شفق نيوز/ أعلنت منظمة "ملكاوا" لحماية البيئة في إقليم كوردستان، يوم الجمعة، أن قرابة 60 الف دونم من الغابات قد احترقت جراء القصف الجوي التركي بواسطة الطائرات المسيّرة الذي استهدف قضاء بينجوين في حدود محافظة السليمانية.

وأصدرت المنظمة إحصائيات لحرائق الغابات الطبيعية في قضاء بينجوين وشارباژيڕ خلال العام 2023 الذي شارف على الانتهاء.

وقال عضو المنظمة بختيار علي في مؤتمر صحفي، إنه "منذ عدة سنوات أصبح حرق الغابات الطبيعية في المنطقة ظاهرة خطيرة وتهديداً كبيراً لتدمير و انحسار مساحات تلك الغابات في حين أنها تُعد أكبر ثروة بيئية واقتصادية وسياحية في المنطقة، إذا شعرت الحكومة بأهمية الغابات وقيمتها، فيجب عليها اتخاذ التدابير اللازمة لحمايتها".

وأضاف أن الحرائق ناجمة عن ضربات عشوائية لطائرات مسيرة تركية لتندلع الحرائق في مساحات شاسعة من الغابات، في حين أن بعضها الآخر ناجم عن انفجارات ألغام.

ووفقا للمنظمة، فقد تم حرق 58301 دونم من الغابات في قضاء بينجوين، ، منها 8885 دونماً من الغابات في قرى (بناويان، وكاني ميران، وكومار، وسالياوا) بفعل القصف التركي الجوي المسيّر.

وأشارت الإحصائية إلى احتراق تسعة آلاف و224 دونماً من الغابات في مدينة "ماوت" وحرق 6 آلاف، و48 دونماً من الغابات الطبيعية في منطقة "چوارتاش".

ونوهت المنظمة في احصائياتها إلى أنه إجمالاً، تم حرق 145 مليون متر من الغابات الطبيعية في المناطق الثلاث، وهو ما يعد ضرراً كبيراً لغابات تلك المناطق، حيث تم حرق ما مساحته 58 ألفا و 301 دونم من الغابات الطبيعية.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي السليمانية احتراق بينجوين الغابات الطبيعية الاف الدونمات الغابات الطبیعیة فی من الغابات فی

إقرأ أيضاً:

منظمة سام تدين اختطاف الحوثيين للناشط البيضاني في إب

أدانت منظمة سام للحقوق والحريات، اختطاف جماعة الحوثي، للناشط وصانع المحتوى عبدالرحمن البيضاني من منزله في منطقة السحول شمالي مدينة إب عاصمة المحافظة.

 

وقالت المنظمة في بيان لها، إن عملية إختطاف صانع المحتوى والناشط عبدالرحمن البيضاني، جاءت في سياق حملة قمعية واسعة تمارسها مليشيا الحوثي ضد المحتفيين بثورة سبتمبر، حيث تم اختطاف أكثر من 209 أشخاص في الأسابيع الأخيرة، بينهم أطفال قصر، مما يعكس سياسة البطش التي تنتهجها المليشيا ضد أي تعبير عن الاحتفاء بالثورة الوطنية".

 

وأشارت المنظمة أن خمسة أطقم اختطفت البيضاني ونقلته إلى البحث الجنائي في مدينة إب، ورفضت كل المساعي للإفراج عنه بحجة أنه محتجز من قبل المخابرات.

 

ولفتت إلى أن جماعة الحوثي سبق وأن حاولت عبر مسؤولها الأمني ومشايخ في المنطقة إجبار "البيضاني" على حذف عدد من المنشورات من على صفحته بالفيسبوك وإغلاق قناته على اليوتيوب على ذمة انتقادات وجهها لسلطات الحوثيين.

 

ودعت المنظمة جماعة الحوثي إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن عبد الرحمن البيضاني وجميع المختطفين على ذمة الاحتفالات الشعبية بالثورة الوطنية.


مقالات مشابهة

  • في 3 قارات.. عشرات الآلاف يتظاهرون تنديدا بالعدوان على غزة بعدة عواصم عالمية
  • ماكرون: منظمة الفرانكوفونية تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • منظمة جبل الكرامة تفتتح مكتب لها في العاصمة طرابلس
  • ماذا نعرف عن “المسيّرة العراقية” الحديثة التي ضربت إسرائيل وأوقعت عشرات من جنودها بين قتيل وجريح؟
  • لأول مرة.. انتخاب مصر رئيسًا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية
  • «اليونسيف»: 300 ألف طفل لبناني دون مأوى بسبب الحرب
  • انتخاب مصر رئيساً لمجلس إدارة منظمة العمل العربية
  • منظمة سام تدين اختطاف الحوثيين للناشط البيضاني في إب
  • غرق عشرات المهاجرين قبالة جيبوتي
  • لأول مرة.. انتخاب مصر رئيسًا لمجلس منظمة العمل العربية