طردت اسبانيا اثنين من موظفي السفارة الأميركية لديها تمكنا من اختراق جهاز الاستخبارات الاسباني "سي أن آي" عن طريق رشوة اثنين من ضباطه، وفق ما أفادت صحيفة "إل باييس" الخميس.

اعلان

وكان وزراء في الحكومة الاسبانية أكدوا الاثنين ما ورد في تقرير نشره أولا موقع "إل كونفدينسيال" الاخباري عن اعتقال ضابطي مخابرات اسبانيين بتهمة تمرير معلومات سرية إلى واشنطن، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأوردت "إل باييس" أن الضابطين في "سي أن آي" أثارا الشكوك بعد ملاحظة إطلاعهما على معلومات خارج نطاق مسؤوليتهما، رغم أنه لم يتضح حتى الآن طبيعة المعلومات التي مرراها.

وأضافت أن تجنيدهما تم على يد جاسوسين ينشطان من مقر السفارة الأميركية، وقد جرى طردهما منذ ذلك الحين.

وقالت الصحيفة "طُرد اثنان على الأقل من العملاء الأميركيين المتمركزين في السفارة الأميركية لدى مدريد شاركا بشكل مباشر في تجنيد جواسيس داخل جهاز +سي أن آي+".

ولم يتسن لوكالة فرانس برس الاتصال بشكل فوري بوزارة الدفاع الاسبانية التي يتبع لها جهاز الاستخبارات، في حين رفضت الخارجية الاسبانية التعليق.

وأثارت القضية الدهشة باعتبار أن اسبانيا والولايات المتحدة حليفتان في الناتو وتربط بينهما علاقات جيدة.

وكشفت "إل باييس" أن وزيرة الدفاع الاسبانية مارغريتا روبليس ووزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس طلبا بشكل منفصل توضيحات من السفير الأميركي.

وخلال محادثة غير رسمية مع صحافيين أجانب الثلاثاء، أقر رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز بأن القضية أثارت قلق مدريد، متجنبا انتقاد واشنطن ومشددا على أن الموضوع تم حله.

مصدرها كوستاريكا.. ضبط 720 كيلوغراماً من الكوكايين في إسبانياشاهد: مواجهات عنيفة في إسبانيا بين الشرطة والمحتجين على قانون العفو عن الانفصاليين الكتالونيين شاهد: توقيف 121 شخصا في قضايا مواد إباحية تتعلق بأطفال في إسبانيا

ولفتت الصحيفة الإسبانية الى أن العميلين أوقفا "قبل شهرين" في أعقاب تحقيق بدأ قبل حلول الصيف الماضي، ووصفت أحدهما بأنه "متوسط الرتبة" في جهاز الاستخبارات "تم تجنيده... للحصول على معلومات عند الطلب مقابل مبلغ مالي كبير"، والثاني كان يعمل مساعدا له.

ولم تعلق الإدارة الأميركية على التقرير.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إسرائيل تستدعى سفيري إسبانيا وبلجيكا بعد تصريحات داعمة للفلسطينيين هل تعتبر إسبانيا المؤيد الأكبر للفلسطينيين في الإتحاد الأوروبي؟ تجنباً لمحاكمة في إسبانيا بتهمة التهرب الضريبي.. شاكيرا تدفع غرامة تتجاوز 7 ملايين يورو إسبانيا الولايات المتحدة الأمريكية تجسس مدريد علاقات دبلوماسية اعلانالاكثر قراءة فيديو: لماذا بكى كيم؟ زعيم كوريا الشمالية يذرف الدموع في مؤتمر للأمهات مباشر. تستمر التغطية| دول العالم قلقة على غزة ودعوات لتحرك عاجل وإسرائيل تواصل القصف المدمر للقطاع شاهد: 4 طائرات مقاتلة من طراز "سو -35" رافقت طائرة بوتين من موسكو إلى الشرق الأوسط هل سيتراجع الدعم الغربي لأوكرانيا ؟ شاهد: الجيش الإسرائيلي يدّعي اكتشاف أكبر مخزن للأسلحة عثر عليه حتى الآن في غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تغطية مستمرة| منظمات أممية "وضع غزة كارثي".. القصف العنيف متواصل وعدد القتلى بلغ 17177 فلسطينيا يعرض الآن Next شاهد: المستشار الألماني يضيء أول شمعة في عيد الأنوار اليهودي ويجدد "دعمه الثابت" لإسرائيل يعرض الآن Next عاجل. زلزال بقوة 5.8 درجات يهز وسط العاصمة المكسيكية يعرض الآن Next البرلمان الدنماركي يقرّ قانونًا يحظر إحراق المصحف يعرض الآن Next هل تستمر المساعدات العسكرية الغربية لأوكرانيا في ظل الخلافات السياسية الراهنة؟

