حكم من تصوم الإثنين والخميس على نية إن كان بقي عليها من القضاء شيء فهو قضاء وإلا فهو نفل؟ حيث تقول السائلة: عليَّ أيام أفطرتها في رمضان ولعدة سنوات ماضية، ولم أكن أحسب هذه الأيام، وبعد انتهاء رمضان الماضي وأنا أصوم يومي الإثنين والخميس على نية إن كان عليَّ قضاء فتلك الأيام تكون صيام قضاء، وإن لم يبق عليَّ شيء يكون صيام نافلة، فهل يجزئ ذلك عن القضاء؟ وإن لم يكن كذلك، فهل أصوم من جديدٍ؟

هل من حق الرجل إجبار زوجته على الحجاب ؟ دار الإفتاء توضح ما معنى الاحتفال برأس السنة الميلادية وما حكمه؟.

. دار الإفتاء توضح

 

قالت دار الإفتاء إن صيام يومي الإثنين والخميس على نيةِ إن كان بقي من صيام القضاء شيءٌ فيكون قضاءً.


وإلَّا فهو نفلٌ -يقع عن القضاء إن كان في الذمة قضاءُ صيامٍ واجبٍ، وإن لم يكن ثمةَ صيام واجب فيقع هذا الصيام نفلًا، ومع ذلك ينبغي ألَّا يكون ذلك عادةً مطردةً في جميع صيام هذين اليومين؛ بل لا بد من تحري الأيام التي وجب قضاؤها فيما مضى، بحيث يكون الصوم بنية جازمة إما للقضاء وإما للنفل؛ إبراءً للذمة، وسدًّا لباب الشَّكِ والوسواس والتردد في العبادة.

يتضح فضل صيام يومي الاثنين والخميس في أن الأعمال فيهما تُعرض على الله -تعالى-، كما ثبت ذلك فيما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «تُعْرَضُ الأعْمالُ في كُلِّ يَومِ خَمِيسٍ واثْنَيْنِ، فَيَغْفِرُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ في ذلكَ اليَومِ، لِكُلِّ امْرِئٍ لا يُشْرِكُ باللَّهِ شيئًا، إلَّا امْرَءًا كانَتْ بيْنَهُ وبيْنَ أخِيهِ شَحْناءُ، فيُقالُ: ارْكُوا هَذَيْنِ حتَّى يَصْطَلِحا، ارْكُوا هَذَيْنِ حتَّى يَصْطَلِحا».

كما حرص النبي -عليه الصلاة والسلام- على صيامهما كما ورد عن أسامة بن زيد -رضي الله عنه-: «يا رسولَ اللَّهِ! إنَّكَ تَصومُ حتَّى لا تَكادَ تُفطرُ، وتُفطرُ حتَّى لا تَكادَ أن تَصومَ! إلَّا يَومَينِ إن دَخلا في صيامِكَ وإلَّا صُمتَهُما، قالَ: أيُّ يومينِ؟ قُلتُ: يومَ الاثنينِ ويومَ الخَميسِ، قالَ: ذانِكَ يومانِ تُعرَضُ فيهما الأَعمالُ على ربِّ العالمينَ، فأحبُّ أن يُعرَضَ عمَلي وأَنا صائمٌ»؛ لذلك يجدر بالمسلم صيام يومَي الاثنين والخميس؛ تأسِّيًا برسول الله -صلّى الله عيه وسلّم-، واتِّباعًا لسُنته.

وقد ورد عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: «أنَّ رَجلًا سأَلَ عائشةَ عنِ الصيامِ، فقالت: إنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كان يصومُ شَعبانَ، وكان يتَحَرَّى صيامَ يومِ الخَميسِ والاثنَيْنِ»، مما يدل على حرص الرسول -عليه الصلاة والسلام- على صيام هذين اليومين، ويُراد بالتحري: القَصد، وطلب أفضل الشيء، والبحث عنه، ومن الحكم المُترتبة على صيام يومي الاثنين والخميس استحسان رفع الأعمال إلى الله -سبحانه- حال الصيام؛ فالملائكة تُظهر أعمال العباد، وترفعها إلى الله -تعالى-؛ لتكون أعمالهم شاهدةً عليهم يوم القيامة، قال -تعالى-: « اقرَأ كِتابَكَ كَفى بِنَفسِكَ اليَومَ عَلَيكَ حَسيبًا».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإثنين والخميس أركان الإفتاء الاثنین والخمیس صیام یوم إن کان ى الله ى صیام

إقرأ أيضاً:

"قضاء أبوظبي" تطرح 112 دراجة لـ "البيع بالجملة"

أعلنت دائرة القضاء في أبوظبي عن عرض 112 دراجة بالمزاد العلني "بيع بالجملة" في ساحة حجز "المفرق" الجديدة، وذلك في تمام الساعة 11 صباحاً يوم الأحد 3 نوفمبر(تشرين الثاني).

وأوضحت الدائرة في منشور عبر حسابها في منصة "إكس"، أن هناك شروط وأحكام خاصة بعملية البيع تتضمن السداد فوراً بعين المكان بواسطة بطاقات بنكية أو تحويل بنكي أو عبر شيك مدير مسحوب لصالح دائرة القضاء، وأن يتم استكمال الإجرءات وتسلم الدراجات بعين المكان، وأن يلتزم المتزايد الذي رسا عليه المزاد بتقديم رقم الحساب المصرفي IBAN، وبتسلم الدراجات من ساحة الحجز فور استكمال الإجراءات وخلال أقل من 48 ساعة.

تعلن دائرة القضاء - أبوظبي

عن عرض 112 دراجة بالمزاد العلني

???? يوم الأحد الموافق 3 نوفمبر 2024

????في ساحة حجز المفرق الجديدة pic.twitter.com/pHElAe7Dwn

— دائرة القضاء-أبوظبي (@ADJD_Official) October 30, 2024

مقالات مشابهة

  • حكم عدة المرأة التي مات عنها زوجها قبل الدخول.. دار الإفتاء تجيب
  • حكم قضاء سنة الفجر بعد طلوع الشمس لمَن فاتته.. أفضل متاع الدنيا
  • متى يكون للتوأم الملتصق نصيب شخصين في الميراث؟.. دار الإفتاء تجيب
  • ما حكم تكرار صلاة الاستخارة أكثر من مرة للطمأنينة؟.. الإفتاء تجيب
  • هل خوفي على أولادي ضعف إيمان؟.. دار الإفتاء تجيب
  • نذرت أن اعتمر ولكن لا أستطيع الوفاء به فماذا أفعل؟ .. الإفتاء تجيب
  • برنامج يومي حرص عليه النبي واوصانا به فما هو؟.. علي جمعة يوضح
  • "قضاء أبوظبي" تطرح 112 دراجة لـ "البيع بالجملة"
  • هل يجوز صيام يوم الخميس بنية التطوع وقضاء رمضان.. أمين الفتوى يوضح
  • حكم قضاء سنة الفجر بعد طلوع الشمس لمن فاتته