صرحت المحكمة الدستورية بشغور المقعد الذي كان يشغله الراحل عبد الواحد الراضي بمجلس النواب، مع دعوة وصيفه في لائحة الترشيح لشغل المقعد الشاغر، طبقا للقانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.
وتوفي الراضي في مارس المنصرم بباريس عن عمر 88 سنة، والذي كان يعتبر قيدوم البرلمانيين، إذ كان ينجح في كل ولاية تشريعية لمجلس النواب منذ سنة 1963.


سيجلس على مقعد الراضي، شخص إسمه حسن صناك الذي كان وصيف لائحة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بدائرة سيدي سليمان في اقتراع 8 شتنبر 2021.
وظل صناك يترشح لسنوات باسم حزب الاتحاد الدستوري قبل أن يغير انتماءه الحزبي في هذه الانتخابات، ليترشح في الانتخابات الجماعية باسم الاتحاد الاشتراكي ويفوز كما كان متوقعا برئاسة جماعة أولاد بنحمادي.
لم تحصل لائحة الراضي وفق نتائج الاقتراع الأخير سوى على حوالي 18 ألف صوتا، والتي احتلت الرتبة الثانية بعد لائحة الاتحاد الدستوري التي حصلت على أزيد من 25 ألف صوت.

صناك المعروف محليا بلقب “الحجوي” لكونه يتحدر من دوار “حجاوة”، أحد دواوير المنطقة، أعيد انتخابه في الاقتراع الأخير للمرة الرابعة على التوالي رئيسا لجماعة أولاد بن حمادي التي تتكون من 26 دوارا.
وسبق أن سحبت منه محكمة النقض سنة 2014، رئاسة الجماعة لعدم توفره على الشهادة الابتدائية، تطبيقا لما كان ينص عليه الميثاق الجماعي سابقا.
وعاد إلى الجماعة مجددا بعدما تمكن من الحصول على الشهادة الابتدائية، وهو ما لم يعد بحاجة إليه بموجب القانون التنظيمي للجماعات الصادر سنة 2015، والذي لا يشترط أي مستوى تعليمي للمُترشحين لرئاسة الجماعات.
ويشغل صناك حاليا منصب أمين سيارات الأجرة الكبيرة بسيدي سليمان، لامتلاكه عددا من سيارات الأجرة، وأيضا هو رئيس جمعية المقاهي لامتلاكه مقهى يسيرها أحد أبنائه الأربعة.
كما يشغل منصب رئيس مجموعة الجماعات للبيئة، وأيضا منصب الكاتب الإقليمي للنقل والطاكسيات التابع للاتحاد المغربي للشغل، بالإضافة إلى عضوية المجلس الإقليمي لسيدي سليمان، والغرفة الفلاحية لجهة الرباط.
وسبق انتخابه عضوا بمجلس جهة الرباط في الولاية السابقة.
وفي اتصال هاتفي سابق بموقع “اليوم24″، أعرب عن رغبته في خلافة الراضي، وهو ما يتطلب تقديم استقالته من رئاسة الجماعة أو مجموعة الجماعات للبيئة وفق ما ينص عليه القانون التنظيمي للجماعات.
كما أعلن بأنه سيقدم استقالته من رئاسة جماعة أولاد بنحمادي وتركها لأحد الأعضاء”.

كلمات دلالية الاتحاد الراضي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الاتحاد الراضي

إقرأ أيضاً:

أحمد سليمان يخضع لقسطرة القلب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يخضع أحمد سليمان،  عضو مجلس إدارة نادي الزمالك لجراحة قسطرة القلب، حاليا بإحدى مستشفيات القاهرة، بعد تعرضه لازمة قلبية.

وشعر سليمان بإجهاد شديد، بسبب أزمة قلبية مفاجئة،  تم نقله الى المستشفى على اثرها لطلب بعد الطبيب المعالج بضرورة  إجراء عملية جراحية.

وأجرى العديد من الفحوصات اللازمة، لتشخيص الأزمة التي سببت  هذه الوعكة وعمل الإجراءات الطبية بشكل عاجل.

مقالات مشابهة

  • أحمد سليمان يخضع لقسطرة القلب
  • طوارئ بصفوف الديمقراطيين .. تحركات لحث بايدن على الانسحاب من الرئاسيات
  • طوارئ بصفوف الديمقراطيين.. تحركات لحث بايدن على الانسحاب من الرئاسيات
  • النيابة الإدارية تستقبل الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية
  • منع منتجين للخضر من التصدير يجر وزير الفلاحة للمساءلة البرلمانية
  • أولمبياد باريس.. العراق ومصر يفتقدان خدمات إقبال وصلاح وحكيمي يلتحق بأسود الأطلس
  • لائحة المنتخب المغربي الأولمبي المشاركة في أولمبياد باريس 2024
  • هيئة البث الإسرائيلية: 12 قتيلا بصفوف الجيش خلال أسبوع واحد بـ4 جبهات
  • بالصور.. مداني يلتحق بشبيبة القبائل
  • بريطانيا.. انطلاق الانتخابات وسط تفاؤل بصفوف حزب العمّال