قال نائب الرئيس المصري السابق محمد البرادعي، إن هناك تعاطفا غير مسبوق، منذ أكثر من نصف قرن، مع الشعب الفلسطيني وحقه في الحرية وتقرير مصيره.

وأضاف في منشور على منصة "إكس"، "أرجو ألا نضيع تلك الفرصة كما هي عادتنا بالانغماس في خلافاتنا الضيقة والشخصية لنعود بعدها ونندب حظنا ونتبادل الاتهامات".

‏وتابع، "حان الوقت ان نغلب المصلحة العامة وان نرتقي بأنفسنا".



هناك تعاطف غير مسبوق، لم اراه في اكثر من نصف قرن، مع الشعب الفلسطيني وحقه فى الحرية وتقرير مصيره

ارجو إلا نضيع تلك الفرصة كما هي عادتنا بالانغماس فى خلافاتنا الضيقة والشخصية لنعود بعدها ونندب حظنا ونتبادل الاتهامات

حان الوقت ان نغلب المصلحة
العامة وان نرتقي بأنفسنا… — Mohamed ElBaradei (@ElBaradei) December 7, 2023

وأكد البرادعي، "في ظل الضغط العالمي المتزايد من حكومات وشعوب وعقب طلب غوتيريش انعقاد مجلس الأمن وفقا للمادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، فإنه من المناسب أن يزور ثلاثة أو أكثر من رؤساء الدول العربية ذات النفوذ، نيويورك ومخاطبة مجلس الأمن في جلسة مذاعة وعقد مؤتمر صحفي بعدها من مقر الأمم المتحدة".



فى وسط الضغظ العالمى المتزايد من حكومات وشعوب لوقف إطلاق النار وفي ضوء طلب السكرتير العام للأمم المتحدة انعقاد مجلس الأمن طبقا للمادة ٩٩ من ميثاق الأمم المتحدة للنظر في الكارثة الإنسانية في غزة

أقول إنه قد يكون مناسبا أن يقوم ثلاثة ( أو اكثر ) من رؤساء الدول العربية ذات النفوذ… — Mohamed ElBaradei (@ElBaradei) December 7, 2023


وأضاف، "بالطبع ظهورهم في مجلس الأمن وما يمكن أن يقولوه عن الإجراءات التي قد تتخذها الدول العربية والإسلامية حال استمرار الحرب سيعطي زخما كبيرا لوقف إطلاق النار والبدء في اتخاذ إجراءات جدية نحو التسوية الشاملة للقضية الفلسطينية".

وفي منشور آخر قال البرادعي، "إن الموقف العربي يجب أن يركز أولا على الوقف الفوري لإطلاق النار وبعدها مباشرة التفاوض حول التسوية الشاملة للقضية الفلسطينية".



‏وأضاف، "أن الحديث بعد وقف إطلاق النار يجب أن يكون حول خطة طريق لإنهاء الاحتلال وليس الانزلاق وراء المناورة الإسرائيلية والأمريكية، حول  من يحكم غزة والتي في حقيقتها مناورة مفضوحة وإلهاء عن مربط الفرس المتمثل بحق الشعب الفلسطيني في الحرية وتقرير المصير".

الموقف العربي يجب ان يكون بالتركيز اولا علي الوقف الفوري لاطلاق النار وبعدها مباشرة التفاوض حول التسوية الشاملة للقضية.

الحديث بعد وقف إطلاق النار يجب أن يكون حول "خطة طريق لانهاء الاحتلال" وليس الانزلاق وراء المناورة الاسرائيلية والاميركية حول "من يحكم غزة" والتي هي في رأيي… — Mohamed ElBaradei (@ElBaradei) December 7, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المصري البرادعي مجلس الأمن غزة الاحتلال مصر غزة الاحتلال مجلس الأمن البرادعي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إطلاق النار مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

بايدن: حان وقت اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم السبت أن إدارته تسعى للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين هناك.

وقال -في أعقاب اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في بيروت- إنه "حان الوقت للتوصل إلى اتفاقات لوقف إطلاق النار وإزالة التهديدات التي تواجهها إسرائيل وتحقيق الاستقرار".

بدورها، وجهت عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة نداء لحكومة  بنيامين نتنياهو مطالبة بـ"استغلال الوضع الجديد في الشمال لإنهاء الحرب في الجنوب مقابل صفقة تبادل".

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية أن محتجين أغلقوا شارعا رئيسيا وسط تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل للأسرى مع الفصائل الفلسطينية.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) باسم نعيم قد نفى في وقت سابق ما ذكرته وسائل إعلام إسرائيلية عن موافقة الحركة على مقترح بإطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين لديها خلال 3 أسابيع مقابل وقف إطلاق النار وانسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من غزة.

وأضاف نعيم -في تصريحات للجزيرة نت- أن غيرشون باسكن، الذي تبنى هذا الاتفاق لم يعد ذا صلة بمنظومة الحكم والأجهزة الأمنية في إسرائيل، وأن دوره منحصر فقط في أن بعض عائلات الأسرى تستعين به من أجل الإسهام في الوصول لاتفاق للإفراج عن أبنائها، وذلك بعد اقتناعها بأن نتنياهو يعرقل الوصول إلى أي صفقة.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت أمس الجمعة أن "باسكن" قدّم مراسلات بينه وبين مسؤول كبير في حماس تفيد بأن محادثات جرت الثلاثاء الماضي بموافقة الحركة على مقترح إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين خلال 3 أسابيع فقط، مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة، وضمان وقف إطلاق النار لمدة 5 سنوات من دون أي نشاط عسكري.

يشار إلى أن جولات المفاوضات غير المباشرة بين تل أبيب وحماس تتعثر منذ أكثر من 10 أشهر تقريبا، جراء إصرار نتنياهو على مواصلة الحرب على القطاع، وتمسكه بمحوري فيلادلفيا ونتساريم جنوبي ووسط القطاع، بينما تطالب حماس بانسحاب إسرائيلي كامل من غزة وعودة النازحين دون قيد.

ورغم العراقيل الإسرائيلية، تستمر وساطة مصر إلى جانب قطر والولايات المتحدة لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة، وإبرام تبادل أسرى بين الطرفين.

مقالات مشابهة

  • تعرف على شرط إسرائيل لوقف إطلاق النار في لبنان
  • الأمم المتحدة: دعوات وقف إطلاق النار في لبنان تظل دون استجابة
  • بايدن: علينا تجنب اندلاع الحرب الشاملة في الشرق الأوسط
  • بايدن ردا على احتمالية توغل بري إسرائيلي بلبنان: حان الوقت لوقف إطلاق النار
  • بايدن: حان وقت اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • مصر تدعو مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • جنبلاط: يجب التوصل الآن لوقف إطلاق النار في لبنان
  • بوريل يدعو إلى عدم الاعتماد على واشنطن لوقف الحرب في غزة ولبنان
  • بلينكن يدعو إسرائيل وحزب الله لوقف إطلاق النار
  • الأمم المتحدة تدعو لوقف عاجل لأطلاق النار في لبنان