيلية في رفح
  • قبل مغادرة البيت الأبيض..بايدن يزور أنغولا
  • البيت الأبيض: بايدن ورئيس وزراء بريطانيا أكدا على ضرورة قيام إسرائيل بالمزيد لحماية المدنيين في غزة
  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: إسرائيل تنتهك بشكل يومي القانون الدولي الإنساني
  • وفاة رجل صيني بعد خلع أسنانه بشكل مفاجئ (تفاصيل)
  • شهداء ومصابون في سلسلة غارات إسرائيلية على مناطق في قطاع غزة
  • الحارث إدريس يقول إن عدم إعادة توازن القوة في دارفور لمصلحة القوات النظامية سيؤثر سلبًا في جهود الحكومة لحماية المدنيين