الوطن:
2024-06-29@21:43:32 GMT

برامج تدريب احترافية من سفارة النرويج لفتيات مصر

تاريخ النشر: 8th, December 2023 GMT

برامج تدريب احترافية من سفارة النرويج لفتيات مصر

اهتمام عالمى كبير بتطور كرة القدم النسائية حول العالم ومن بين أبرز الدول المهتمة بتطوير الكرة النسائية تظهر النرويج التى تعد من الدول القوية حيث تحل فى المركز الثانى عشر على مستوى العالم فى تصنيف الاتحاد الدولى «فيفا» على مستوى السيدات، ما دفعها لتدشين برامج تدريبية لتنمية بعض مجتمعات الشرق الأوسط فى كرة القدم.

هيلدا كليمتسدال: مصر أمة عظيمة فى كرة القدم ويمكنها بناء منتخب ينافس فى كأس العالم

وقالت هيلدا كليمتسدال، سفيرة النرويج فى القاهرة: «وجدت الموضوع مشوقاً للغاية وأحببت المشروع للغاية لأننا ننظمه على مستوى مصر وعدد من البلدان الأخرى منذ 2015». وأضافت: «الفكرة أننا نقوم بتدريب سيدات لمساعدتهن على أن يعملن كمدربات كرة قدم وأعتقد أنها طريقة عظيمة لدعم السيدات والبنات لممارسة الرياضة بشكل موسع ويكون لديهن نفس الفرصة مثل الذكور».

وتحدثت سفيرة النرويج عن بروتوكول التعاون مع الاتحاد المصرى لكرة القدم قائلة: «البروتوكول الحالى مستمر حتى عام 2024 ويتكوّن من العديد من التدريبات، سواء لتدريب مدربين جدد وأيضاً متابعة مَن تلقوا التدريب سابقاً والذين يؤدون عملاً ممتازاً وهم يعملون فى جميع محافظات مصر، ليس فقط فى القاهرة والمدن الكبيرة بل فى جميع أنحاء البلاد».

وأضافت: «أعتقد أن النساء والفتيات المصريات قويات فى العديد من الجوانب، وأعتقد أن لديهن الكثير من الإمكانيات أيضاً إذا أخذن فرصتهن، ورأيت بنفسى فى النرويج حينما كنت صغيرة، لم يكن هناك سوى قليل من الفتيات اللاتى يلعبن كرة القدم أو ‹رياضات الأولاد›، ولكن ذلك تغير كثيراً الآن، ابنتاى الاثنتان لعبتا كرة القدم لسنوات عديدة وأعتقد أنها طريقة رائعة لجعلهما تؤمنان بنفسيهما، ومنحهما قوة بدنية مهمة لقوتهما العقلية واكتساب الثقة التى تحتاجانهما».

وأوضحت: «فى العديد من البلدان صاحبة التاريخ من المهم أن تكسر بعض الفتيات هذه الحواجز وأن يكنّ أمثلة للآخرين، خصوصاً أن لعب كرة القدم النسائية مهم ليس فقط رياضياً وإنما على المستوى الاجتماعى، فهى ترمز إلى أن النساء والفتيات يستحققن الشهرة، مثل الأولاد والرجال لذا فهذا جانب مهم».

وعن مستقبل كرة القدم النسائية فى مصر قالت هيلدا كليمتسدال: «مصر أمة عظيمة فى كرة القدم، أنا متأكدة أنه إذا عملت مصر بجد على كرة القدم النسائية، يمكنها أيضاً أن تنتج لاعبات عظيمات من النساء، ولديكم بالفعل فى مصر بعض اللاعبات المميزات، ولكنى أعتقد أنه مع كل تلك الإمكانيات يمكنكم حقاً أن تتركوا بصمة عالمية أيضاً فى مجال كرة القدم النسائية».

