حذر الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، السيدات والفتيات مما يعرف باسم الزواج العرفي، لافتا إلى أن هذا ليس زواجا وتضيع بسببه حقوق المرأة.

أمين الفتوى: زواج "التيك أوي" إهانة وضياع لحقوق المرأة

وقال أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، خلال فتوى له اليوم الخميس: "نعانى فى دار الافتاء من زواج التيك اوى، سيدات بيضيع حقهم، بورقتين، وأحيانا لا يوجد شهود، أو أن يتم الاتصال بالشهود ويوقعوا هم مكانهم، وهذه كارثة، كيف لأي سيدة أن توقع نفسها فيها".

واستكمل: "بلاش المرأة تكون الاستبن، وتهين نفسها، أي سيدة تريد الزواج عليها توثيق زواجها رسميا، حتى لا تضيع حقوقها، فيمكن ان يتركها معلقة، ولو تزوجت ممكن يعمل لها قضية جمع بين زوجين، لماذا إذن تهدر بعض السيدات حقوقهن فى وقت ماتت فيه الضمائر". 

حكم صيام الاثنين والخميس بنية القضاء أو النفل .. الإفتاء تجيب هل يجوز أخذ مبلغ بسيط عثرت عليه في الشارع.. أمين الإفتاء يجيب أبيع بيتا أم أقترض لسداد ديون كبيرة؟

أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال متصل مفاده أنه عليه دين كبير وعنده منزل ملك، هل يمكن أن يبيع المنزل أو يأخذ قرضا يسدد به ديونه؟.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية : "هو هنا من يستطيع ان يحكم على مشكلته وحلها، يعمل موازنة فى المشكلة، هل لو باع البيت هيقعد واسرته فين، طيب لو عنده مكان والبيت ده يعتبر اضافي وممكن يبيع ويسدد ديونه مفيش مشكلة".

وتابع: "لكن لو باع البيت ومش هتلاقى مكان ملكه يعيش فيه، هنا هيشوف القرض وهو حلال ولا أمر حرمانية فيه، يمكن اخذ قرض واسدد ديونى واحتفظ بالبيت، فالأمر كله له، وهو اعلم بأموره" .

ما حكم عدم صلاة السنن؟

أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال سيدة تدعى إيمان، حول إنها تصلى الفجر ولكنها لا تصلى السنن بعد أداء الفروض؟.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "الفروض الخمسة هى الواجب اداؤها، وأى تقصير فيها عليه إثم وعقوبة".

وتابع: "السنن سواء الظهر او الضحى، هى أمر مستحب، وتزيد من الحسنات وترفع الدرجات، وفى حال عدم القيام بها لا يوجد عليها إثم أو عقوبة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زواج الزواج العرفي أمين الفتوى الشيخ عويضة عثمان دار الإفتاء حقوق المرأة أمین الفتوى بدار الإفتاء المصریة

إقرأ أيضاً:

استمرار تمكين المرأة في الحكومة الجديدة.. 19 سيدة بالمناصب القيادية

منحت الدولة المرأة خلال السنوات الأخيرة العديد من فرص التمكين بشتى المجالات، على جميع المستويات، وفي التغيير الوزاري الجديد ضمت القائمة عددا كبيرا من السيدات، وصل عددهن إلى 19 سيدة في مناصب مختلفة، منهم 4 وزيرات و5 نواب وزراء و9 نواب ومساعدين محافظين ومحافظة. 

المرأة في التغيير الوزاري الجديد 

وجاء في التغير الوزاري، تنصيب 4 سيدات في منصب وزيرة، إذ جرى تعيين الدكتورة مايا مرسي وزيرا للتضامن الاجتماعي، وياسمين فؤاد وزيرا للبيئة، ورانيا المشاط وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي، ومنال عوض وزيرا للتنمية المحلية. 

