فالبلد الذي تكالبت عليه أكبر دول العالم وفي مقدمتها امريكا وبمناصرة العدو الاسرائيلي وبادوات دول خليجية.. أضحى بلدا يصون كرامة العرب والمسلمين ويدافع عن مقدساتهم   ويناصر مظلومية الشعب الفلسطيني بل ويهدد العدو الصهيوني في معقله، ويمنعه من المرور في البحرين الأحمر والعربي، هو او من يناصره من السفن الأمريكية والغربية.

.

وفي هذا السياق أكد وزير الدفاع اليمني اللواء الركن  محمد ناصر العاطفي أن البحر الأحمر منطقة آمنة للملاحة والتجارة الدولية، باستثناء السفن الخاصة بالكيان الصهيوني أو المرتبطة به.

وأضاف العاطفي خلال تصريحات أدلها بها خلال زيارته للسفينة الإسرائيلية “غلاكسي ليدر” في محافظة الحديدة أنه من خليج العقبة وحتى باب المندب، سيكون البحر الأحمر محرمًا على الكيان الصهيوني، وسيتم استيلاء أي سفينة تابعة له أواستهدافها بضربات قوية.

وقال العاطفي إن قوات البحرية والقوة الصاروخية والطيران المسير جاهزة لتنفيذ أقسى ضربات فردية وجماعية على الأهداف الثابتة والمتحركة للكيان الصهيوني في البحر الأحمر نصرة لأهلنا في غزة.

وجدد وزير الدفاع التأكيد على أن الضربات الصاروخية والطيران المسير ستستمر على أي أهداف متعلقة بالكيان الصهيوني حتى يتوقف عدوانه على قطاع غزة.

وكان قد صدر بيان صادر عن القوات المسلحة اليمنية جاء فيه أنه وبعون الله تعالى أطلقت القوة الصاروخية بالقوات المسلحة اليمنية دفعة من الصواريخ الباليستية على أهداف عسكرية للكيان الإسرائيلي في منطقة أم الرشراش جنوبي فلسطين المحتلة.

وأضاف البيان: إن القوات المسلحة اليمنية مستمرة في تنفيذ عملياتها العسكرية ضد العدو الإسرائيلي وكذلك تنفيذ قرار منع السفن الإسرائيلية من الملاحة في البحرين العربي والأحمر  نصرةً للشعب الفلسطيني المظلوم وحتى يتوقف العدوان على إخوانِنا في غزة.

وقوبل بيان القوات المسلحة اليمنية ببيان لكتائب القسام حيث قال الناطق العسكري باسم كتائب القـسام أبو عبيدة:

تحية منا تخص إخواننا في اليمن ، يمن العروبة والإسلام، الذين حركتهم صرخات أهلنا فنهضوا بنخوتهم العربية المعهودة وكسروا قيود الجغرافيا ونصروا وينصرون غزة بكل عنفوان واصرار

من جانبه كتب سيرجي فاسيليف في صحيفة نوفوروسيا مقالا، حول خيبة أمل "المسؤولين" الأمريكيين إزاء "الرد المفرط في ضبط النفس من جانب إدارة بايدن على الهجمات في البحر الأحمر"، كما لخصت مؤخرًا مجلة بوليتيكو.

وسخر الكاتب من التعامل الأمريكي مع العمليات اليمنية في البحر الأحمر كما لو أنه يظهر تشفي روسيا بالضعف الأمريكي.

وقال الكاتب: لا يريد الجد الضعيف ديمنتيوس، كما حدث في 4 أغسطس 1964، أن يبدأ حربًا بعد الحادث الذي وقع في خليج تونكين، نعم، لقد تم خياطة كل شيء بـ "خيوط بيضاء"، وهاجمت أشباح مجهولة مدمرة أمريكية وبدأت أمريكا رسميًا الأعمال العدائية في فيتنام.لكن الوضع اليوم هو عكس ذلك تمامًا.

وقال الكاتب: اليمنيون الحفاة يسخرون علناً من الهيمنة الامريكية ومن طفلها المدلل إسرائيل، وسوف يستولون على الناقلات، وللمرة الثالثة في الشهر، تم إطلاق الصواريخ على سفينة حربية أمريكية.

ورغم أن العمليات اليمنية تأتي ضمن دعم فلسطين ضد العدوان الإسرائيلي إلا أن الكاتب رأى أن اليمن من خلالها قادرة على فرض واقع جديد.

