كتب ألان سركيس في" نداء الوطن": من يمرّ في منطقة كفرحلدا وبساتين العصي وسهل بيت شلالا يظنّ نفسه في عرسال أو وادي خالد أو أي منطقة حدودية إستقبلت العدد الأكبر من النازحين... وربما في مدينة سورية! ويشعر الأهالي بأنهم غرباء في أرضهم. فهناك منطقة في وسط البترون، يقطنها نحو 500 لبناني بشكل دائم بينما يتخطى عدد النازحين فيها الـ4000 نازح.


والغريب في الأمر أنّ النزوح إلى هذه المنطقة لم يقتصر على أهالي المناطق القريبة من الحدود، بل وصلها سوريون من حلب وإدلب، وهؤلاء لاقوا دعم المنظمات الدولية التي ساندتهم للبقاء.
وبعد مدّة صار السوري هو الأقوى في المنطقة، واستفاد من احتضان بعض اللبنانيين الجشعين له، ودعم المنظمات الدولية التي تخرق السيادة اللبنانية وتغاضي البلديات وتواطؤ بعضها. وتطوّر الوضع بسرعة، وانفجر منذ عام تقريباً،
فقد أقدم السوريون على تمزيق الخيم البلاستيكية في السهل بعد قرار أصحاب الأرض تخفيض حصة العاملين من الجنسية السورية من 25 في المئة إلى 20، واستمرّ الأمر بعدما تغاضت بلدية كفرحلدا والدولة عن امتلاك السوريين شاحنات لنقل الخضار إلى الأسواق بعدما كانت هذه المهنة محصورة باللبنانيين. أما الأخطر من هذا كلّه فهو لجوء السوريين إلى «ضمان» الأرض واستقدام عمّال وطرد اللبناني بطريقة غير مباشرة منها، وكل ذلك يحصل وسط تغاضي بلدية كفرحلدا وتواطؤ بعض ملّاك الأراضي الجشعين وغياب أجهزة الدولة عن هذا التطوّر الخطر، فبات السوري هو الآمر الناهي في السهل.  

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

قوة صاروخية تحت الأرض.. هل تنجح إسرائيل الدخول إلى منطقة مارون الرأس؟

قال العميد مارسيل بالوكجي، خبير عسكري واستراتيجي، إن إسرائيل تحاول جس نبض جنوب لبنان حال تنفيذ الهجوم البري الفعلي على لبنان، مؤكدا أنها لا تستطيع أن تفعل ذلك، لأن المشكلة والتحدي يكمن في قوة حزب الله، لامتلاكه قواعد صاروخية كورنيت. 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تفوت في منطقة العديسة، وهناك قوة صاروخية لحزب الله تحت الأرض.

إسرائيل تحاول الدخول إلى منطقة مارون راس

وأشار إلى أن إسرائيل تحاول الدخول إلى منطقة مارون الرأس، كون أنها تعتبر من أكثر الأماكن التي يسهل على قوات الاحتلال الإسرائيلي الدخول إليها، لافتًا إلى أن قوات الاحتلال ستدمر المنطقة التي ستدخلها، وتعتدي عليها بجميع الأسلحة والدبابات التي تمتلكها.

وأوضح أن استراتيجية إسرائيل المتبعة تعني أنها تضع الدبابات على رأس المواطنين، متابعًا أن تسلل مشاة قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس في الجنوب اللبناني يعد خطأ كبيرًا.

 

مقالات مشابهة

  • تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في منطقة الرياض
  • قوة صاروخية تحت الأرض.. هل تنجح إسرائيل الدخول إلى منطقة مارون الرأس؟
  • وزير البيئة اللبناني: مئات الآلاف من النازحين انتقلوا إلى وسط بيروت خلال ساعة
  • وزير البيئة اللبناني: تفعيل خطط الطوارئ وإنشاء 850 مركزا لإيواء النازحين
  • عاجل| وزير البيئة اللبناني: عدد النازحين وصل إلى مليون مواطن
  • وزير الاقتصاد اللبناني: نتلقى من المنظمات الدولية المساعدات اللازمة لإيواء النازحين
  • وزير الاقتصاد اللبناني: نتلقى مساعدات لإيواء النازحين من المنظمات الدولية
  • رئيس النواب اللبناني يقدر جهود الحكومة لتأمين الاحتياجات الضرورية لإغاثة النازحين
  • القبض على سائق سيارة نقل دهس طفلا يستقل دراجة بالمقطم
  • الوصل يخسر من الأهلي بثنائية محرز وإيبانيز