تزدحم حياتنا بأمثال كثيرة ومتنوعة وقديمة بقدم الإرث والعادات والتقاليد وكلنا نتحدث بها ونرددها يوميا ولكن هناك منا من يرددها ولا يعرف أصلها أو حتى معلومات عن من رواها وتوقف قوله عندها فتعالى معي نتعرف عزيزي القارئ على أصلها ومثلنا اليوم هو "ودنك منين يا جحا"  فمن هو جحا وما أصل المثل..

راوي مثلنا اليوم هو جحا 

جحا فليسوف الفقراء وعرف عن جحا أنه رجل فقير كان يعيش أحداث عصره بطريقة مختلفة إذ كان يتصرف بذكاء كوميدي ساخر وعلى ذلك انتشرت قصصه وموافقه التى كان يتعامل معها فى حياته اليومية وصارت على ذلك عبرة لنا نتحدث بها فى كل وقت.

كما نسبت له العديد من النكات العربية والقصص الكثيرة التى صارت أمثال وعليها أخذنا نرددها كثيرًا ويوميًا وصارت عبرة لنا نقتضي بها وفى نفس الوقت.  

أما سبب مثلنا اليوم 

يُضرب هذا المثل للشخص الذي يريد أن يسلك طريقًا بعيدًا بالرغم من وجود طريق أسهل يوصل لنفس الهدف وفى ذلك يوجه نصيحة لهذا الشخص بألا يختار الطريق الأصعب أو الملتوي خاصة إذ وجد الطريق الأسهل للوصول للهدف.

 

قصة المثل 

القصة تعود إلى جحا فليسوف الفقراء الذي أراد أن ينبه أحد أصحابه إلى أن يسلك الطريق الأقرب فضلا عن يمشى الطريق الملتوي الأطول وفى ذلك سلك سلوكه الطريف ليوجه صاحبه لما يريد قوله حيث أنه عندما سأل أين أذنه فرفع يمناه ودار بها حول راسه متخطيًا أذنه اليمنى وأشار إلى أذنه اليسرى البعيده في الجانب الآخر موجهًا نصيحة لصاحبه لأن يسلك الطريق الأقرب ولا يمارس طريق اللف والدوران للوصول للهدف أي كان. 

وعلى ذلك يتبن لنا أن جحا أراد أن يوجه نصيحة بمثله لكل شخص بأن يبحث فى الطريق الأقرب ويتجنب الأبعد طالما ظهر أمامه الطريق الأقرب؛ ذلك حتى يختصر الوقت والجهد والتعب ويصل لهدفه.  

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جحا سببه

إقرأ أيضاً:

بعد العثور على صاروخ لم ينفجر... قطع الطريق من الجامعة العربية باتجاه الكولا

قطع الطريق في محلة الجامعة العربية باتجاه الكولا، بسبب العثور على صاروخ لم ينفجر في المبنى الذي كان قد استهدفه العدو ليل الأحد، بحسب ما أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام".   وستعمل الاجهزة المعنية على نقله للعمل على تفجيره.

مقالات مشابهة

  • لولوة الخاطر تقدم نصيحة للدول العربية قبل غرق السفينة
  • سيد نيمار يكشف سبب رحيله عن الزمالك.. والفريق الأقرب لضمه
  • بعد العثور على صاروخ لم ينفجر... قطع الطريق من الجامعة العربية باتجاه الكولا
  • فتح الطريق الدولية الساحلية عند محلة القاسمية
  • بعد أن روج الاحتلال باغتياله.. نائب حزب الله يظهر في خطاب متلفز وينسف الرواية الإسرائيلية
  • حبس 6 لصوص وصاحب محل صاغة بتهمة سرقة الشقق السكنية بالقاهرة
  • نائب نصر الله ينفي الرواية الإسرائيلية بشأن اجتماع القيادات لحظة اغتياله
  • مسلسل تيتا زوزو الحلقة 6.. نصيحة إسعاد يونس تغير حياة ندى موسى
  • السيسي يوجه نصيحة لخريجي أكاديمية الشرطة
  • الرئيس السيسي يوجه نصيحة مهمة لطلاب أكاديمية الشرطة