وقال الكاتب: مع ظهور أنظمة أسلحة قوية وبعيدة المدى بشكل متزايد، سيصبح البحر الأحمر بأكمله تحت سيطرة سلاح «أنصار الله» وسيكون عليك أن تسعى للحصول على استحسان هؤلاء، كما هو معتاد في الشرق - ادفع بسخاء وبهدوء.

وتطرق الكاتب إلى أن المدمرة يو إس إس كارني كادت أن تغرق يوم الأحد الماضي؛ ونجحت بصعوبة في إبعاد مروحتها عن هجوم ضخم بطائرة بدون طيار أسقط ثلاثًا من الطائرات السبع، بينما لا يزال مصير الطائرات المتبقية مجهولاً .

وأشار الكاتب إلى أن الرواية الأمريكية مرتبكة وتظهر كما لو أن ما يحدث في البحر الأحمر يستهدف كل شيء إلا السفن الحربية التابعة لأمريكا.

وعلق الكاتب على التصريحات الأمريكية: دعونا نترجم ذلك إلى مصطلحات إنسانية: أيها السادة، كما تعلمون - يعد البحر الأحمر عنصرًا لا يمكن اختراقه بالنسبة لأحدث أنظمة المراقبة التي تحتاجها لتكون قادرًا على التنقل في القناة الصحيحة بين تيارات الصواريخ والطائرات بدون طيار الهجومية والقوارب الانتحارية غير المأهولة، لكن كل شيء متفجر يطير ويطفو هنا ليس موجها ضد أمريكا، فلدينا تفويض بمركبة صالحة لجميع التضاريس وتتمتع بحصانة كاملة، وفي سوريا، تم سحق سبعين من مشاة البحرية على يد " مجهولين"، وتم تحويل قاعدتين عسكريتين إلى أنقاض - وهي نغمة من نفس الأوبرا" لم نر ، لم نسمع، لا نعرف".

وأكد الكاتب أن مقاتلي اليمن هم أكفأ المقاتلين إلى جانب مقاتلي حزب الله في الشرق الأوسط منوها إلى أنهم هزموا تحالفا من عشرات الدول.

وقال الكاتب: إن الخوف من أنصار الله مفهوم؛ فالسعوديون وحلفاؤهم في اليمن بالكاد تمكنوا من الهروب، بعد أن اتفقوا بالكاد مع قادة انصار الله على حرمة حقولهم من النفط والغاز ووقف إطلاق النار.

ولفت الكاتب إلى أن خيارات أمريكا محدودة، متسائلا : ماذا يجب على الأميركيين غير السعداء أن يفعلوا؟ فهناك شائعات في الأسواق العربية مفادها أنه يتم إقناع أنصار الله بكل الطرق الممكنة بالمشاركة المباشرة في حكم اليمن، بطريقة ديمقراطية، إذا جاز التعبير، حيث يمكنهم السيطرة الكاملة على البلاد دون أي جهد، لكن ابتسموا بمكر ورفضوا.

الى ذلك قالت القناة 14 العبرية إن "إسرائيل" تسعى لتفعيل التجارة الجوية ضمن إجراءات حالات الطوارئ، وذلك على خلفية تهديد اليمنيين للسفن "الإسرائيلية" في البحر الأحمر .

وأضافت القناة إن ما يسمى بوزارة الاقتصاد بكيان الإحتلال الإسرائيلي تنشر مناقصة للتجارة الجوية، وذلك على خلفية التهديدات من اليمن على السفن "الإسرائيلية" في البحر الأحمر .

وأشارت القناة 14 العبرية إن الشحن الجوي يمثل 1% فقط من إجمالي حركة التجارة "الإسرائيلية"، و99% المتبقية يتم توفيرها بشكل رئيسي عن طريق السفن البحرية .

ويرى مراقبون ان القادم من قرارات تحدد الملاحة البحرية في البحرين الأحمر والعربي اصبح مصيره في يد سلطة المجلس السياسي بالعاصمة اليمنية صنعاء الذين انهوا غطرسة الدول العالمية وقي مقدمتها امريكا ويحرمون العدو الاسرائيلي من المرور بسفنه حتى يتوقف العدوان على قطاع غزة.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يستهدفون 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط والجيش الأميركي يدمر 7 مسيرات للجماعة

أعلنت جماعة الحوثيين استهدافها 4 سفن بالبحرين الأحمر والمتوسط، إحداها أميركية، والثلاث الأخريات "انتهكت حظر الوصول إلى موانئ إسرائيل". وذلك بعد إعلان الجيش الأميركي أمس تدميره 7 مسيرات ومركبة، تابعة للحوثيين في اليمن.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع في بيان له، إن القوات المسلحة التابعة للجماعة "استهدفت بعدد من الطائرات المسيرة السفينة (Waler) النفطية بالبحر المتوسط، حيث كانت في طريقها إلى ميناء حيفا في فلسطين المحتلة".

