قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، اليوم الخميس، إن هناك "علاقة متنامية بشكل واضح في مجال الدفاع" بين إيران وروسيا.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي للصحفيين أن إيران تريد الحصول على أسلحة روسية متطورة، وهي خطوة لن تؤدي إلا إلى زيادة قدرتها على زعزعة استقرار المنطقة، واتهم الجمهورية الإسلامية بالوقوف وراء الهجمات على طرق الشحن البحري.

وأشار كيربي إلى أن الولايات المتحدة لديها سبب للاعتقاد بأنهم "إيران" يريدون وضع أيديهم على بعض طائرات الهليكوبتر الهجومية المتطورة، والطائرات الثابتة الجناحين، والصواريخ، و/أو طائرات كروز و/أو الباليستية"، بحسب ما أوردته صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية.

وقال: "من الواضح أن هناك علاقة متنامية في مجال الدفاع بين هذين البلدين"، مشيرا إلى أن سعي إيران للحصول على قدرات عسكرية إضافية أمر مثير للقلق بالنسبة للشرق الأوسط، وذلك خلال لقاء الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في موسكو مع الرئيس فلاديمير بوتين.

وقالت السلطات الإيرانية إن التعاون العسكري مع روسيا يتوسع يوما بعد يوم، وأعلنت الشهر الماضي أنها أنهت الترتيبات اللازمة لتزويد روسيا بطائرات مقاتلة من طراز Su-35 وطائرات هليكوبتر هجومية من طراز Mi-28 وطائرات تدريب الطيارين من طراز Yak-130.

وفي تصريحات افتتاحية متلفزة في موسكو يوم الخميس، لم يشر أي من الزعيمين إلى التعاون العسكري المتزايد بين بلديهما وقال بوتين إنه من المهم للغاية مناقشة الوضع في الشرق الأوسط، وخاصة في الأراضي الفلسطينية.

ورد رئيسي: "ما يحدث في فلسطين وغزة هو بالطبع إبادة جماعية وجريمة ضد الإنسانية". وقال إن الأمر "المحزن أكثر" هو أن هذا الدعم حظي بدعم الولايات المتحدة والغرب، من الحرب في أوكرانيا وتمكين موسكو من التحالف مع الدول النامية تضامنا مع الفلسطينيين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جون كيربي أسلحة روسية متطورة ايران

إقرأ أيضاً:

يديعوت أحرونوت.. إيران تسارع الخطى لمساعدة حزب الله لمواصلة هجماته على إسرائيل

مازالت الانتخابات التي تشهدها عدد من الدول هذا العام محور اهتمام الصحف ووسائل الإعلام العالمية، لا سيما المناظرة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ومنافسه دونالد ترامب التي استحوذت على اهتمام الصحافة بشكل كبير، فيما لم تغفل الصحف العربية والعالمية أيضا تطورات الوضع في منطقة الشرق الأوسط وسط تكهنات بتصعيد الوضع فيه.

ونبدأ جولة الصحف لهذا اليوم من صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية ومقال نشره الكاتب يوسي يهوشوع بعنوان "إيران تسارع الخطى لمساعدة حزب الله على مواصلة الهجمات على شمال إسرائيل".

يقول الكاتب إن "إيران كثفت وبشكل كبير في الأسابيع الأخيرة، تهريب الأسلحة إلى حزب الله، ومن بينها أنظمة دفاع جوي بالغة الأهمية، يحتاجها حزب الله لمواجهة ضربات القوات الجوية الإسرائيلية في جنوب لبنان، كما تحاول طهران أيضا تزويد حزب الله بصواريخ الماس - وهي صواريخ مضادة للدبابات طورتها إيران ومجهزة بكاميرا في رأسها الحربي، ولا تتطلب هذه الصواريخ بعيدة المدى والدقيقة نسبيا والموجهة تلفزيونيا أن يكون المشغل في خط رؤية مباشر مع الهدف.
ويقول الكاتب أن هذه الأسلحة تم تطويرها على أساس أنها صواريخ رافائيل سبايك، التي حصل عليها حزب الله خلال حرب لبنان الثانية، وقد نقلت هذه الأسلحة في شاحنات كبيرة وشاحنات صغيرة لإخفاء غرضها الحقيقي، معتبرًا أنها السبب الحقيقي وراء تمكن حزب الله من اعتراض خمس طائرات دون طيار تابعة للجيش الإسرائيلي، وإطلاقه النار بانتظام على طائرات سلاح الجو الإسرائيلي، بالإضافة إلى أنه نجح مؤخرا في إسقاط طائرة دون طيار في لبنان باستخدام صاروخ أرض جو.

ويخلص الكاتب للقول أنه دون هذه المساعدات فإن "لبنان وحزب الله، يفتقران إلى القدرات الهجومية الثقيلة والدقيقة التي يمتلكها الجيش الإسرائيلي، وبالتأكيد لا يمتلك أنظمة الدفاع الجوي المتقدمة كالقبة الحديدية، ومقلاع داود، والسهم".

مقالات مشابهة

  • بيسكوف : بوتين سيناقش مع أردوغان في أستانا المشكلة السورية
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • مستشار خامنئي: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا شاملة
  • إنهاء الحرب في يوم واحد.. مسؤول روسي يعلق على تصريحات ترامب
  • المعاهدة الكبرى بين روسيا وإيران قد تدوم 20 عاما وتعطل الجغرافيا السياسية بالمنطقة
  • الخارجية الأمريكية: تعزيز التعاون مع مصر وقطر لتحقيق الهدوء على الحدود الإسرائيلية اللبنانية
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • يديعوت أحرونوت.. إيران تسارع الخطى لمساعدة حزب الله لمواصلة هجماته على إسرائيل
  • ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تدخل ومنع روسيا من تزويد الحوثيين بصواريخ كروز فتاكة... تفاصيل معلومات استخباراتية
  • زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء