الوطن:
2024-09-09@11:00:48 GMT

العدوان على غزة.. كارثة تهدد البيئة

تاريخ النشر: 8th, December 2023 GMT

العدوان على غزة.. كارثة تهدد البيئة

جمعت «إدانة الحرب على غزة» نشطاء البيئة المصريين ونظراءهم فى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وغيرها من أنحاء العالم، الذين اعتبروا ما حدث بمثابة «كارثة بيئية مروعة»، «وتدمير فظيع للحياة والبيئة»، مشيرين إلى أن الكميات الضخمة من المتفجرات التى تم إلقاؤها على قطاع غزة، سيكون لها تأثير كبير على الهواء، والتربة، والبحر، ومياه الآبار، وتدمير الأشجار والكائنات الحية هناك.

ففى الوقت الذى كان أعضاء «حزب الخضر المصرى» يدينون الممارسات الإسرائيلية تلك ويناشدون المنظمات الدولية المعنية بحماية البيئة، التدخل فوراً من أجل «إيقاف تلك الحرب التى أتت على الأخضر واليابس» فى القطاع المحاصر، جاء الرد سريعاً من أعضاء «الخضر الأمريكى»، على سبيل المثال.

وأشاروا إلى أنهم «على دراية بالتدمير الفظيع للحياة والبيئة الذى يحدث فى غزة، وقلقون جداً من أن حكومة الولايات المتحدة تقدم الدعم لقوات الاحتلال»، كما أنهم شاركوا فى مظاهرة فى واشنطن من أجل فلسطين، ودعوا أعضاءهم للاتصال بممثليهم فى الكونجرس وبإدارة بايدن للدعوة لوقف فورى لإطلاق النار، ووقف المساعدات العسكرية لإسرائيل. جاء ذلك فى الوقت الذى أكد فيه خبراء بيئة أن إسرائيل ألقت 12 طناً على الأقل من المتفجرات على غزة، أى ما يساوى ثلثى قنبلة نووية عيارية زنة 20 طناً، مشيرين إلى الآثار البيئية والصحية الكارثية لهذه المتفجرات وعلى رأسها الفسفور الأبيض الذى تحرم الاتفاقيات الدولية استخدامه ضد المدنيين أو بالقرب منهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتهاكات الإسرائيلية القنابل الفسفورية

إقرأ أيضاً:

كارثة تضرب التعليم في قطاع غزة.. عام دراسي بلا طلاب

قال يوسف أبو كويك، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، إنّه كان من المقرر اليوم انطلاق العام الدراسي الجديد في قطاع غزة، لكن استمرار الحرب حرم الطلاب من العودة إلى مقاعد الدراسة منذ 7 أكتوبر الماضي، موضحا أنّه من المفترض التحاق 630 ألف طفلا بالمدارس الحكومية ومدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في «الأونروا» التي دمر الاحتلال الإسرائيلي ما يقرب من 90% منها.

عام دراسي جديد بلا دراسة

وأضاف «أبوكويك»، خلال رسالة على الهواء، أنّه من المقرر التحاق 58 ألف طفلا بالصف الأول الابتدائي هذا العام ولكن ذلك لم يحدث، فضلا عن 39 ألف طالبا لم يلتحقوا بامتحانات الثانوية العامة لأول مرة منذ احتلال قطاع غزة عام 1967.

غزة تتعرض لكارثة تعليمية

وتابع: «قطاع غزة يتعرض لكارثة تعليمية بسبب عدم انطلاق العام الدراسي الجديد»، لافتا إلى أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي ما زالت تشن الحرب على قطاع غزة بسلسلة من الطائرات الحربية التي أسفرت عن ارتقاء الكثير من الشهداء.

استهدافات داخل قطاع غزة

وأكد أنّ معظم الغارات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني تركزت في المحافظة الوسطى بمخيم البريج وسط قطاع غزة، إذ استهدفت الطائرات الحربية منزلا وأسفر عن استشهاد 4 مواطنين وإصابة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، فضلا عن قصف منزل في منطقة حي الدعوة شمال شرق مخيم النصيرات، ما أدى إلى استشهاد 3 مواطنين وإصابة آخرين وجرى نقلهم إلى مستشفى العودة بمخيم النصيرات.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: خبراء المتفجرات يفحصون سيارة على طريق 6.. والشرطة تحتجز الركاب
  • الإعصار "ياغي" يتسبب في كارثة على جسر في فيتنام
  • كارثة تضرب التعليم في قطاع غزة.. عام دراسي بلا طلاب
  • شيمتنا الصمت!!
  • 15 روحًا تغادر الدنيا في حادث مروع بتعز، فكيف تحولت لفتة إنسانية إلى كارثة؟
  • الزنان
  • واق من الشمس يحوّل عُطلة إلى كارثة
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: الحكومة تتحمل أي كارثة قد تحدث في الضفة الغربية
  • الاتحاد الأوروبي: #السودان يواجه أكبر كارثة نزوح في العالم
  • الاتحاد الأوروبي: السودان يواجه أكبر كارثة نزوح في العالم