واصل معرض «المكتبات المحلية» الذي تنظّمه «الأيام-الكشكول» استقطاب عشّاق القراءة والكتب، وشهد يوم أمس الخميس توافد أعداد كبيرة من الطلبة والطالبات والقرّاء. وقبل التاسعة صباحًا، اصطفت طوابير الطلبة والطالبات من مختلف المراحل الدراسية أمام باب المعرض الذي يُقام في صالة المركز الإعلامي لـ«الأيام» بالجنبية، إذ تقدّم المكتبات المشاركة حزمة متنوعة من الكتب والإصدارات التي تناسب الطلبة والأطفال والناشئة والشباب، والكثير من الإصدارات المحلية لشباب وشابات من البحرين.

وفيما يختتم المعرض أعماله غدًا السبت، يفتح اليوم أبوابه أمام الجمهور في الفترة المسائية، وذلك من الساعة الرابعة عصرًا وحتى التاسعة مساءً. وعلى هامش فعاليات المعرض، شهد اليوم السادس مساء أمس الأول توقيع عدد من الكتب والإصدارات، من أبرزها رواية «اسمه بدر» للكاتبة فرح النجدي، وكتاب «قصة غالية» للكاتبة فاطمة راشد آل عبدالعزيز، بالإضافة إلى كتاب «He is not like the others» للكاتبة سكينة علي. ودشّنت الكاتبة فرح النجدي رواية «اسمه بدر»، وهي رواية اجتماعية عاطفية تحاكي الواقع وتبرز متناقضات كثيرة تضع الكثيرين على مفترق طرق في هذه الحياة، قد تصل بهم الطريق إلى بر الأمان، وقد تأخذهم إلى الشتات والضياع. كما دشّنت الكاتبة والحكواتية فاطمة راشد آل عبدالعزيز كتابها «قصة غالية» في جناح دار رؤى، وقالت: «فكرة التدشين أتت من وحي الواقع الذي عايشته في عملي، حيث حرصت أن أركز على التحديات الذي يواجهها أولياء الأمور في تعليم ابنائهم اللغة العربية، لا سيّما الطلاب الملتحقين بالمدارس الخاصة أو المنتقلين إلى مدارس حكومية، سلّطت فيها الضوء على بعض الصعوبات التي ستواجههم وكيفية التصدي لها بصبر وحب». وأضافت: «من خلال الترغيب بالقراءة والعلاج بها كحكاية ما قبل النوم، وظفت بعض المهارات والسلوكيات المتبعة لذلك، ولم أغفل عن تحقيق القيمة العليا لدى كل طفل من غير توجيه مباشر من الوالدين في اختبار الرغبة العلمية والعملية المستقبليه له، إذ أحببت أن اهتم بتفاصيل بسيطة كاستخدام الإضاءة لتنير عقل الطفل وتزيد المتعة لديه وتوقظ عامل الدهشة، وقمت بإدراج جدول قرائي في ختام القصة حتى يتمكن الطفل من تسجيل أكبر قدر ممكن من حصيلته القرائية مع مجموعة الكلمات التي ستندرج ضمن قاموسه المعرفي، ولم أنسَ التحفيز المحبّب للطفل من خلال النجوم والوجوه الضاحكة وتاج التميز، وأضفت أيضًا جملاً تساعد الطفل البصري على حفظ الكلمات وتحسين جودة القراءة والإملاء». واستمر معرض المكتبات المحلية في استقبال عشّاق القراءة وروّاد الأدب والفن بشكل كبير منذ اليوم الأول، وقامت عدد من المدارس التعليمية الحكومية والخاصة بتنظيم رحلات للطلبة للمعرض في الفترة الصباحية؛ للاطلاع على الكتب والمؤلفات والموسوعات العلمية والقصص التعليمية. ويضم المعرض أكثر من 20 مكتبة ودار نشر، إذ تشارك بالمعرض كل من: المكتبة الوطنية، مكتبة شغف، مكتبة كلمات، مكتبة ذات السلاسل، دار فراديس، دار الفكر العربي وهي متخصصة بالكتاب الجامعي وكتب القانون، ومكتبة رؤى وهي متخصصة في كتب أدب الطفل، ومكتبة بوك لاند وهي متخصصة بالكتاب الأجنبي ومجلة الثقافة الشعبية، ومكتبة دلمون، ومكتبة تنوير التعليمي، ودار ومكتبة ورق، ومكتبة مداد. ويضم المعرض أيضًا عددًا كبيرًا من المجالات والإصدارات، من بينها الكتب الأدبية والثقافية كالبحوث والروايات والألعاب الشعبية والأكلات والكتب الأكاديمية والدينية، وكتب الشعر والمجلات وغيرها.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014

قال الدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب السابق، إنه في عام 2014، كانت هناك ندوة للكاتب وحيد حامد بمعرض الكتاب، ليوضح وجهة نظره في الإخوان لجمهور المعرض.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، مع الدكتور محمد الباز، المذاع عبر فضائية «الحياة»، أنه استقبل اتصالا هاتفيًا من الدكتور صابر عرب وزير الثقافة وقتها، وأخبره أن وزير الداخلية اتصل عليه، وقال له إن الإخوان يجتمعون عند رابعة وسيأتون إلى المعرض، وأنه سيرسل له قوات شرطة للتأمين.

وتابع أنه وجد مجموعة ضخمة من اللواءات وسيارات الأمن المركزي، وذهب إليهم وطلب منهم أن تكون سيارات الشرطة بالجانب، بدلا من أمام سراي الاستثمار، وتم الاستجابة لطلبه.

وأكد أنه لم يتحدث مع عاصم شلبي الكادر الإخوانى الكبير، وكان رئيس اتحاد الناشرين المصريين وقتها، بل اتصل على عادل المصري نائب رئيس اتحاد الناشرين المصريين، وأخبره بأن الوزير هاتفه، وقال له عن تجمع الإخوان، وأن لديه قوات شرطة ما أنزل الله بها من سلطان، وليس لديه مشاكل، لكن مشكلته أن الوزير طلب منه عندما يأتي الإخوان، يغلق المعرض، وبعدها لن يفتح مرة أخرى.

وأشار إلى أن عاصم شلبي، قال له إنه لا يعرف شيئًا عن ذلك الأمر، لكنه سيرى ويتحدث إليه مرة ثانية، وخلال ساعة إلا ربع، هاتفه مرة أخرى، وقال له لن يأتي أحد من الإخوان.

مقالات مشابهة

  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل
  • معرض لمنجزات الإمارات في حقوق الإنسان
  • أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014
  • تنظيم معرض صناعتي-2 في 29 تموز في مجمّع سيد الشهداء.. بوشكيان: أدعو الصناعيين الى أوسع مشاركة
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • الرياض … بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • افتتاح معرض لبيع الكتب بمكتبة المستقبل.. صور
  • افتتاح معرض لبيع الكتب فى مكتبة المستقبل