سرايا - يلجأ نازحون في قطاع غزة يحتمون بفناء مدرسة في رفح إلى حلول يائسة مثل تخفيف حليب الأطفال المجفف في كمية كبيرة من الماء أو إطعام الأطفال وجبة واحدة يوميا بسبب عدم توافر ما يكفي من الطعام.

وقال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، الخميس، إن رفح الواقعة في جنوب قطاع غزة على الحدود مع مصر هي المنطقة الوحيدة في القطاع المحاصر بأكمله التي تلقت مساعدات محدودة خلال الأيام الأربعة الماضية.



لكن لم يتوفر الطعام الكافي للجميع بعد، وقال الآباء إن أطفالهم يمرضون ويفقدون وزنهم.

زكريا ريحان يجلس على حصيرة أمام خيمة عائلته في مخيم مؤقت للنازحين وهو يحمل طفله الصغير يزن وزجاجة رضاعة تحتوي على كمية صغيرة من السائل.

وقال ريحان "هذا في الأساس ماء مع ملعقة من اللبن المجفف، ربما أقل من ملعقة، أي شيء تكون رائحته مثل الحليب فقط كي أتمكن من خداعه ليعتقد أنه حليب حتى يمكنه تناوله... لكنه ليس صحيا، ولا يمنحه أي تغذية".

وأضاف ريحان أن جميع العائلات في المخيم تكافح يوميا من أجل العثور على الطعام ووسيلة لطهيه. ومضى قائلا إنه أكل بقوليات نيئة من علبة جاءت ضمن شحنة مساعدات بسبب عدم وجود وقود لإشعال النار.

وأوضح "نعم، تأتي مساعدات لكنها ليست كافية على الإطلاق. لا تكفي جميع الأسر. يمكنك الحصول على علبة بقوليات أو علبة لحم لعشرة أشخاص. حتى إذا تناولها شخص واحد فقط، لن تشعره بالشبع".

ومثّل نقص الغذاء مشكلة طوال الحرب الإسرائيلية على غزة المستمرة منذ شهرين، لكنه تفاقم منذ انتهاء الهدنة التي استمرت لأسبوع في 1 كانون الأول بسبب تراجع عدد شاحنات المساعدات التي تدخل من مصر وعرقلة القتال العنيف لتوزيعها بما في ذلك في جنوب غزة.

وجبة واحدة يوميا

وفي خيمة أخرى بالمخيم المقام بمدرسة في رفح، كان 3 أطفال يأكلون الأرز من وعاء واحد، وقالت والدتهم يسرا الديب إنهم لن يتناولوا شيئا آخر بقية اليوم.

وأضافت وقد بدا عليها الغضب والإرهاق "الأطفال ينامون جائعين ويستيقظون جائعين. أعددت لهم وجبة وهي الوجبة الوحيدة التي يتناولونها في اليوم، ولا يأكلون بقية اليوم".

وتابعت "في المنزل، كنت أطعمهم وجبة مغذية، ولم يمرضوا قط. لكن هنا، هم دائما مرضى، وكل يوم يصابون ببرد في معدتهم".

وفي جانب آخر من المخيم، قطع ناجي شلح بعض الطماطم والفلفل الأخضر وكان يستعد لطهيهما في مقلاة صغيرة.

وقال أيضا إن هذه ستكون الوجبة الوحيدة لأطفاله خلال اليوم.

وأضاف ناجي "إذا تمكنت من العثور على خبز لأطفالي، فسيكون أشبه بالحصول على رطل من الذهب"، قائلا إنهم يعانون من الجفاف بسبب نقص الطعام والماء وإن أحد أبنائه فقد الكثير من وزنه.

ومضى قائلا "وإذا حصلت على الخبز، فلا أستطيع إعطاء طفلي سوى نصف رغيف، لأنه إذا تناول الرغيف كله، لن يأكل في اليوم التالي".

وبدأت حرب على قطاع غزة المحاصر منذ 7 تشرين الأول الماضي، واستشهد خلالها أكثر من 17 ألف فلسطيني في غزة.

ووصف مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك الظروف المعيشية في القطاع الذي يتعرض للقصف بأنها "مروعة".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

مصرع 9 بينهم أطفال في انهيارات أرضية بنيبال

كاتمندو - رويترز

قال مسؤول اليوم السبت إن تسعة أشخاص على الأقل، بينهم ثلاثة أطفال، لقوا حتفهم بعد أن تسببت أمطار موسمية غزيرة بغرب نيبال في انهيارات أرضية.

وقال المتحدث باسم الهيئة الوطنية المعنية بجهود الإنقاذ في حالات الكوارث ديزان بهاتاراي إن خمسة أفراد من أسرة واحدة كانوا نائمين عندما انجرف منزلهم جراء انهيار أرضي في قرية ماليكا بمنطقة جولمي على بعد نحو 250 كيلومترا من غرب كاتماندو.

وقال بهاتاراي لرويترز "تم انتشال جثث الخمسة جميعا"، مضيفا أن الأسرة كان بها طفلين.

وفي منطقة سيانججا المجاورة، لقيت امرأة وابنتها البالغة من العمر ثلاث سنوات حتفهما في انهيار أرضي جرف منزلهما، بينما لقي شخصان حتفهما في انهيار أرضي آخر في منطقة باجلونج المتاخمة لجولمي.

لقي ما لا يقل عن 35 شخصا حتفهم في أنحاء نيبال في انهيارات أرضية وفيضانات وصواعق البرق منذ منتصف يونيو حزيران عندما بدأت الأمطار الموسمية السنوية. وتستمر الأمطار عادة حتى منتصف سبتمبر أيلول.

وتشيع الانهيارات الأرضية والسيول في نيبال التي تغلب عليها الطبيعة الجبلية خلال فترة الأمطار الموسمية وتقتل المئات كل عام.

مقالات مشابهة

  • إعلام فلسطيني: انفجارات متتالية في مخيم نور شمس شرق طولكرم
  • تقرير: بوتين يخطط لإرسال أطفال روس إلى مخيم صيفي في كوريا الشمالية
  • شمع العسل يطيل عمر الأطعمة
  • ينتظرهم مستقبل مجهول.. مديرة إعلام «الأونروا» تكشف عن ظروف أطفال غزة الكارثية (تفاصيل)
  • اليوم الـ 268 للإبادة: توسيع استهداف النازحين والجوع ينهش أطفال غزة
  • الإمارات تنضم إلى «نداء العمل» من أجل أطفال فلسطين
  • المقاومة الفلسطينية تفجّر آليات متنوعة للاحتلال في تل السلطان برفح
  • إعلام فلسطيني: تسمم أطفال جراء أكل أوراق الأشجار بسبب المجاعة في شمال قطاع غزة
  • مصرع 9 بينهم أطفال في انهيارات أرضية بنيبال
  • الاحتلال يقصف مخيمات نازحين برفح وتحذير من خروج آخر مستشفيات الشمال عن الخدمة