وكأن شلال الدم في قطاع غزة لا يكفي، ليعاني أول القبلتين وثاني الحرمين والمسجد الأقصى من انتهاكات للمعايير الإنسانية والأخلاقية العالمية، تضمنت مسيرات استفزازية للمستوطنين ورقص في شوارع المدينة القديمة في أول أيام عيد الحانوكا اليهودي أو ما يعرف بعيد «الأنوار» والذي يستمر لمدة 8 أيام، ما يعني استمرار المعاناة للأسبوع المقبل بأكملة.

ماذا يحدث في المسجد الأقصى؟

منذ مساء أمس الخميس بدء عيد الحانوكا أو الأنوار اليهودي، الذي يتم الاحتفال به على مدار أسبوع تقريبًا بانتصار الحشمونين على الإغريق.

فبحسب العقيدة اليهودية فإن الحشمونين خلال حربهم ضد الإغريق لجأوا إلى الهيكل المزعوم، وعندما دخلوا لم يجدوا سوى قنينة صغيرة من الزيت وشمعة، وقام الله بمعجزة، إذ بقي النور قوي لمدة 8 أيام.

وفي كل عام، يئن المسجد الأقصى خلال هذا العيد بسبب الانتهاكات التي يمارسها المستوطنين فيه، وبدأت هذا العام من خلال حصولهم على تصريح لإجراء مسيرة تبدأ من غرب القدس، مرورًا بباب العامود والحي الإسلامي، وانتهاءً بحائط البراق، وهو الجدار الغربي للمسجد الأقصى، للمطالبة بطرد دائرة الأوقاف التابعة للأردن والتأكيد على السيطرة اليهودية الكاملة على المسجد.

أعقبها أداء طقوس تلمودية والسجود داخل حرم القبلة الأولى للمسلمين، ثم خروج المستوطنين وهم يرددون الأغاني ويرقصون في حواري المدينة الأقدس.

ماذا حدث داخل المسجد الأقصى خلال الفترة الماضية؟

بدأت استعدادت المستوطنين للاحتفال بعيد الحانوكا لهذا العيد مبكرًا، منذ ما يقرب من 48 أسبوع تقريبًا «منذ بداية العام تقريبًا» إذ تم منع المصليين من الوصول إليه، وأصبح أكبر عدد يمكن أن يؤدى الصلاة بالمسجد حوالي 3500 شخص، بينما يوم الجمعة يسمح بدخول 5000 شخص، بشرط أن يكونوا من كبار السن أو تخطوا الخمسين، وهي أعداد ضئيلة للغاية مقارنة بسعة المسجد.

تبعها اقتحامات متكررة وصلت لمرتين خلال اليوم، ما عدا يومي الجمعة والسبت، كان يتم خلالها تفتيش قاصدين بيت الله الحرام بشكل مهين، حيث يتم إلصاق أجسادهم بالحائط، والذي لم يسلم منه مدير المسجد الشيخ عمر الكسواني، ووصل الأمر إلى حراس المسجد الأقصى ومعاملتهم بإلقاء أوراق ثبوتيتهم أرضًا، وإهانتهم لفظيًا، وفق تقرير لوكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

واعد ـ وحدة الرصد رئيس سلطة الاحتلال الصهيوني يقتحم #الحرم_الإبراهيمي في مدينة #الخليل، وقواته تحظر رفع أذان العصر والمغرب، وتمنع دخول المسلمين للصلاة.

????للاشتراك في قناتنا على تليغرام: https://t.co/0BXAwaaPX8
????لزيارة موقعنا: https://t.co/FC9NJvDaXi pic.twitter.com/U42fGA79Pa

— وكالة أنباء العراق الدولية - واعد (@wa3ediq) November 28, 2021

ونفذ عناصر شرطة الاحتلال غارات عشوائية على مكاتب الأوقاف الإسلامية، مع تعمد الاستفزاز، وازداد الوضع سوء بداية من السابع من أكتوبر الماضي، حيث أصبح دخول المسجد الأقصى حسب مزاج الجندي الإسرائيلي.

ماذا ينتظر المسجد الأقصى خلال الاحتفال بعيد الأنوار؟

ورغم سوء الأوضاع التي تمر بها قبلة المسلمين الأولى، إلا أن الأسبوع المقبل سيكون الأسوأ، فقد نصبت بلدية الاحتلال الشمعدانات «رمز عيد الحانوكا» وأضاءت سور القدس بشعاره.

وأسوة بالسنوات الماضية، ييتوقع أن يتم اقتحام الأقصى لعدة مرات على مدار اليوم، وأداء صلواتهم وطقوسهم داخل حرم المسجد، كما سيقومون بإضاءة الشمعدان والشموع عند أبواب الأقصى وخاصة عند باب الأسباط والمغاربة، ثم سيخرجون في مجموعات وهم يغنون ويرقصون في شوارع المدينة القديمة، وتوزيع الحلويات على أبواب المسجد.

ومن المتوقع أيضا أن يتجمع اليهود داخل ساحة المسجد للاستماع إلى محاضرات دينية صباحية يتم وضع جدول لها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المسجد الاقصى مدينة القدس المحتلة عيد الحانوكا قوات الاحتلال المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

149مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى

القدس المحتلة - صفا اقتحم مستوطنون، صباح يوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة أن 149 مستوطنًا بينهم 30 طالبًا يهوديًا اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا في المنطقة الشرقية منه. وشددت شرطة الاحتلال قيودها دخول الفلسطينيبن للأقصى، واحتجزت هوياتهم عند بوباته الخارجية. وانطلقت دعوات مقدسية لشد الرحال إلى المسجد الأقصى، تكثيف الرباط فيه وإعماره، خاصة مع اقتراب موسم الأعياد اليهودية، لمواجهة مخططات تقسيمه والتصدي لمخاطر هدمه وتهويده. وأطلق مرابطون مبعدون عن الأقصى، نداء لأوسع هبة شعبية صوب المسجد، للحشد فيه وحمايته من مخططات الاحتلال الخطيرة، وتفريغه من المصلين. وينتظر المسجد الأقصى أعتى مواسم العدوان عليه في موسم الأعياد الذي يبدأ في الفترة من 3 إلى 24 تشرين الأول/ أكتوبر، في ذروة التهديد الوجودي الذي يمكن أن يشهده منذ احتلاله ويتعرض المسجد الأقصى يوميًا لسلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين وشرطة الاحتلال، في محاولة لفرض مخطط تقسيمه، وتغيير الوضع القائم فيه. 

مقالات مشابهة

  • التعاون الإسلامي تدين اقتحام مجموعات المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك
  • الاحتلال يغلق 4 أبواب في الأقصى ويحدد عدد المصلين
  • فلسطين: 21 اقتحاما للأقصى ومنع رفع الأذان 69 مرة بالحرم الإبراهيمى خلال سبتمبر
  • 21 اقتحامًا للأقصى و69 منعًا للآذان في الإبراهيمي بأيلول
  • ماذا يحدث الآن داخل لبنان؟.. تعرف على القوات المشاركة في التوغل الإسرائيلي
  • القدس في سبتمبر.. شهداء ومعتقلون وآلاف المستوطنين يقتحمون الأقصى
  • 149مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة