أعلن مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، بالتعاون مع مكتب نائب الرئيس للبحث العلمي والدراسات العليا، بدء الدورة الثالثة من البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي. 
تهدف الدورة إلى تقديم تجارب علمية ثمينة للطلاب تحت إرشاد وتوجيه الباحثين المخضرمين ومساعدي البحث العلمي وطلاب من جامعة قطر.
ومن المتوقع أن يشهد البرنامج مشاركة فعالة من الطلاب والكليات والمراكز البحثية في جامعة قطر.

وأن يُختتم بحفل نهائي لعرض نتائج الأبحاث لتسليط الضوء على إسهاماتهم العلمية لدولة قطر والمجتمع العلمي العالمي.
شمل البرنامج اختيار المشاركين 24 طالبًا من المدارس الحكومية والخاصة للمشاركة في هذه الدورة. 
ومن المتوقع أن يتعرف الطلاب المشاركون على بيئة البحث العلمي داخل المختبرات المجهزة تجهيزا بأحدث الأجهزة والمعدات في جامعة قطر، مما يمكنهم من اكتساب تجربة عملية مباشرة في مجال البحث العلمي.
وقد جرى اختيار المشروعات الفائزة لهذه الدورة من البرنامج الوطني البحثي لتعزيز العلوم (NSPP) بعناية فائقة، من خلال عملية مراجعة دقيقة أجرتها لجنة متخصصة من الباحثين. وتضمنت المشاريع الممولة ما يلي:»دور منشط نامبت وNAD (H) في الالتهاب القلبي الناجم عن تعفن الدم» للدكتور زيد حسين حسن المعايعة، كلية الصيدلة؛ وتطوير نوعين من الأطعمة الوظيفية للأطفال المصابين بالسكري «بسكويت ذات مؤشر جلايسيمي منخفض مغطى بالشوكولاتة» لعلاج فقر الدم ونقص فيتامين د» بواسطة الأستاذة الدكتورة ريما تيم، قسم التغذية البشرية؛ و»سمكة الزرد كنموذج حيواني لاختبار المياه الصناعية» بواسطة الدكتورة مها الأصمخ، كلية العلوم الصحية؛ و»تقييم البكتيريا الجذرية المعزولة من محيط جذور نبات خزامى البحر لتعزيز نمو الجرجير» بواسطة الأستاذ الدكتور محمد ابودية، قسم العلوم البيولوجية والبيئية. وتضمنت المشروعات «توليد الطاقة الزرقاء باستخدام تدرج ملوحة المياه في محطة تحلية مياه البحر التناضح العكسي (SWRO)» بواسطة الدكتور دونغ هان، مركز المواد المتقدمة
بجانب «تصميم ألواح الطاقة الشمسية الكروية لاستيعاب المزيد من الطاقة» بواسطة الدكتور أميث خندكار، كلية الهندسة. 
وشددت الدكتورة نورة جبر آل ثاني، مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، على الدور المهم للبرنامج الوطني للبحث العلمي، لافتة إلى أنه مصمم بعناية فائقة للارتقاء بمهارات طلاب المدارس الثانوية في قطر، لدوره الحيوي في توسيع مدارك الطلبة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) ومجالات العمل فيها، ودفع نمو الاقتصاد القطري القائم على المعرفة والابتكار.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر البحث العلمي البحث العلمی جامعة قطر

إقرأ أيضاً:

جامعة الملك خالد تستضيف البرنامج الإثرائي الأكاديمي 2024

المناطق_واس

استضافت جامعة الملك خالد، أمس، أعمال “برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي 2024″، الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) بالتعاون مع الجامعة، ممثلة بعمادة شؤون الطلاب، لمدة ثلاثة أسابيع، بحضور أكثر من 100 طالب وطالبة موهوبين من مختلف مناطق المملكة.

وأشارت مديرة وحدة الموهبة والإبداع بجامعة الملك خالد الدكتورة جميلة مشبب الراوي إلى أن البرنامج يهدف إلى إثراء المعرفة ورفع الكفاءات وبناء الخبرات العلمية والعملية لدى الطلاب، وفق منهجيات عالمية معتمدة، مشيرة إلى أن البرنامج يتضمن أنشطة متعددة تركز على تطوير المهارات الشخصية، وإعداد الطلاب للمشاركة الفاعلة والمتميزة في البرامج الأخرى داخل المملكة وخارجها.

أخبار قد تهمك اختتام بطولة النخبة للسهام بجامعة الملك خالد 2 يونيو 2024 - 11:04 صباحًا جامعة الملك خالد تحصل على الاعتماد البرامجي الكامل لماجستير القرآن وعلومه والعقيدة 1 يونيو 2024 - 11:05 صباحًا

وأوضحت الدكتورة الراوي أن البرنامج يعتمد على تدريس المنهج العلمي للوحدات الإثرائية على يد عدد من الأكاديميين ، إضافة إلى التدريب المهاري لمهارات القرن الواحد والعشرين بواسطة مدربين متخصصين؛ حيث يُقسم اليوم الدراسي إلى ست ساعات، تُخصص أربع منها للمنهج العلمي وساعتان للحقائب المهارية.

وتقدم خلال البرنامج أنشطة علمية و ومهارات شخصية، وزيارات ميدانية، وأنشطة ثقافية، في مجالات علم البيانات والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، ومبادئ التصميم الهندسي.

يذكر أن البرنامج يستهدف الطلاب الموهوبين في الصف الثالث متوسط والأول ثانوي، ويُقام للطلاب في المدينة الجامعية بالفرعاء، وللطالبات بالمدينة الجامعية للطالبات بقريقر.

مقالات مشابهة

  • جامعة حضرموت تنظم المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الأساسية والتطبيقية والتكنولوجيا تحت شعار ”الإبداع في العلوم والتكنولوجيا .. نحو مستقبل عالي التطور”
  • مركز الفنون بـ«نيويورك أبوظبي» يطلق مبادرة «نمو»
  • بدء فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الأساسية بحضرموت
  • مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي يطلق مبادرة “نمو”
  • افتتاح دورة كأس الشهداء بديرمواس في المنيا
  • انطلاق برنامج موهبة الإثرائي البحثي في جامعة الملك فيصل
  • انطلاق برنامج موهبة الإثرائي البحثي بجامعة الملك فيصل
  • جامعة العريش تُنظم مؤتمرها الطبي الأول لتعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات الطبية
  • إطلاق الدورة الجديدة لمكافآت النشر الدولي في جامعة بنها
  • جامعة الملك خالد تستضيف البرنامج الإثرائي الأكاديمي 2024