وشمل التشكيل الجديد، 5 نواب وزراء، منهم يمنى البحار، نائب وزير السياحة، في حين جرى تعيين عبلة الألفي نائب ويزر الصحة والسكان، ومارجريت صاروفيم نائبا لوزير التضامن الاجتماعي، وتعيين صباح عبد اللطيف نائبا لوزير الكهرباء، وغادة مصطفى لبيب نائب وزري الاتصالات.  

أما عن المحافظين الجدد، فشهد التشكيل وجود امرأة واحدة وهي جاكلين عازر، محافظا للبحيرة، في حين ضم التشكيل 9 نواب محافظين، وهن: 

- منى رضا البطراوي نائبا لمحافظ القاهرة

- أميرة صلاح عبدالحكيم نائبا لمحافظ الإسكندرية

- هند محمد عبدالحليم نائبا لمحافظ الجيزة

- إيمان عمر ريان نائبا لمحافظ القليوبية

- شيماء محمد الصديق نائبا لمحافظ دمياط

- لبنى عبدالعزيز حبيب السيد نائبا لمحافظ الشرقية

- ماجدة حنا بباوي نائبا لمحافظ البحر الأحمر

- إيناس سمير حافظ نائبا لمحافظ جنوب سيناء

 - حنان مجدي نور الدين نائبا لمحافظ الوادي الجديد

حرص الدولة المصرية على تمكين المرأة 

وقالت عبير أحمد، عضو المجلس القومي للمرأة، في تصريح خاص لـ«الوطن»، إن وجود السيدات في التشكيل الوزاري الجديد يؤكد على التغييرات الإيجابية التي شهدها ملف تمكين المرأة خلال السنوات الماضية، ومنحها الفرصة لتثبت ذاتها في كل المجالات. 

وأوضحت أن حرص الدولة المصرية على الحفاظ على نسبة وجود الوزيرات في الحكومة الجديدة أو ربما زيادتها يؤكد على صدق نية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على الارتقاء بحال المرأة المصرية ومنحها الفرص التي حرمت منها في سنوات ماضية، والاهتمام بتمكينها، وأضافت: «وجود المرأة في مقاعد قيادية متنوعة بين وزيرة ومحافظة ومساعد وزير يؤكد أن الجمهورية الجديدة تقوم على تمكين المرأة». 

وأضافت أن وجود المرأة في المناصب القيادية له آثار إيجابية عديدة على المجتمع، وذلك لأن المرأة تتمتع برؤية وفكر مختلف والذي من شأنه أن يساهم في إيجاد حلول مختلفة للمشكلات التي سوف تواجههن، فضلا عن قدرة المرأة في تحمل الضغوط والقيام بمهام متعددة، كل تلك القدرات التي تتمتع بها المرأة في طبيعتها سوف تظهر في قيامهم بأعمالهم، ما يعود بالإيجاب على المجتمع.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية لـ «الأسبوع»: من حق المرأة تولي منصب الإفتاء إذا توافرت فيها هذه الشروط (حوار)
  • دار الإفتاء توضح كفارة الكذب وشرط مهم للتوبة (فيديو)
  • حدود التعامل بين الرجل والمرأة وضوابطه.. الإفتاء توضح
  • القومي للطفولة: زواج الأطفال انتهاك لحقوق الطفل ويحرم الفتيات من حقهن في حياة آمنة
  • أمين الفتوى: لا تبرروا كل ما يحدث لكم بشماعة السحر والحسد (فيديو)
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: لا ترموا كل ما يحدث لكم على السحر والحسد
  • تزايد فرص تمكين المرأة بالتشكيل الجديد.. تعيين 19 سيدة في مناصب قيادية
  • تهتكات بالبطن ونزيف.. مناظرة جثة شاب قتل علي يد جاره بدار السلام
  • تحرش بجارته.. تفاصيل جثة شاب وسط الشارع بدار السلام
  • استمرار تمكين المرأة في الحكومة الجديدة.. 19 سيدة بالمناصب القيادية