طه حسيب (دبي)

أخبار ذات صلة COP28 يطلق شراكات ومبادرات جديدة لتعزيز التنمية الحضرية المستدامة خبراء في ندوة لـ«تريندز»: التوسع في نهج المدن الذكية المستدامة ضروري لمواجهة تحديات تغيّر المناخ مؤتمر الأطراف «COP28» تابع التغطية كاملة

أكد كليفر غاتيتي، وكيل أمين عام الأمم المتحدة والسكرتير التنفيذي للجنة الاقتصادية الأفريقية، أن العالم يواجه وضعاً صعباً للغاية بسبب ثلاث أزمات، تتضمن جائحة «كوفيد-19» في عام 2020، والذي كان خطيراً للغاية، والتأثير الكبير للتغير المناخي، بالإضافة إلى الاضطراب والصراع في أوكرانيا الذي كان له تأثير كبير على جميع البلدان.


ولدى «غاتيتي» قناعة بأنه عندما يتعلق الأمر بالمناخ، فإنه يؤثر على العالم أجمع، داعياً في مقابلة مع «الاتحاد» إلى ضرورة اتخاذ إجراءات تصحيحية، من خلال مؤتمرات المناخ، مشيراً إلى أننا الآن في (كوب28)، نتعامل مع تغير المناخ الذي أصبح الآن خطيراً للغاية، ولأننا أصبحنا نتعامل مع الأمر بجدية، نحتاج إلى جهود متضافرة. 
أضاف «غاتيتي»: «دول القارة الأفريقية تبحث ما يمكنها القيام به في مواجهة التغير المناخي»، مؤكداً أن لدى دول القارة الأطر المناسبة لتقديم مساهمات في مواجهة التغير المناخي، وأحد هذه الأطر هي، أرصدة الكربون التي دعمتها «اللجنة الاقتصادية لأفريقيا»، بالشراكة مع مؤسسات مثل «بنك التنمية الأفريقي» وجهات أخرى داعمة. هذا الأمر بالنسبة لنا هو أن نتكاتف ونرى كيف يمكننا إنشاء سوق، وبالنسبة لنا، على سبيل المثال، توجد «مبادرة حوض الكونغو»، فقد قمنا بتطوير بروتوكولات للتأكد من أننا حققنا سوقاً مستقرة يمكنها مساعدة بلداننا حتى يتسنى لنا الاستفادة من قيمة الموارد الطبيعية، وهذا سيساعد مع مرور الوقت في الحد من آثار المناخ.
يشار إلى أن «مبادرة التنمية في حوض الكونغو» موجهة منذ عام 2011 لدول منطقة وسط أفريقيا، حيث لديها 18% من غطاء الغابات الاستوائية المطيرة في العالم، وبها ثاني أكبر غابة مطيرة في العالم، وهي موطن لتنوع بيولوجي فريد، يبلغ نصف الأنواع المعروفة على الأرض.
ولفت «غاتيتي» الانتباه إلى أن «القارة الأفريقية غنية بمعادن مهمة لها تأثير جيد جداً على الطاقة التي ننتجها. ولهذا السبب، توصلنا إلى هذه التجربة، خاصة مع قيام جمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا الآن بإنشاء سوق وإنشاء منطقة اقتصادية خاصة، حيث يوجد نظام يعزز إنتاج البطاريات والسيارات الكهربائية». ويرى «غاتيتي» أن استثمار هذه القدرات في القارة الأفريقية سيحقق عوائد بقيمة 46 تريليون دولار أميركي بحلول عام 2050، وهذا يؤكد - حسب «غاتيتي» - قدرات واعدة للقارة. ويجدد «غاتيتي» دعوته لضرورة الاستثمار في هذه القطاعات الجديدة والاستفادة من الموارد الأفريقية، بما في ذلك صناديق التقاعد والصناديق الأخرى التي يمكن الاستفادة من رؤوس أموالها، بدلاً من استثمارها في الخارج.
وأضاف غاتيتي: نعمل حيث تدعم مفوضية الاتحاد الأفريقي الدول الأعضاء للتأكد من قدرتها على الاستثمار في هذه المجالات وفي الوقت نفسه مساعدة منطقة التجارة الحرة في القارة، وهو أمر مهم للغاية أن يكون للقارة الأفريقية سوق واحدة، ولكن أيضاً للاستثمار في المشاريع الكبيرة، بما في ذلك الصناعات وكذلك البنية التحتية الأخرى، ولكن يجب أن تكون خضراء.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مؤتمر الأطراف القارة السمراء القارة الأفريقية المناخ التغير المناخي تغير المناخ

إقرأ أيضاً:

نفوق أطول كلب في العالم بعد أيام من تسجيله اللقب بموسوعة جينيس

أعلنت العائلة المالكة لـ أطول كلب في العالم، أن الكلب كيفن نفق بعد أيام قليلة من حصده لقب موسوعة جينيس للأرقام القياسية ، باعتباره أطول كلب في العالم.

