نظمت وحدة مناظير المفاصل وإصابات الرياضة في قسم جراحة العظام بمستشفى الإصابات والطوارئ الجديدة بأسيوط ورشة عمل حول “إصابات مفصل الركبة”، برعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، والدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والدكتور أسامة فاروق مدير مستشفى الإصابات والطوارئ الجامعي، وتحت إشراف الدكتور حاتم جلال زكي رئيس وحدة المناظير.

شهد اليوم عدة محاضرات حول مشاكل الغضروف والرباط الصليبي، وفحص إكلينيكي للمرضى، 

كما شهدت الورشة مناقشة علمية حول كيفية اتخاذ القرارات الطبية المبنية على أسس علمية فيما يخص إصابات الرباط الصليبي والغضروف الهلالي. حاضر في اليوم الدكتور ماهر العسال أستاذ جراحة العظام وعميد كلية الطب السابق، والدكتور هشام القاضي أستاذ جراحة العظام ورئيس الوحدة السابق، والدكتور محمد عبد الحميد أستاذ جراحة العظام ونائب مدير مستشفى الإصابات، والدكتور حاتم جلال الدين زكي أستاذ جراحة العظام ورئيس وحدة المناظير، والدكتور محمد علي مسعود مدرس جراحة العظام، والدكتور طارق نبيل مدرس جراحة العظام، والدكتور محمد عبد الراضي عبد السلام مدرس جراحة العظام ومنسق ورشة العمل. 

استهدفت الورشة تدريب مجموعة من الأطباء من قسم جراحة العظام في المستشفى الجامعي ومن مستشفى الإيمان ومستشفى الشاملة وهيئة التأمين الصحي.

بدأت ورشة العمل بترحيب من قبل الدكتور أسامة فاروق، حيث أشار إلى أهمية هذه الورشة في تعزيز المعرفة وتبادل الخبرات حول إصابات مفصل الركبة. وتأتي هذه الورشة في إطار توجيهات وزارة الصحة لتعزيز رفع مستوى الرعاية الصحية وتقديم أفضل الخدمات للمرضى.

تناول أحد المحاضرين، الدكتور أحمد علي، مشاكل الغضروف والرباط الصليبي في مفصل الركبة. وشرح حالات الإصابة الشائعة وأعراضها والعوامل التي قد تزيد من خطر وقوعها. ثم ناقش الخيارات المختلفة في علاج هذه الإصابات، بدءًا من العلاج التحفظي إلى العمليات الجراحية.

وألقى الدكتور محمد سليمان، محاضرة حول الفحص السريري للمرضى المصابين بإصابات مفصل الركبة. شرح الطرق الصحيحة لتقييم الأعراض واكتشاف المشاكل المحتملة في المفصل. كما قدم نصائح وإرشادات حول كيفية استخدام التقنيات المختلفة لفحص المفصل بدقة عالية.

تلقى المشاركون فرصة لطرح الأسئلة والمناقشة، وتبادل الخبرات مع الأطباء المتخصصين في مجال إصابات مفصل الركبة. وتم توفير ورش عمل عملية لتعليم الأطباء الشباب المتدربين عن كيفية إجراء الفحوص السريرية المختلفة.

بعد ختام الورشة، أعرب الدكتور أحمد المنشاوي عن سعادته بالنجاح الكبير لهذه الفعالية وأكد على أهمية استمرار تنظيم مثل هذه الورش العلمية لتعزيز مستوى التعليم الطبي وتحسين جودة الرعاية المقدمة للمرضى. وشكر الدكتور المنشاوي جميع الأطباء والمشاركين الذين ساهموا في نجاح هذه الورشة العلمية

جانب من ورشة العمل جانب من ورشة العمل جانب من ورشة العمل جانب من ورشة العمل جانب من ورشة العمل

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اخبار اسيوط أسيوط جامعة أسيوط مستشفيات جامعة اسيوط مجلس جامعة أسيوط جامعة رئيس جامعة أسيوط نائب رئيس جامعة أسيوط محافظة أسيوط أستاذ جراحة العظام مستشفى الإصابات الدکتور محمد