وقال سريع في بيانه إن هذه العملية تمت بالاشتراك مع جماعة "المقاومة الإسلامية في العراق"، لكنه لم يوضح نتيجة هذا الاستهداف، أو الجهة المالكة للسفينة. مكتفيا بالقول "إن استهداف السفينة جاء لانتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة".

وأضاف المتحدث الحوثي أن جماعته استهدفت كذلك "السفينة (Johannes Maersk) التابعة لشركة "ميرسك" الدانماركية بصاروخ مجنح أثناء إبحارها في البحر المتوسط، حيث حققت العملية هدفها بنجاح".

وذكر أن شركة ميرسك "تُعد من أكثر الشركات الداعمة للكيان الصهيوني وأكثرها انتهاكا لقرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة".

وتحدث سريع أيضا عن استهداف جماعته "السفينة (Ioannis) في البحر الأحمر بعدد من الزوارق المسيرة، لانتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة". وذكرت أن السفينة "أصيبتْ إصابة مباشرة"، دون ذكر الجهة المالكة لها.

كما أشار سريع إلى أنه "تم كذلك استهداف سفينة (Delonix) الأميركية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية، وأدت العملية إلى إصابة السفينة بشكل مباشر". ولم يصدر تعليق فوري من قبل واشنطن أو تل أبيب بشأن البيان الحوثي.

هجمات أميركية

ويأتي بيان الحوثيين أمس بعد بيان للقيادة العسكرية الوسطى في الجيش الأميركي "سنتكوم" قالت فيه "إن القوات الأميركية نفذت خلال الـ24 ساعة الماضية ضربات دمرت خلالها 7 مسيرات ومركبة تُستخدم كمحطة للتحكم في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيّون في اليمن". 

وأضاف البيان المنشور على منصة "إكس" أن هذه المسيرات والمركبة "شكلت تهديدا وشيكا لقوات التحالف الأميركي والسفن التجاريّة في المنطقة". معتبرا أن هذه الإجراءات "اتُخِذت لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا وسلامة".

وقالت "سنتكوم" في بيانها إن "هذا السلوك الخبيث والمتهور المستمر من جانب الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويُعرّض حياة البحارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن للخطر".

وتضامنا مع قطاع غزة في مواجهة الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي باشرت جماعة الحوثي منذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات.

وتقود واشنطن -حليفة إسرائيل- تحالفا بحريا دوليا تقول إن هدفه هو حماية الملاحة البحريّة في هذه المنطقة الإستراتيجية التي تمر عبرها 12% من التجارة العالمية.

وبدأت الولايات المتحدة وبريطانيا منذ مطلع العام الجاري، شن غارات جوية وهجمات صاروخية على مواقع للحوثيين باليمن.

وردا على ذلك أعلنت جماعة الحوثيين أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية، وتوسيع هجماتها إلى السفن المارة بالبحر العربي والمحيط الهندي أو أي مكان تطاله أسلحتها.

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يستهدفون 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط والجيش الأميركي يدمر 7 مسيرات للجماعة
  • الحوثي تعلن استهداف 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط
  • سقوط 5 صواريخ قرب سفينة في السواحل اليمنية
  • الحوثيون: هذا ما فعلناه في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط دعما لفلسطين
  • أمريكا تُقر بفشلها في حماية سفن الكيان الصهيوني من هجمات القوات اليمنية
  • تنفيذ عمليات عسكرية نوعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
  • سقوط 5 صواريخ بالقرب من سفينة أثناء إبحارها قبالة ساحل الحديدة اليمني
  • مجلس الأمن يتبنى قرارا يطالب الحوثيين بوقف استهداف السفن
  • أنصار الله: استهدفنا موقع حيوي بميناء حيفا وسفينة SEAJOY في البحر الأحمر
  • هجوم حوثي يستهدف سفينة تجارية متوجهة إلى السعودية