ابتكارات كثيرة اتجهت إليها بعض الشركات خاصةً الناشئة في محال الذكاء الاصطناعي، إذ تحاول مواكبة التطور من خلال الابتكارات الخاصة بها، آخرها شركة بروفيتك الناشئة التب تأسست بالشراكة مع إريك وولبرج ومعهد ماكس بلانك فلوريدا للعلوم العصبية بأمريكا، التي استخدمت تقنية الذكاء الاصطناعي لمراقبة نشاط الدماغ.

استخدام التكنولوجيا لاستدعاء الحلم الواضح، هو الهدف الذي استخدمت من أجله شركة «بروفيتك» وفق بيان نشرته في وسائل إعلام أجنبية، خاصية الذكاء الاصطناعي لابتكار سماعة لمراقبة نشاط الدماغ، حيث عمل عليها المهندس البرمجي ويسلي بيري، من خلال إجراء تجارب على فن الأمواج المخية والتحكم الكمبيوتري عن طريق التفكير.

جهاز يتحكم في أحلامك

«هالو» هو الاسم الذي اختارته الشركة الناشئة للسماعة الجديدة التي من المتوقع أن يجرى طرحها في عام 2025، حيث استطاعت الشركة الانتهاء من تصميمها من خلال جمع أكثر من مليون دولار كتمويل بالتعاون مع بعض المؤسسات التي يمتلكها إيلون ماسك، حيث تستخدم السماعة في مراقبة لنشاط الدماغ مليئة بالكهارل لإثارة وتثبيت وضوح الحلم.

استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل بيانات الدماغ وتعزيز القدرة على الحلم الواضح، هو ما استخدمه مهندسو الشركة خلال تصميمهم لنموذج السماعة «هالو»، التي من المتوقع أن يتم عرض نموذجا منها في مدينة نيويورك قريبا، وفق بيان الشركة.

اختيار واقعك

تحفيز مناطق معينة في الدماغ مرتبطة بالحلم من خلال الحركة السريعة للعين «REM»، هو الهدف من المشروع، حيث أن السماعة تستخدم موجات فوق صوتية تركز على المخ لاستكشاف إمكانيات دمج التكنولوجيا والأحلام، وهو ما يعمل على مراقبة نشاط الدماغ وتثبيت الأحلام التي يراها الحالمون أثناء نومهم دون نسيانها بعد الاستيقاظ.

الحلم الواضح، يجعلك أنت المتحكم في أحلامك وقد يساعدك على الاستيقاظ من الكوابيس، بحسب الشركة، حيث تُمكن السماعة الجديدة دماغك بالدخول إلى نوع من حالة النوم والاستيقاظ معاً، كما تمكنك من اختيار واقعك والبعد عن الكوابيس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مراقبة نشاط الدماغ الذكاء الاصطناعي تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي نشاط الدماغ الذکاء الاصطناعی نشاط الدماغ من خلال

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي.. أداة يحبها ترامب وتتجنبها هاريس

في مناظرتهما الأولى، وربما الوحيدة، تحدث مرشحا انتخابات الرئاسة الأميركية كامالا هاريس ودونالد ترامب حول الذكاء الاصطناعي.

لكن، حسب صحيفة "غارديان" البريطانية، فإن الدروس الحقيقية كانت في أعقاب المناظرة، حيث كشف التفاعل على منصات التواصل الاجتماعي بشأن المنافسة، أن الجمهوريين يستخدمون الذكاء الاصطناعي لتوضيح وجهات نظرهم السياسية، أما الديمقراطيون فلا يفعلون ذلك.

استخدام الجمهوريين للذكاء الاصطناعي

وركز تفاعل الجمهوريين بشأن الذكاء الاصطناعي على ادعاء من قبل مرشحهم تم دحضه، حيث قال ترامب أثناء المنظرة إن المهاجرين في سبرينغفيلد بولاية أوهايو "يأكلون الكلاب والقطط".