ورداً على سؤال عن إمكانية مشاركة منتخب مصر فى كأس العالم للسيدات قالت: «بالإرادة والعمل الجاد مصر تستطيع، وأعتقد أن البرنامج الذى نقوم به مع مصر هو بداية جيدة». واختتمت سفيرة النرويج حديثها: «اتحاد كرة القدم كان حريصاً جداً على وجود مدربات نساء وأيضاً على إنشاء مساحة آمنة لهؤلاء الفتيات، وإيجاد مكان يمكنهن من المشاركة فى مواصلة طريقهن إلى الأمام والمشاركة فى اتخاذ القرارات، وأعتقد أن هذا تم تنظيمه بطريقة تجعل الآباء يشعرون بالارتياح بالسماح لبناتهم بالمشاركة، وبمجرد أن يروا ما يمكن لبناتهم تحقيقه، أعتقد أن ذلك قد يكون له بعض التأثيرات الإيجابية التى تتجاوز البرنامج نفسه».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكرة النسائية کرة القدم النسائیة

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: المقاومة الفلسطينية تستعيد قدراتها وتنفذ عمليات احترافية ضد الاحتلال

قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن حاتم كريم الفلاحي إن الواقع يشير إلى أن المقاومة الفلسطينية استعادت مقدراتها الكاملة على تصنيع معداتها العسكرية، وأنها تنفذ عمليات مشتركة ضد جيش الاحتلال بمستوى احترافي عال، في الشجاعية والمناطق الأخرى.

وأضاف -خلال التحليل العسكري للحرب على غزة- أن مصادر أميركية وإسرائيلية أشارت إلى أن المقاومة استطاعت تعزيز صفوفها بعد 9 أشهر من القتال، وأنها عادت بزخم عال في جميع مناطق قطاع غزة.

وأشار الفلاحي إلى أن هذه الأمر يعتبر فشلا ذريعا للاحتلال الذي من جعل تدمير مقدرات المقاومة أحد أهداف عمليته العسكرية في قطاع غزة.

وأرجع الخبير العسكري تكرار وقوع قوات الاحتلال في "الكمائن المركبة" مرة بعد أخرى إلى أن المقاومة تعتمد أسلوب "القتال الخاص"، الذي يبنى على الكمائن والغارات إضافة إلى الدوريات.

كما أشار إلى عوامل أخرى مثل قلة المعلومات الاستخباراتية وافتقاد الجندي الإسرائيلي إلى الخبرة القتالية وتدني روحه المعنوية، الأمر الذي يؤدي إلى استمرار وقوعه بالأخطاء نفسها، في مواجهة المقاومة التي تفاجئ جيش الاحتلال كل مرة في موقع لم يكن يتوقعه.

محور نتساريم

ويرى الخبير العسكري أن عمليات التوغل التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي باتجاه مناطق تل الهوى والصبرة والشيخ عجلين وحي الزيتون مرتبطة بتأمين الحماية لمحور نتساريم، وأن حاجة الاحتلال لهذه التوغلات زادت الآن بعد سحب الرصيف العائم من قبل أميركا.

كما أوضح الفلاحي -في تحليل سابق- أن العملية العسكرية التي يقوم بها جيش الاحتلال الإسرائيلي في منطقة الشجاعية شرقي القطاع، إشارة إلى أن ما يجري هناك ليس بمعزل عما يجري في تل الهوى وبقية المناطق في غرب قطاع غزة، مشيرا إلى أن الاحتلال يهدف إلى منع فصائل المقاومة من وصول قواتها واستهدافها في تلك المناطق.

وكانت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، قد أعلنت أنها تخوض اشتباكات ضارية من المسافة صفر مع قوات إسرائيلية في حي الشجاعية.

وتعد العملية العسكرية في الشجاعية، التي بدأها الجيش الإسرائيلي دون إنذار سكان الحي، الثالثة من نوعها منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: المقاومة الفلسطينية تستعيد قدراتها وتنفذ عمليات احترافية ضد الاحتلال
  • العمل: برامج تدريبية مجانية لسيدات جنوب سيناء فى الخياطة والحاسب الآلي
  • وزارة العمل تنظم برامج تدريبية وتوعوية مجانية لسيدات جنوب سيناء
  • اتجاه في الجبلاية لزيادة عدد اللاعبات الأجانب في دوري الكرة النسائية
  • تدخل رسمي لمنع مودريتش من الاعتزال
  • تكريم فريق «حمدان للموهبة» لفوزهم ببطولة الروبوت في النرويج
  • «الفيفا» يطلق كأس العالم لـ «فوتبول مانيجر»
  • سفير فرنسا بالقاهرة: نهدف لجعل ممارسة كرة القدم النسائية في مصر أكثر أهمية وبروزا
  • الأهلي يعلن فتح باب الاختبارات أمام اللاعبات الراغبات في إرتداء القميص الأحمر
  • خاص - وائل السيد يقترب من تولي فريق انبي للكرة النسائية