كشف الجيش الإسرائيلي في مؤتمر صحفي عقده في قاعدة عسكرية شمال تل أبيب، عن بعض المواد التي تم جمعها منذ بدء الحرب الجديدة ضد حماس، وقال إنه يقوم بتحليل المعلومات التي توفرها لاستخدامها في ضبط خطط المعارك.

وتم جمع بعض تلك المواد من قتلى حماس، والبعض الآخر  من داخل قطاع غزة، وفق تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز".

وعثر الجيش على مواد توضح بالتفصيل مواقع منشآت وأنفاق حماس، بما في ذلك كيفية عمل الجماعة المسلحة تحت الأرض، وفقًا للوثائق والمعلومات الأخرى التي أتاحها الجيش الإسرائيلي للصحيفة الأميركية. 

كما استعاد الجيش جهاز كمبيوتر محمولا يُظهر خطة لحماس أرادت من خلالها الاستيلاء على عدد من المناطق في هجوم 7 أكتوبر، بما في ذلك قاعدة عسكرية جنوب تل أبيب.

وقال الجيش إن المواد الأخرى التي بحوزته تشمل خرائط ومنشورات، وأجهزة إرسال وهواتف وكاميرات وأجهزة اتصال لاسلكية وأجهزة كمبيوتر محمولة.

وقال مسؤولون إن المعلومات التي أتاحتها بعض تلك المواد هي الآن بصدد التحليل من قبل وحدة إسرائيلية جديدة تعمل بشكل يومي للوصول إلى النتائج بسرعة وإرسالها إلى الجنود الذين يقاتلون في القطاع.

ووفر الجيش إمكانية الوصول إلى بعض تلك الوثائق الاستخباراتية بموجب اتفاق مع وسائل إعلام على عدم الكشف عن تفاصيل دقيقة مع إتاحة بعض المعلومات للنشر.

واضطر صحفيون إلى استخدام قفازات للتعامل مع مواد كان بعضها ملطخا بدم جاف.

وكانت المواد التي استعرضتها صحيفة نيويورك التايمز متسقة مع الوثائق والأدوات الأخرى التي تم العثور عليها في أعقاب هجمات 7 أكتوبر، وهي معلومات نشرها الجيش الإسرائيلي وعثر عليها في مقاطع فيديو لحماس. 

وراجعت الصحيفة  أيضا صورا لأعضاء حماس القتلى ومتعلقاتهم الشخصية مع بعض العناصر التي شاركها الجيش في المؤتمر الصحفي.

وتكشف بعض الوثائق، حسبما تقول الصحيفة، معلومات حول تكتيكات حماس وتشكيلاتها العسكرية. 

وتضمنت إحدى الوثائق التي اطلعت عليها "نيويورك تايمز" تفاصيل إحدى الكتائب المقاتلة، بما في ذلك أعمار المقاتلين فيها "وكان أكثر من نصفهم أكبر من 25 عاما، مما يشير إلى أن هذه الفصيلة بالذات كانت مليئة بالأعضاء المتمرسين".

وقام الجيش أيضا بجمع صور ومقاطع فيديو لقادة عسكريين في حماس، وهي معلومات يمكن استخدامها لأغراض الاستهداف المباشر. 

والثلاثاء، نشر الجيش الإسرائيلي صورة لمن قال إنهم قادة عسكريون كبار في حماس في شمال غزة وهم يستمتعون بالطعام داخل نفق، مؤكدا أن خمسة منهم قتلوا.

وقال الجيش إن وحدة استخبارات إسرائيلية قامت بتحليل الصورة التي تم العثور عليها في نفق بغزة قرب المستشفى الإندونيسي.

وكانت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، قد أكدت في وقت سابق مقتل ثلاثة رجال على الأقل في الصورة.

الجيش الإسرائيلي ينشر صورة "نادرة" لقادة حماس العسكريين نشر الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، صورة توضيحية لأحد عشر قائدا عسكريا في حركة حماس، مشيرا إلى أنه قتل خمسة منهم. 

بالإضافة إلى ذلك، قال الجيش الإسرائيلي إنه استعاد مجلات وكُتيّبات، كان يحملها مهاجمو حماس، بالإضافة إلى متعلقات شخصية أخرى.

وبالاعتماد على مثل هذه المعلومات، قال اللواء بالجيش الإسرائيلي، قائد سلاح المدرعات، هشام إبراهيم، إن إسرائيل أجرت "تعديلات طفيفة على استراتيجية القتال" منذ بدء الحرب.

وقال أيضا "في هذه الحرب، نشهد شيئا لم نشهده في الحروب السابقة، وهو استفادة القوات البرية، بما في ذلك سلاح المدرعات، من معلومات استخباراتية دقيقة في الوقت الفعلي". 

وتابع "يتم نقل المعلومات من وحدات الاستخبارات بسرعة إلى القوات المقاتلة على الأرض".

ويشن الجيش الإسرائيلي هجوما مضادا مدمرا بعد أن قتل مهاجمون من حماس حوالي 1200 شخص واحتجزوا حوالي 240 رهينة، وفقا للسلطات الإسرائيلية. 