ولم يكن التصريح صحيحا، حيث تحقق المشرفون على محطة "إيه بي سي" من صحة أقواله بمعلومات من مفوض مراقبة الحيوانات في المدينة، الذي لم يتلق أي مكالمات حول مثل هذه الوقائع، وبعد ذلك بات المهاجرون في المدينة يواجهون عنفا حقيقيا بسبب ادعاء ترامب الكاذب.

وفي غياب صور حقيقية لمثل هذا التصرف الذي لم يحدث بالفعل، لجأ ترامب وشركاؤه إلى صور أنشئت بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وقبل أن تبدأ المناظرة، غرد دونالد ترامب الابن بصور لوالده وهو يمتطي قطا عملاقا ويحمل مسدسا، وكتب: "أنقذوا حيواناتنا الأليفة".

وجاء في منشور لترامب الابن أثناء المناظرة: "إنهم يعرفون من يشجعون الليلة"، مع صورة غير حقيقية لـ3 قطط وبطة أو أوزة، تشاهد مواجهة المرشحين على شاشة التلفزيون.

وتحمل الصور علامة مميزة للمواد التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وبعد يومين من المناظرة، نشر ترامب صورة لنفسه على متن طائرة محاطا بالقطط والأوز، وأخرى لقط يحمل لافتة كتب عليها "كامالا تكرهني"، وثالثة له وهو يتحدث في تجمع "قطط من أجل ترامب".

كما غرد أعضاء في لجنة القضاء بمجلس النواب الأميركي، بصورة لترامب وهو يحتضن الحيوانات في الماء، مع تعليق: "احموا بطنا وقططنا الصغيرة في أوهايو".

وانضم الملياردير إيلون ماسك بدوره إلى التغريد بلقطات لمنشورات ترامب على موقع "تروث سوشيال"، مصحوبة برمز تعبيري للضحك والبكاء.

استخدام الديمقراطيين للذكاء الاصطناعي

وفي الساعات التي أعقبت انتهاء المناظرة، لم تكن هاريس هي التي ردت على استخدام الجمهوريين للذكاء الاصطناعي، بل كانت نجمة البوب العالمية تايلور سويفت، التي استهدفت صراحة الصور غير الحقيقية التي نشرت لها وهي تدعم ترامب.

وكتبت سويفت على "إنستغرام": "علمت مؤخرا أن الذكاء الاصطناعي الذي يظهرني وأنا أؤيد زورا ترشح دونالد ترامب للرئاسة قد نشر على موقعه. أثار ذلك مخاوفي حقا بشأن الذكاء الاصطناعي ومخاطر نشر المعلومات المضللة. أوصلني إلى استنتاج مفاده أنني بحاجة إلى أن أكون شفافة للغاية بشأن خططي الفعلية لهذه الانتخابات كناخب".

وأكدت ترامب، التي لها جمهور من مئات الملايين حول العالم، تأييدها لهاريس.

ولم تنشر هاريس نفسها أي صور "اصطناعية" سواء كانت متعلقة بالمناظرة أو غيرها، بل في الأيام التي أعقبت النقاش مع ترامب نشرت حملتها صور كامالا وهي طفلة تزور أجدادها في الهند.

مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي يدخل النادي الأهلي المصري
  • لأول مرة.. دراسة ترصد التغيرات التي تطرأ على دماغ المرأة أثناء الحمل
  • لمحة حول ويندوز 11 مع مساعد الذكاء الاصطناعي كوبايلوت في الحواسيب المحمولة
  • ملتقى بالرستاق حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • للمنافسة في الذكاء الاصطناعي.. سويسرا تكشف عن حاسوبها الجديد «إي آي بي إس»
  • الجمارك: الذكاء الاصطناعي سيعزز إدارة المخاطر في الاستيرادات
  • الذكاء الاصطناعي.. أداة يحبها ترامب وتتجنبها هاريس
  • بعد نجاح ألبومها.. أنغام تهاجم الذكاء الاصطناعي
  • هل ارتدت هاريس سماعة في المناظرة؟.. "رويترز" تكشف الحقيقة
  • كيف تستفيد الخدمات المالية من الذكاء الاصطناعي؟