شفق نيوز/ تتجه أسعار النفط القياسية نحو الانخفاض الأسبوعي السابع على التوالي بسبب المخاوف بشأن فائض المعروض العالمي وضعف الطلب الصيني، على الرغم من أن الأسعار تعافت يوم الجمعة بعد أن دعت السعودية وروسيا المزيد من أعضاء أوبك + للانضمام إلى تخفيضات الإنتاج.

وبحلول الساعة 0359 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.

29 دولار، بما يعادل 1.7 بالمئة، إلى 75.34 دولارا للبرميل، في حين ارتفعت أسعار الخام الأمريكي 1.29 دولار، أو 1.7 بالمئة، إلى 75.34 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0359 بتوقيت جرينتش. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 1.11 دولار، أو 1.6%، إلى 70.45 دولارا للبرميل.

وانخفض كلا الخامين القياسيين إلى أدنى مستوياتهما منذ أواخر يونيو حزيران في الجلسة السابقة، في علامة على أن العديد من المتداولين يعتقدون أن السوق تعاني من فائض في المعروض. يوجد خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط أيضًا في حالة كونتانغو، وهو هيكل سوق يتم فيه تداول أسعار الأشهر الأولى بخصم عن الأسعار الأبعد.

ودعت المملكة العربية السعودية وروسيا، أكبر مصدري النفط في العالم، يوم الخميس جميع أعضاء أوبك + إلى الانضمام إلى اتفاق بشأن تخفيضات الإنتاج لصالح الاقتصاد العالمي، بعد أيام فقط من اجتماع صعب لنادي المنتجين.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، على تخفيضات إنتاجية مجتمعة قدرها 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الأول من العام المقبل.

وقال فيكتور كاتونا، كبير محللي النفط الخام في كبلر: "على الرغم من تعهدات أعضاء أوبك+، نرى إجمالي الإنتاج من دول أوبك+ ينخفض بمقدار 350 ألف برميل يوميا فقط من ديسمبر 2023 إلى يناير 2024 (38.23 مليون برميل يوميا إلى 37.92 مليون برميل يوميا)".

وتتجه العقود الآجلة لخامي برنت وغرب تكساس الوسيط نحو الانخفاض بنسبة 4.5% و4.8% خلال الأسبوع على التوالي، وهي أكبر خسائرهما في خمسة أسابيع.

والمخاوف بشأن الاقتصاد الصيني وصعود الولايات المتحدة كما أدى إنتاج النفط إلى زيادة تراجع السوق هذا الأسبوع.

وأظهرت بيانات الجمارك الصينية أن وارداتها من النفط الخام في نوفمبر انخفضت بنسبة 9٪ عن العام السابق، حيث أدى ارتفاع مستويات المخزون وضعف المؤشرات الاقتصادية وتباطؤ الطلب من مصافي التكرير المستقلة إلى إضعاف الطلب.

وفي الهند، انخفض استهلاك الوقود في نوفمبر/تشرين الثاني بعد أن لامس ذروة أربعة أشهر في الشهر السابق، متأثرا بانخفاض السفر في ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم مع تلاشي دفعة احتفالية.

وقالت الولايات المتحدة إن الإنتاج في الولايات المتحدة ظل قرب مستويات قياسية مرتفعة تزيد عن 13 مليون برميل يوميا. وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة يوم الأربعاء.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اسعار النفط انخفاض اسبوعي ملیون برمیل یومیا

إقرأ أيضاً:

النفط يتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي

الاقتصاد نيوز - متابعة

تشهد أسعار النفط استقرار في التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الجمعة، لكنها تتجه نحو تحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي وتظل قرب أعلى مستوياتها منذ أواخر أبريل بفضل آمال في طلب قوي على الوقود خلال الصيف وبعض المخاوف بشأن الإمدادات.

وبحلول الساعة 0143 بتوقيت غرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت، الذي ارتفع سبعة بالمئة على مدى الأسابيع الأربعة الماضية، سنتين إلى 87.41 دولارا للبرميل.

فيما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، الذي زاد تسعة بالمئة خلال الأسابيع الأربعة الماضية، إلى 83.97 دولارا بزيادة تسعة سنتات عن تسوية يوم الأربعاء. وكانت السوق الأميركية مغلقة الخميس بمناسبة عطلة يوم الاستقلال.

وارتفع النفط هذا الأسبوع بفضل توقعات بزيادة الطلب خلال الصيف في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وقال محللون في إيه.إن.زد للأبحاث في مذكرة اليوم الجمعة "تلقت معنويات السوق الدعم هذا الأسبوع من خلال مؤشرات على زيادة حركة النقل وتصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط".

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية عن انخفاض كبير بلغ 12.2 مليون برميل في المخزونات الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات المحللين بسحب 700 ألف برميل.

وبالنسبة للإمدادات، ذكرت رويترز أمس الخميس أن شركتي إنتاج النفط الروسيتين روسنفت ولوك أويل ستخفضان بشكل حاد صادرات النفط من ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود في يوليو.

وفي الوقت نفسه، خفضت شركة أرامكو السعودية سعر الخام العربي الخفيف الرئيسي لآسيا في أغسطس بواقع 1.80 دولار للبرميل فوق متوسط أسعار عمان/دبي، مما يسلط الضوء على الضغوط التي يواجهها منتجو أوبك مع نمو الإمدادات من خارج المنظمة.

مقالات مشابهة

  • أسواق النفط تترقب بدء تخفيف قيود الإنتاج قرب نهاية العام الجاري
  • أسعار النفط تواصل تحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي
  • أسعار النفط تتجه للمكاسب الأسبوعية الرابعة على التوالي
  • انخفاض صادرات النفط الروسي في يونيو 2024
  • يومياً.. ارتفاع إنتاج شركة نفط الشمال لنحو 400 ألف برميل
  • النفط يتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي
  • اسعار النفط تحقق مكاسب للأسبوع الرابع تواليًا
  • أسعار النفط تتجه لرابع أسبوع من المكاسب
  • ليبيا.. إيرادات النفط في النصف الأول تسجل 7.6 مليار دولار
  • أسعار النفط تستقر رغم تراجع مخزونات الخام الأميركية