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة روسيا فلسطين الشرق الأوسط حركة حماس قصف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتين Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة روسيا فلسطين حركة حماس الشرق الأوسط My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسبانيا الولايات المتحدة الأمريكية تجسس مدريد علاقات دبلوماسية إسرائيل غزة روسيا فلسطين الشرق الأوسط حركة حماس قصف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتين إسرائيل غزة روسيا فلسطين حركة حماس الشرق الأوسط السفارة الأمیرکیة یعرض الآن Next فی إسبانیا

إقرأ أيضاً:

الداخلية الصربية: إيداع رجلين الحبس الاحتياطي على خلفية الهجوم أمام السفارة الإسرائيلية في بلغراد

أودع رجلان الحبس الاحتياطي بعدما أردى شرطي صربي مهاجما أصابه بسهم في العنق أمام السفارة الإسرائيلية ببلغراد في "عمل إرهابي مستهدف"، وفق ما أعلن وزير الداخلية إيفيكا داسيتش الأحد.

إصابة شرطي أمام السفارة الإسرائيلية في بلغراد ومقتل المهاجم (فيديو)

وقال وزير الداخلية الصربي إيفيكا داسيتش في تصريح لقناة "ار تي اس" الرسمية إن "عمليات تفتيش أجريت في مواقع عدة في صربيا وتم استجواب عشرات الأشخاص".

وأشار إلى أن النيابة العامة "تسعى لتبيان ما إذا كان هؤلاء على صلة بالهجوم الإرهابي المستهدف".

وأضاف "ما لا جدال فيه بالنسبة الى هؤلاء الأشخاص هو أنهم ينتمون للحركة الوهابية المتطرفة".

وأعلن الوزير "إيداع رجلين الحبس الاحتياطي".

وتم تعزيز التدابير الأمنية إلى أعلى مستوى في البلاد، وفق داستيش الذي لفت إلى أن "العملية الأمنية مستمرة".

وأوضح أنها "عملية ضد متطرفين وإرهابيين وأشخاص ضالعين بشكل مباشر في الهجوم، إنما أيضا ضد أولئك الذين تفيد مؤشرات بانتمائهم إلى جماعات إرهابية".

والمهاجم (25 عاما) الذي قالت الشرطة إنه "اعتنق الإسلام، أطلق سهما على الشرطي الذي كان في الخدمة أمام السفارة الإسرائيلية صباح السبت".

ورد الشرطي بإطلاق النار على المهاجم "دفاعا عن النفس" فأصابه وتوفي لاحقا "متأثرا بجروحه".

وقالت الشرطة إن "المهاجم متحدر من بلدة ملادينوفاتش القريبة من بلغراد، وكان يقيم في نوفي بازار وهي مركز تاريخي وسياسي لأقلية البوشناق المسلمة في صربيا".

وقالت السلطات إن "المؤشرات الأولية تربط الهجوم بأشخاص يشتبه في صلتهم بالحركة الوهابية".

وأعلنت السلطات أن "عددا من الأشخاص يشتبه بوجود صلة بينهم وبين الهجوم".

وشكر وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، السبت السلطات الصربية على "دعمها القوي وتعاونها في أعقاب محاولة الهجوم الإرهابي على سفارة إسرائيل في بلغراد".

وأضاف "لا يمكن التسامح مع الإرهاب".

وزار السفير الإسرائيلي لدى صربيا ياهيل فيلان، اليوم الأحد الشرطي المصاب في المستشفى في بلغراد.

المصدر: "أ ف ب"

مقالات مشابهة

  • شاهد: بعد غياب دام 50 عاما.. عودة مهرجان الفولكلور الملون إلى زيورخ
  • شاهد: دمار في كييف نتيجة قصف روسي
  • شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية
  • الداخلية الصربية: إيداع رجلين الحبس الاحتياطي على خلفية الهجوم أمام السفارة الإسرائيلية في بلغراد
  • شاهد: فيضانات قوية تسببت في انهيارات أرضية وطينية ضربت شمال غرب إيطاليا وإنقاذ العشرات
  • شاهد: مظاهرة حاشدة في كراتشي تطالب بوقف "الإبادة الجماعية" في غزة
  • السياحة في إسبانيا: نعمة أم نقمة؟ احتجاجات في مالقة تطالب بحق السكان المحليين بالسكن اللائق
  • شاهد: مواجهات عنيفة بين المتظاهرين والشرطة خلال مؤتمر حزب البديل اليميني المتطرف في إيسن الألمانية
  • افتتاح مقبرة خاصة بالحيوانات الأليفة في ملقة
  • شاهد: الحوثيون ينشرون مشاهد استهداف سفن في البحرين الأحمر والمتوسط