وفي محاولة للقضاء على حماس، قام الجيش بقصف واجتياح القطاع، في حرب أسفرت عن مقتل أكثر من 16 ألف من سكان غزة، وفقا للسلطات الصحية في القطاع.

ويشرف الجنرال إبراهيم (46 عاما) قائد سلاح المدرعات، على حرب الدبابات، التي تجري في منطقة مكتظة بالسكان. 

وهذا الجنرال هو أحد كبار الضباط من الطائفة الدرزية في إسرائيل، وهي أقلية دينية ناطقة بالعربية.

وقال اللواء إبراهيم إن لديه ستة فرق صغيرة على الأرض في غزة تنتظر الحصول على معلومات من وحدات مختلفة، بينها تلك التي أفصحت عنها المواد التي تمت مشاركتها مع نيويورك تايمز. 

وقال إنه يتم إرسال نشرات بشكل متوصال إلى القوات كل بضعة أيام.

وقال أيضا إنه استخلص شخصيا، دروسا، من حرب روسيا على أوكرانيا، حيث أصبحت الدبابات الروسية في بعض الأحيان أهدافا سهلة لجيش كييف. 

وللتكيف مع تهديد طائرات حماس بدون طيار، قال إن إسرائيل سارعت للتأكد من أن الدبابات مجهزة بمظلات.

وقال اللواء إبراهيم، المعروف أيضا باسم "البرجولات"، إن طائرات حماس بدون طيار تتجنب الدبابات ذات المظلات لأنها توفر الحماية ضد الرؤوس الحربية. 

دبابة إسرائيلية مجهزة بمظلة مضادة للطائرات بدون طيار

ووصف المظلات بأنها إجراء منخفض التقنية يستخدم للدفاع ضد الطائرات بدون طيار، مضيفًا أن الجيش يتمتع بمزايا عالية التقنية، بما في ذلك نظام دفاع يعرف باسم "الكأس".

تحديات

تسلط المواد الضوء على التحديات الأخرى التي يواجهها اللواء إبراهيم وفريقه. 

وتظهر كُتيّبات لدى حماس، اطلعت عليها الصحيفة، نقاط الضعف في دبابات ميركافا الإسرائيلية، بمدافعها الضخمة من عيار 120 ملم، فضلا عن ناقلات الجنود المدرعة الإسرائيلية. 

ومسلحو حماس لديهم أيضًا تعليمات بشأن نوع الرؤوس الحربية التي يجب استخدامها ضد الدروع الإسرائيلية. 

وقال اللواء الإسرائيلي إن مسلحي حماس يعتمدون في الغالب على قاذفات القنابل الصاروخية في هجماتهم على المدرعات.

وقال أيضا إنهم سيعيدون تنظيم صفوفهم بعد تعرضهم لخسائر فادحة وسيعودون للقتال في المناطق المدمرة، مشيرا إلى أن الجيش تكيف مع أرض المعركة وأصبح يتجنب العبوات الناسفة. 

وسواء كان الأمر يتعلق باستعادة الرهائن أو استهداف كبار قادة حماس في شبكة الأنفاق الواسعة تحت غزة، فإن التصرف بسرعة بناءً على معلومات استخباراتية جديدة تم الحصول عليها من ساحة المعركة أمر ضروري لنجاح المهمة، يقول مسؤولون عسكريون وعناصر مخابرات أميركيون حاليون وسابقون وفق ما تنقله ذات الصحيفة.

وقال ميك مولروي، وهو متقاعد عن وكالة المخابرات المركزية الأميركية إن البحث عن الرهائن يعتمد أساسا على الاستخبارات بشكل كبير. 

وأضاف أن وحدات العمليات الخاصة المدربة تدريباً عالياً تكون مدمجة مع القوات التقليدية التي تقوم بعمليات برية أو في حالة تأهب في مكان قريب للرد بسرعة على مثل هذه المعلومات الحساسة.

وبينما تقوم القوات البرية الإسرائيلية بـ"تطهير" مناطق جنوب غزة، قال مولروي إن الجنود سيستخدمون على الأرجح تطبيقات الرسائل المشفرة لتنبيه بعضهم البعض بشأن التكتيكات أو التقنيات أو الإجراءات الجديدة التي تستخدمها حماس. وقال: "يمكن نشر الدروس المستفادة بسرعة كبيرة".

وقال اللواء إبراهيم إن الجيش الإسرائيلي اعتمد بشكل كبير على ما يعرف بالقتال المشترك بالأسلحة، أي استخدام الدبابات والمشاة والهندسة القتالية تحت غطاء الغارات الجوية الثقيلة.

وقال "هذه التقنية مضاعفة للقوة، وكانت فعالة للغاية في غزة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی اللواء إبراهیم الأخرى التی وقال اللواء قال اللواء بما فی ذلک التی تم قال إن

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يرفض ما أوردته صحيفة أمريكية حول حرب غزة

رفض رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ، اليوم الثلاثاء 2 تموز 2024، ما أوردته صحيفة أمريكية بشأن إمكانية إنهاء تل أبيب حربها على قطاع غزة مع وجود حركة حماس في إدارة القطاع، وشدد على ضرورة تحقيق أهداف تلك الحرب.

جاء ذلك في مقطع فيديو نشره نتنياهو عبر منصة "إكس" بعد أن قالت صحيفة "نيويورك تايمز": "يريد كبار جنرالات إسرائيل بدء وقف إطلاق النار في غزة حتى لو أدى ذلك إلى إبقاء حماس في السلطة في الوقت الحالي".

وتابعت الصحيفة: "نظرا لعدم تجهيزهم لمزيد من القتال بعد أطول حرب خاضتها إسرائيل منذ عقود، يعتقد الجنرالات أيضًا أن قواتهم تحتاج إلى وقت للتعافي في حالة اندلاع حرب برية ضد حزب الله".

وأردفت: "يمكن للهدنة مع حماس أيضا أن تسهل التوصل إلى اتفاق مع حزب الله، وفقًا للمسؤولين الذين تحدث معظمهم بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة مسائل أمنية حساسة".

ورد نتنياهو: "مصادر مجهولة تجري إحاطة لصحيفة نيويورك تايمز، يقولون لها إن إسرائيل ستكون مستعدة لإنهاء الحرب قبل تحقيق جميع أهدافها".

وأضاف: "لا أعرف من هي تلك الأطراف، لكنني هنا لأوضح الأمر بشكل لا لبس فيه: لن يحدث ذلك، ولن ننهي الحرب إلا بعد أن نحقق جميع أهدافها، بما في ذلك القضاء على حماس، وإطلاق سراح جميع الرهائن".

وأشار إلى أنه "لدى الجيش الإسرائيلي كل الوسائل لتحقيق تلك الأهداف.. نحن لا نستسلم للأرواح الانهزامية، لا في صحيفة نيويورك تايمز ولا في أي مكان آخر، بل نحن مشبعون بروح النصر"، وفق إدعائه.

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي في منشور على منصة "إكس" ردا على تقرير نيويورك تايمز، إنه "مصمم على مواصلة القتال لتحقيق أهداف الحرب المتمثلة في تدمير القدرات العسكرية والحكومية لحركة حماس، وإعادة المختطفين، وإعادة السكان في الشمال والجنوب إلى منازلهم بأمان".

وأضاف: "حتى الآن، تم تحقيق إنجازات مهمة في القتال في غزة، وسيواصل الجيش الإسرائيلي قتال حماس في كل مكان في قطاع غزة، إلى جانب مواصلة تعزيز الاستعداد للحرب في الشمال والجهود الدفاعية على جميع الحدود".

وفي وقت سابق الثلاثاء، نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن المحلل العسكري الإسرائيلي عاموس هارئيل قوله، إن "الجيش الإسرائيلي ينوي إنهاء القتال في غزة، دون التوصل إلى صفقة رهائن (تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية في غزة)".

وتساءل عن "كيفية إقناع الجمهور بأن الحكومة والجيش حققا جزءا كبيرا من أهداف الحرب، رغم أن حماس لم تُهزم بشكل كامل، و120 رهينة لم يعودوا إلى ديارهم".

كما قالت هيئة البث العبرية الرسمية، الثلاثاء، إن "المستوى السياسي سمح للجيش بأن ينتقل بصورة تدريجية إلى المرحلة الثالثة في القتال في قطاع غزة خلال الشهر الحالي".

وتعني المرحلة الثالثة، وفق تصريحات سابقة لمسؤولين إسرائيليين، الانتقال من القصف المكثف (العشوائي) إلى القصف المستهدف، فيما تتضمن المرحلة الحالية معارك برية بدأت في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقبل أسبوع، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الأخير "سيتحوّل بشكل كامل إلى الغارات في القطاع بكامله، وتقدّر المؤسسة الأمنية أنه حتى في المرحلة الثالثة (من الحرب)، سيُطلب منا ترك فرقتين في غزة لمواصلة تنفيذ الغارات المتكررة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال ينتقل للمرحلة الثالثة من الحرب شمال غزة.. ماذا عن رفح؟
  • نعيم قاسم: لا خيار أمام إسرائيل سوى الموافقة على شروط حماس
  • جرائم في سجون الاحتلال.. معتقلون فلسطينيون يتهمون إسرائيل بتعذيبهم
  • الجيش الإسرائيلي ينشر تقريرًا موجزًا عن هجمات حزب الله ويرد بالصواريخ
  • الجيش الإسرائيلي ينشر ملخص هجمات حزب الله.. ويرد بالصواريخ
  • الموساد الإسرائيلي يتلقى رد حركة حماس من الوسطاء على صفقة تبادل الأسرى
  • إعلام إسرائيل يركز على معضلة الكمائن المفخخة التي تواجه جيش الاحتلال بغزة
  • نتنياهو يرفض ما أوردته صحيفة أمريكية حول حرب غزة
  • نزوح الآلاف وسط قصف إسرائيلي بجنوب غزة
  • المقاومة بغزة تعيد تنظيم صفوفها وتسليحها وسط توقعات بـ حرب استنزاف طويلة