موقع 24:
2024-09-30@11:05:33 GMT

أذربيجان وأرمينيا تتفقان على تبادل سجناء الحرب

تاريخ النشر: 8th, December 2023 GMT

أذربيجان وأرمينيا تتفقان على تبادل سجناء الحرب

اتفقت أرمينيا وأذربيجان على اتّخاذ إجراءات ملموسة باتّجاه تطبيع العلاقات وتبادل سجناء الحرب، وفق ما جاء في بيان مشترك للبلدين الخميس.

ودار نزاع منذ عقود بين البلدين للسيطرة على إقليم ناغورني قره باغ، الذي استعادته أذربيجان بعد هجوم خاطف على الانفصاليين الأرمن في سبتمبر (أيلول).
وأشار البلدان إلى إمكانية التوقيع على اتفاق للسلام بحلول أواخر العام، لكن محادثات السلام التي لعب كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا دور الوسيط فيها، لم تحقق أي تقدم يذكر.


واتفق الطرفان الخميس على "اتّخاذ خطوات ملموسة تهدف لبناء الثقة"، وأكدا على "نية تطبيع العلاقات والتوقيع على اتفاق سلام"، ولفت البيان إلى أن باكو ستطلق سراح 32 من سجناء الحرب الأرمن بينما ستفرج يريفان عن جنديين أذريين.

بعد استعادة #ناغورنو_قرة_باخ.. رئيس #أذربيجان يدعو لانتخابات رئاسية مبكرة https://t.co/5nWkQbhhLa

— 24.ae (@20fourMedia) December 7, 2023 وذكر البلدان بأنهما "سيواصلان مناقشة إجراءات إضافية لبناء الثقة، ستتخذ في المستقبل القريب، ودعوة المجتمع الدولي لدعم جهودهما".
وتم التوصل إلى الاتفاق خلال محادثات بين مكتب رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان وإدارة الرئيس الأذري إلهام علييف.
وأفادت الخارجية الأرمينية بأن يريفان "ردت إيجاباً على عرض وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، لتنظيم الاجتماع بين وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان في واشنطن".
وأرسل علييف قوات إلى قره باغ في 19 سبتمبر (أيلول)، بعد يوم واحد من القتال، فيما ألقت قوات انفصالية أرمنية سيطرت على المنطقة المتنازع عليها على مدى 3 عقود، سلاحها ووافقت على إعادة الاندماج مع أذربيجان.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أرمينيا

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية العراقي: توسيع رقعة الحرب بالمنطقة يفضي إلى تبعات خطيرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أن توسيع رقعة الحرب بالمنطقة يفضي إلى تبعات خطيرة.
جاء ذلك خلال مشاركته في اجتماع طارئ مشترك للدول الأعضاء في جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها 79".
وأكد حسين - حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية اليوم /السبت/ - أهمية عقد قمة طارئة مشتركة للدول العربية والإسلامية للتباحث بشأن الأوضاع الخطيرة التي تمر بها المنطقة والخروج بمقررات فاعلة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والضفة الغربية ولبنان والبحر الأحمر.
وأوضح وزير الخارجية العراقي، أن توسيع رقعة الحرب الدائرة في المنطقة قد يفضي إلى تبعات خطيرة يأتي في مقدمتها توفير مناخ ملائم لقيام التنظيمات الإرهابية بإعادة نشاطها الإرهابي.

مقالات مشابهة

  • لبنان.. القبض على 130 هارباً من سجن جزين
  • (65) شركة سعودية تبحث في أذربيجان وجورجيا الفرص الاستثمارية
  • شركة “بايكار” تنظم معرضا في أذربيجان بالتعاون مع شركة إسرائيلية!
  • سجناء يهربون من سجنٍ لبناني.. والقوى الأمنية تتحرّك!
  • فلسطين وأرمينيا تعلنان إقامة علاقات دبلوماسية
  • فلسطين وأرمينيا توقعان إعلانا مشتركا لإقامة علاقات دبلوماسية بينهما
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي بنظيره في كوريا الجنوبية
  • وزير الخارجية العراقي: توسيع رقعة الحرب بالمنطقة يفضي إلى تبعات خطيرة
  • الخارجية تدين العدوان الصهيوني على الضاحية الجنوبية
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية أذربيجان ويوقعان على مذكرة تفاهم بين البلدين