المناطق_واس

دعا العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وحماية المدنيين، لافتاً الانتباه إلى أهمية الحفاظ على التنسيق الوثيق وبذل الجهود لإنهاء الحرب والوصول إلى السلام.

وبحسب بيان صحفي صدر عن الديوان الملكي، اليوم، فقد تناول الاتصال، بحث ضمان إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية الكافية إلى غزة دون تأخير، منبهاً إلى الوضع الإنساني الذي سيزداد تدهوراً إذا استمر العدوان على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

أخبار قد تهمك السواحة يجتمع برئيس جامعة ستانفورد لتوسيع الشراكة بين الجامعة والمؤسسات البحثية ومعامل الابتكار في المملكة 8 ديسمبر 2023 - 2:00 صباحًا زلزال بقوة 5.8 درجات يضرب وسط العاصمة المكسيكية 8 ديسمبر 2023 - 1:57 صباحًا

وجدد الملك عبدالله الثاني، رفضه لأية محاولات للتهجير القسري للفلسطينيين داخل قطاع غزة أو خارجه، أو محاولات إعادة احتلال أي جزء من القطاع, كما حذر من أية محاولة لفصل الضفة الغربية عن قطاع غزة، اللتين تشكلان معاً الدولة الفلسطينية الواحدة.

وتطرق الاتصال إلى التطورات الخطيرة بالضفة الغربية والقدس وضرورة الحفاظ على الهدوء، حيث حذر العاهل الأردني بهذا الخصوص من أن التصعيد الإسرائيلي الخطير وعنف المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين، قد يوسع الصراع ويخلق الفوضى في الضفة الغربية.

8 ديسمبر 2023 - 2:08 صباحًا شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 ديسمبر 2023 - 1:51 صباحًاارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 17177 شهيدا أبرز المواد8 ديسمبر 2023 - 1:48 صباحًاالهلال يتوج بذهبية كرة السلة للرجال.. وجدة يونايتد يحافظ على ذهبية سلة السيدات أبرز المواد8 ديسمبر 2023 - 1:42 صباحًا“مركز الذكاء الاصطناعي للطاقة” أحد الروافد الوطنية لتعزيز ريادة المملكة في قطاع الطاقة عالمياً أبرز المواد8 ديسمبر 2023 - 1:25 صباحًامركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1.744 قسيمة شرائية للاجئين السوريين والفلسطينيين والمجتمع المستضيف في لبنان أبرز المواد8 ديسمبر 2023 - 1:20 صباحًارئيس البرلمان العربي يعزي المملكة في حادث سقوط إحدى الطائرات المقاتلة أثناء مهمة تدريبية8 ديسمبر 2023 - 1:51 صباحًاارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 17177 شهيدا8 ديسمبر 2023 - 1:48 صباحًاالهلال يتوج بذهبية كرة السلة للرجال.. وجدة يونايتد يحافظ على ذهبية سلة السيدات8 ديسمبر 2023 - 1:42 صباحًا“مركز الذكاء الاصطناعي للطاقة” أحد الروافد الوطنية لتعزيز ريادة المملكة في قطاع الطاقة عالمياً8 ديسمبر 2023 - 1:25 صباحًامركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1.744 قسيمة شرائية للاجئين السوريين والفلسطينيين والمجتمع المستضيف في لبنان8 ديسمبر 2023 - 1:20 صباحًارئيس البرلمان العربي يعزي المملكة في حادث سقوط إحدى الطائرات المقاتلة أثناء مهمة تدريبية السواحة يجتمع برئيس جامعة ستانفورد لتوسيع الشراكة بين الجامعة والمؤسسات البحثية ومعامل الابتكار في المملكة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2023   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: المملکة فی قطاع غزة صباح ا

إقرأ أيضاً:

العاهل الأردني يقبل استقالة الخصاونة ويكلف حسان برئاسة الحكومة

يمن مونيتور/ وكالات

كلّف ملك الأردن عبد الله الثاني، اليوم الأحد، الدكتور جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة إثر الانتخابات البرلمانية، خلفا لحكومة بشر الخصاونة التي قدمت استقالتها، وفقا لبيان الديوان الملكي الأردني.

وكلف الملك الخصاونة وحكومته “بالاستمرار في تصريف الأعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة ومباشرة أعمالها”، وفقا لما نقله عنه بيان الديوان الملكي.

وجرت العادة بعد كل انتخابات برلمانية تجري كل 4 سنوات أن تقدم الحكومة استقالتها لملك الأردن الذي يكلف رئيس وزراء جديدا تشكيل حكومة جديدة.

وحسان (56 عاما) متزوج وأب لـ3 أولاد ويحمل شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي من جامعة جنيف، والماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد، والماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن، وبكالوريوس في العلاقات الدولية من الجامعة الأميركية في باريس.

ويشغل حسان حاليا منصب مدير مكتب الملك كما شغل من قبل منصب وزير التخطيط في حكومات سابقة، وكان قائما بالأعمال ونائبا للسفير الأردني في واشنطن (2001-2006)، كما عمل ملحقا في الخارجية الأردنية في تسعينيات القرن الماضي.

وسيواجه حسان تحديات تتمثل في التخفيف من تأثير الحرب في قطاع غزة على اقتصاد المملكة الذي تضرر بشدة بسبب القيود المفروضة على الاستثمار والتراجع الحاد للسياحة.

وسعى الخصاونة -وهو دبلوماسي مخضرم ومستشار سابق للديوان الملكي وتم تعيينه في المنصب قبل نحو 4 سنوات- إلى تنفيذ إصلاحات دفع بها الملك عبد الله للمساعدة في تعويض الخسائر الناجمة عن تباطؤ النمو الذي استمر لعقد من الزمان وكان يحوم بالقرب من 2%، وتفاقم هذا التباطؤ بسبب وباء “كوفيد-19” والتوترات في العراق وسوريا المجاورين.

وحقق حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، تقدما كبيرا على الأحزاب الأخرى التي شاركت في الانتخابات البرلمانية التي جرت الثلاثاء الماضي بحصوله على 31 مقعدا من أصل 138، في نتيجة غير مسبوقة للحركة الإسلامية منذ أكثر من 3 عقود، وذلك على خلفية الحرب في قطاع غزة.

وعلى الرغم من بقاء أغلبية مؤيدة للحكومة في البرلمان الجديد، يمكن للمعارضة، التي زاد تمثيلها بقيادة الإسلاميين، أن تتحدى إصلاحات السوق الحرة بتوجيه من صندوق النقد الدولي وكذلك السياسة الخارجية.

وبموجب الدستور الأردني، ما زالت أغلب السلطات في يد الملك الذي يعين الحكومة وبوسعه حل البرلمان، لكن بوسع البرلمان إجبار الحكومة على الاستقالة من خلال التصويت بحجب الثقة.

 

مقالات مشابهة

  • هل شكر العاهل الأردني أهل غزة على عملية اللنبي؟
  • السفير الحربي: المملكة تضطلع بدور عالمي في نشر قيم الوسطية والتسامح
  • العاهل الأردني يقبل استقالة الخصاونة ويكلف حسان برئاسة الحكومة
  • العاهل الأردني يعين رئيسا جديدا للوزراء بعد الانتخابات العامة  
  • العاهل الأردني يكّلف مدير مكتبه بتشكيل الحكومة الجديدة
  • ‏العاهل الأردني يكلّف جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة بشر الخصاونة
  • العاهل الأردني يقبل استقالة الحكومة ويكلفها بالاستمرار في تسيير الأعمال
  • نائب وزير الخارجية الأمريكي السابق: آراء صانعو القرارات في واشنطن متضاربة
  • جيش الاحتلال: رصدنا إطلاق صاروخين من شمالي قطاع غزة إلى عسقلان
  • وكالة التصنيف الائتماني “ستاندرد آند بورز” تؤكد تصنيف المملكة الائتماني عند “A/A-1” مع تعديل النظرة المستقبلية إلى “إيجابية”