قال إبراهيم محمد متولي، وكيل وزارة الطب البيطري بمحافظة الشرقية، إن المديرية تطلق قوافل علاجية بيطرية مجانية شاملة في قرى حياة كريمة والقرى الأكثر احتياجا، بالاشتراك مع منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية ومستشفى بروك الخيري للفصيلة الخيلية والمعمل القومي للبحوث وجامعة الزقازيق قطاع تنمية المجتمع، تزامنا مع انطلاق حياة كريمة منذ 3 سنوات وتنفيذ 3 مبادرات للدولة.

علاج الحيوانات مجانا بقوافل بيطرية علاجية

وأوضح وكيل وزارة الطب البيطري أن القوافل يتم الإعلان عنها مسبقا في القرية المتجهة إليها لاستعداد الأهالي وتحقيق أقصى استفادة لهم، ويتم التعريف بمقر القافلة، كما تشمل القافلة علاج الحيوانات بجميع التخصصات وكذلك تقديم الأدوية المطلوبة مجانا.

ندوات تثقيفية لتوعية الأهالي

وأوضح أنه تم إقامة ندوات تثقيفية وجولات إرشادية على هامش القافلة لتوعية الأهالي وتعريفهم بأهمية دور الطب البيطري لتنمية الاقتصاد القومي في اطار المبادرات الرئاسية المتمثلة في مراكز تجميع الألبان، التحسين الوراثي لتمصير السلالات وودعم صغار المربين.

مبادرات رئاسية منها مراكز تجميع الألبان

وأشار وكيل الوزارة إلى المبادرات الرئاسية وهي «مبادرة مراكز تجميع الألبان» التي تستهدف تطوير مراكز تجميع الألبان للحصول على كوب لبن آمن ونظيف وصحي، كما تم المرور على المراكز الخاصة بتجميع الألبان من خلال لجان للتأكد من خلوها من الأمراض المعدية «السل والبروسيلا» تلك الأمراض التي تسبب الإجهاض لإناث الماشية مع إعطاء التحصينات اللازمة كما يتم فحص معملي للألبان للتأكد من خلوها من العدوى والأمراض.

6 مراكز تلقيح صناعي

ولفت إلى أن الدولة وفرت تقنية التلقيح الصناعي بإنشاء 6 مراكز تلقيح و113 نقطة تلقيح صناعي من خلال 20 إدارة بيطرية، كما جرى تجهيز خزان للسائل النيتروجيني لحفظ الجرعات بسعة 5 آلاف لتر لتوفير مهمات مثل ترامس وأدوات لحفظ السائل النيتروجيني بنقاط التلقيح الاصطناعي، مسدسات التلقيح، اجهزة سونار على أحدث طراز لإنجاح المبادرة.

مبادرة دعم صغار المربيين

وتأتي مبادرة دعم صغار المربيين بتوفير العجلات العشار وتسليمها لهم في قرى مركز الحسينية بتعاون ثلاثي بين وزارة الأوقاف، وزارة التضامن ووزارة الزراعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بيطري الشرقية محافظة الشرقية مراكز تجميع الألبان مراکز تجمیع الألبان

إقرأ أيضاً:

مشروعات ضمن مبادرة «حياة كريمة» تغير واقع الريف بقرى مركز البلينا

تابع اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري "حياة كريمة" بقرى مركز البلينا، والتي بلغ عددها 240 مشروعا تشرف عليها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، و63 مشروعا تشرف عليها القطاعات المركزية، وذلك في مختلف القطاعات الخدمية التي تمس حياة المواطنين.

وأوضح محافظ سوهاج أن خطة مشروعات "حياة كريمة" بقرى مركز البلينا، تشمل "93 مشروعا للصرف الصحي، و29 مشروعا لمد وتدعيم شبكات مياه الشرب، و62 مشروعا لتطوير شبكة الكهرباء، وإنشاء وتطوير 37 وحدة صحية.

وأشار "الفقي" إلى أن خطة المبادرة بالبلينا تشمل أيضا "إنشاء 4 مجمعات للخدمات الحكومية، و4 مجمعات للخدمات الزراعية، و3 نقاط إسعاف، بالإضافة إلى إنشاء وتطوير 5 مراكز للشباب.

وأضاف الفقي " أن مشروعات " حياة كريمة " بمركز البلينا، تشمل أيضا 63 مشروعا تشرف عليها القطاعات المركزية، ومنها " إنشاء وتطوير مدارس، تطوير ورفع كفاءة مراكز البريد، تبطين الترع".

وأكد المحافظ على الانتهاء من عدد 142 من تلك المشروعات بنسبة تنفيذ 100%، في قطاعات مياه الشرب، والوحدات الصحية، والمجمعات الخدمية، والمجمعات الزراعية، ومد وتدعيم شبكات الكهرباء، وإنشاء نقاط الإسعاف، وإنشاء ورفع كفاءة مراكز الشباب، وإنشاء المدارس، ورفع كفاءة مكاتب البريد"، لافتا إلى استمرار العمل في باقي المشروعات بنسب تنفيذ متقدمة.

مقالات مشابهة

  • الشرقية.. حملة نظافة لتحسين المشهد الحضري في عين دار
  • مشروعات ضمن مبادرة «حياة كريمة» تغير واقع الريف بقرى مركز البلينا
  • «رياضة كفر الشيخ» تعلن انطلاق النسخة الـ5 من مبادرة مراكز تأهيل الطلاب
  • صحة شمال سيناء تناشد الأهالي بالمشاركة في القافلة الرئاسية الشاملة
  • ننشر عناوين مراكز الحصول على مصل عقر الحيوانات
  • تنسيق مستمر بين وزارة البيئة والمحافظات العراقية لتحسين واقعها البيئي
  • محافظ بني سويف يتفقد مبادرة «من بدري أمان» للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية
  • انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة علي مراكز وقرى الشرقية
  • توقيع الكشف على 1500 مريض في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة » بفاقوس
  • 1500 مريض يستفيدون من خدمات القافلة الطبية بقرية كفر الأشقم