سرايا - قال وزير الخارجية المصري سامح شكري في واشنطن الخميس، إن مصر تريد أن ترى السلطة الفلسطينية تحكم قطاع غزة، لكن من السابق لأوانه بحث تفاصيل ترتيبات مستقبل القطاع، وذلك قبل اجتماع الجمعة، بين كبار دبلوماسيي الدول العربية ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

وقال شكري، مكررا دعوات من زعماء عرب إلى وقف فوري لإطلاق النار، إن حكم غزة أمر بيد الشعب الفلسطيني.



وأوضح شكري خلال فعالية في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، أن السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية هما الممثلان الشرعيان للشعب الفلسطيني و"ينبغي منحهما القدرة على حكم الضفة الغربية وغزة".

وتابع أن من السابق لأوانه بحث التفاصيل المتعلقة بحكم غزة في المستقبل لأن نتيجة الحملة العسكرية الإسرائيلية غير واضحة.

وأضاف شكري "أعتقد أن علينا الانتظار ورؤية عواقب هذه العملية العسكرية والظروف في غزة ثم المضي قدما لتناول العلاقات السياسية".

وقال إن الرد المناسب من المجتمع الدولي سيكون الدعوة أولا إلى وقف أعمال العنف ثم السعي إلى حل الصراع سياسيا، وذلك في انتقاد غير مباشر لرفض واشنطن للدعوات المطالبة بوقف إطلاق النار.

وأضاف "كنت أود أن أرى وقفا لإطلاق النار أمس، بل قبل 60 يوما في الواقع".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: الوضع على الحدود المصرية الشرقية ملتهب ومضطرب

كشف اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني السابق، أن الرئيس السيسي اتخذ قرارًا بأن تكون سيناء أرض إقامة وليس أرض عبور، لافتا إلى أن تعمير وتنمية سيناء كان استراتيجية دولة.

مسلسلات جمعت إياد نصار وريهام عبدالغفور هاني رمزي أول الحضور في عزاء والد طارق الجنايني


وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج “على مسئوليتي”، المذاع على قناة صدى البلد، أن دولة الاحتلال الإسرائيلي أزالت منازل من رفح الفلسطينية لتوسعة طريق الدوريات الذي يقال عليه محور فيلادلفيا.


ولفت إلى أن الوضع على الحدود المصرية الشرقية ملتهب ومضطرب، وهناك رئيس دولة على حدودنا غير مسئول -في إشارة لإسرائيل- ومصر حذرته أكثر من مرة.


واستطرد أن المنطقة  داخل إسرائيل بها جنود لتأمين الحدود بأسلحة خفيفة، مضيفا أن خطاب نتنياهو مقصود به الداخل الإسرائيلي ولكن هناك من يردده من المصريين.


وأشار اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني السابق، إلى أنه كان أول من تحدث عن طول فترة الحرب الحالية على قطاع غزة وذلك في اليوم الثاني لعملية طوفان الأقصى وذلك بسبب كبر عدد الأسرى.


وقال اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني السابق، إنه يجب انسحاب دولة الاحتلال الإسرائيلي من محور فيلادلفيا لأن تواجدها يعني مخالفة لمعاهدة السلام.


وحول زيارة الفريق أحمد خليفة، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية إلى المنطقة الحدودية الشرقية لمصر، قال إنها تأتي ضمن مهامه لمتابعة قواته والتفتيش عليها وزيارته واجبه في ظل التهاب الأوضاع.


ولفت اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني السابق، إلى أن رئيس أركان حرب القوات المسلحة تفقد خلال زيارته الكفاءة الفنية والقتالية للقوات المكلفة بتأمين الحدود.


وأشار إلى أن زيارة الفريق أحمد خليفة أعطت رسالة للجانب الآخر باستعدادنا للدفاع على أرضنا بأي صورة من الصور، وأننا نحافظ على عهودنا وننفذ ما نتفق عليه.
 

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: الوضع على الحدود المصرية الشرقية ملتهب ومضطرب
  • العمل الوطني الفلسطيني: تؤكد ضرورة توحيد الصف لمواجهة العنجهية الإسرائيلية
  • الرئاسة الفلسطينية: عمليات نتنياهو العسكرية لن تحقق الأمن والاستقرار بل ستزيد اشتعال المنطقة
  • عضو الأهلي الفلسطيني تُحذر من بداية ظهور أمراض سوء التغذية التراكمية بغزة (فيديو)
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: الوضع الصحي في غزة صعب ومعقد (شاهد)
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: الوضع الصحي في غزة يمر بأزمة خانقة (فيديو)
  • «المنظمات الأهلية الفلسطينية»: الوضع الصحي في غزة صعب بسبب انتشار الأوبئة
  • انفجار الفضائح.. سرقة القرن والتجسس يدفعان الوضع السياسي العراقي إلى هاوية الأزمة
  • سفير مصري سابق: القاهرة حاولت توحيد صفوف حركة المقاومة الفلسطينية
  • سفير مصري سابق: مصر ودول عربية حاولت إيجاد طريقا لإعادة اللحمة للحركة الفلسطينية