وأوضحت عائلة الكلب كيفن الضخم، البالغ من العمر 3 سنوات، أنه نفق بعد مرضه وخضوعه لعملية جراحية مفاجئة، وقالت العائلة فى بيان نشرته موسوعة جينيس للأرقام القياسية: “لقد تدمرت عائلتنا وحزنت بشكل كبير على نفوق كيفن”، وأضافت مالكة الكلب كيفن تريسى وولف، فى بيان لموسوعة جينيس للأرقام القياسية: “لقد كان أفضل كلب على الإطلاق”، حسبما نشرت صحيفة نيويورك بوست.

وقال البيان: “نحن سعداء للغاية لأنه تمكن من تحطيم الرقم القياسى وتركيز الأضواء عليه، لقد عشق الاهتمام تمامًا، أتمنى أن تعيش هذه السلالات العملاقة وجميع الكلاب لفترة أطول مما تعيشه، فالوقت معهم ليس كافيًا أبدًا”.

فيما، قال متحدث باسم موسوعة جينيس للأرقام القياسية، إن المنظمة “تشعر بحزن عميق” لسماع نبأ نفوق كيفن غير المتوقعة، وتابع الممثل: “لقد بذلت تريسى والفريق فى العيادة البيطرية التى تعمل فيها كل ما فى وسعهم لإنقاذ كيفن بعد أن أصيب بالمرض، أفكارنا ودعمنا مع عائلة وولف وهم يتنقلون فى هذا الوقت العصيب”.

اقرأ أيضاًالمنوعاتباربرا سترايساند تهاجم ترامب بعد المناظرة الرئاسية

أقام كيفن فى ويست دى موين، أيداهو، مع عائلته، تريسى وزوجها روجر وطفليهما آفا، 10 أعوام وألكسندر، 12 عامًا، وحصل على اللقب بعد أن وصل طوله إلى 3 أقدام وبوصتين، وهو ارتفاع طفل صغير وأطول بحوالى قدم من متوسط طول الكلاب من نفس فصيلته.

الكلب كيفن

وعندما كان يقف على رجليه الخلفيتين، كان كيفن، واسمه إشارة إلى شخصية “Home Alone” كيفن ماكاليستر، يبلغ ارتفاعه 7 أقدام، لكنه كان لطيفاً للغاية رغم ضخامة حجمه.

“النشاط المفضل لدى كيفن هو على الأرجح أخذ القيلولة، أعتقد أن الإمساك بالأريكة هو هوايته المفضلة، كيفن مضحك وهو ودود للغاية، في الواقع، ودود أكثر من اللازم”، هذا ما قالته تريسي عندما أصبح كلبها حامل اللقب لأول مرة.

مقالات مشابهة

  • قبل مناقشتها بالشيوخ.. تعرف على توصيات اللجنة الاقتصادية بشأن قانون سوق رأس المال
  • وزيرة التخطيط: ارتفاع حصة الاستثمارات الخضراء إلى 40%
  • نفوق أطول كلب في العالم بعد أيام من تسجيله اللقب بموسوعة جينيس
  • «الوزراء»: مصر من أوائل الدول المستجيبة للمناشدات الدولية للحد من تغير المناخ
  • برلمانية: مؤتمر الاستثمار الأوروبي رسالة قوية للمستثمرين الأجانب
  • سياسي عُماني: مفاوضات مسقط تُبشر بفرص كبيرة لحل ملفات أساسية تنهي معاناة اليمنيين وتحسّن أوضاعهم الاقتصادية
  • وزيرة البيئة: مصر بدأت فكر الاقتصاد الأخضر بتشريعات واضحة وحوافز للقطاع الخاص
  • وزيرة البيئة: مصر لاعب قوى ورئيسي بالاتفاقيات البيئية الإقليمية والدولية
  • وزيرة البيئة: مصر هيأت الطريق نحو الاقتصاد الأخضر بسن تشريعات واضحة
  • وزيرة البيئة تلقي كلمة في الملتقى السادس لاستراتيجات التحول نحو الاقتصاد الأخضر