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تنظم دورة تدريبية حول التثبيت الداخلي لكسور العظام

نظم قسم العظام بكلية الطب بجامعة أسيوط، برعاية الدكتور أحمد المنشاوى، رئيس الجامعة، بالتعاون مع الجمعية الدولية السويسرية لتثبيت الكسور، اليوم الأربعاء، دورة تدريبية" حول أساسيات التثبيت الداخلي لكسور العظام" والممتدة حتى يوم السبت الموافق 29 من يونيو، بمشاركة 54 من الأساتذة والباحثين من دول عربية ودولية.

يُحاضر في الدورة التدريبية نخبة من أساتذة واستشاريين جراحة العظام من جامعات:"أسيوط، القاهرة، عين شمس، الأردن، تونس" وعدد من المستشفيات الجامعية، وتهدف الدورة التدريبية إلى إكساب المشاركين تعليم المبادئ الأساسية لتثبيت الكسور، إلى جانب دمج أحدث التقنيات الحديثة في إدارة الكسور الجراحية، والتعرف على أحدث طرق العلاج في مجال جراحات العظام الدقيقة والمتخصصة.

تأتي الدورة التدريبية، تحت إشراف الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور محمد الشرقاوى رئيس قسم العظام، والدكتور أسامة فاروق المدير التنفيذي بمستشفى الإصابات وعضو مجلس الأمناء للجمعية الدولية السويسرية، وتنظيم الدكتور حسام أبوبيه، والدكتورحاتم بكر رؤساء الدورة التدريبية.

وأشاد الدكتور المنشاوي، بجهود قسم العظام، في رفع مستوى كفاءة كوادره الطبية، ومواكبة أحدث الطرق العلاجية، في علاج تثبيت الكسور، وجراحة العظام،

للنهوض بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، والتي جعلته في مكانة مرموقة في المحافل العربية، والدولية.

تهتم الدورة التدريبية بنشر أحدث ما توصل إليه الطب في مجال تثبييت الكسور، لتطوير الأساليب الجراحية، وإعطاء نتائج أفضل في التئام الكسور، وتحسين الحالة الوظيفية ليعود المريض لممارسة حياته بصورة طبيعية.

تتناول الدورة التدريبية العديد من المحاضرات النظرية، وورش العمل، حول الأسس العلمية لتثبيت الكسور سواء بالتثبيت المطلق، أو النسبي، والتركيب التشريحي للعظام، علاج الكسور المحورية، كسور المفاصل، وكيفية التعامل مع مضاعفات علاج الكسور.

مقالات مشابهة

  • انتداب الأدلة الجنائية لمعاينة حريق ورشة أخشاب ببولاق الدكرور
  • غرفة الأحساء.. ورشة عمل عن "السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل"
  • جامعة أسيوط تنظم دورة تدريبية حول التثبيت الداخلي لكسور العظام
  • جامعة أسيوط تنظم دورة تدريبية حول التثبيت الداخلى لكسور العظام
  • مجلس جامعة بني سويف يوافق على مقترح كلية الآداب بعقد ورشة عمل حول النماذج والاستبيانات
  • مراكز الإعلام بأسيوط تنظم احتفالية تحت عنوان ثورة 30 يونيو وبناء الجمهورية الجديدة
  • تتوالى نجاحات الفريق الطبى المتميز بقسم جراحة الوجه والفكين بالمجمع الطبي بالإسماعيلية
  • التخطيط تعقد ورشة عمل تعريفية حول "أحدث التكنولوجيات المستخدمة في الحكومة - الذكاء الاصطناعي"
  • "التخطيط" تعقد ورشة عمل حول "أحدث التكنولوجيات المستخدمة في الحكومة - الذكاء الاصطناعي"
  • «أشغال الشارقة» تنظم ورشة عن التغيير الإيجابي