من المقرر أن توقع موسكو وطهران "في الأيام الأخيرة من كانون الأول/ديسمبر" اتفاقًا لإنشاء منطقة تجارة حرة بين إيران والاتحاد الاقتصادي الأوراسي الذي ترأسه موسكو ويضم جمهوريات سوفياتية سابقة.

اعلان

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتطور العلاقات بين موسكو وطهران خلال استقباله في الكرملين نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي لمحادثات تناولت بشكل خاص الحرب بين إسرائيل وحماس.

وأوضح بوتين في مستهلّ اللقاء، الذي بثه التلفزيون الروسي "علاقاتنا تتطور بشكل جيد جدًا"، متحدثًا عن "مشاريع بنى تحتية كبيرة" مشتركة وتعاون في مجال الطاقة "وكلّ المجالات تقريبًا".

وأشار إلى أن موسكو وطهران ستوقعان "في الأيام الأخيرة من كانون الأول/ديسمبر" اتفاقًا لإنشاء منطقة تجارة حرة بين إيران والاتحاد الاقتصادي الأوراسي الذي ترئسه موسكو ويضم جمهوريات سوفياتية سابقة.

ودعا رئيسي نظيره الروسي الذي زار الإمارات والسعودية الأربعاء، إلى زيارة طهران. وقبل بوتين الدعوة، من دون الإعلان عن موعد لهذه الرحلة. وكان بوتين زار طهران للمرة الأخيرة في تموز/يوليو 2022 وعقد قمة مع رئيسي ونظيرهما التركي رجب طيب إردوغان.

موسكو: إيران ستنضم لمنظمة شنغهاي للتعاون لتعزيز الحلف الروسي الصيني روسيا وإيران تضعان اللمسات النهائية على خط تجاري ضخم يصلهما بالخليج والهند

وقال رئيسي الذي يُتهم بلده بتزويد موسكو بطائرات مسيّرة هجومية تستخدمها في حربها ضد أوكرانيا "نرى أن التفاعل مع بلدنا الصديق روسيا قد تقدم بشكل جيد في السنوات الأخيرة".

في ما يتعلق بغزّة، دعا رئيسي مجددًا إلى "وقف القصف (الإسرائيلي) في أقرب وقت ممكن"، مضيفًا بحسب ترجمة روسية رسمية لتصريحاته "تمثل هذه القضية اليوم مشكلة ليس لمنطقتنا فحسب، بل أيضًا للإنسانية جمعاء".

واعتبر أن العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة بمثابة "إبادة" و"جريمة ضد الإنسانية" تحظيان بدعم من الولايات المتحدة الحليفة لإسرائيل.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" أفادت الثلاثاء أن رئيسي سيزور موسكو على رأس "وفد سياسي اقتصادي رفيع المستوى" تلبية لدعوة من بوتين.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فيديو: إيرانيات يرتدين الكوفية الفلسطينية وقوات الباسيج تستعرض عسكريا دعما لفلسطين بلينكن: روسيا تزود إيران بأسلحة متطورة ولن نسمح لطهران بامتلاك القنبلة النووية مجلس الاتحاد في روسيا يحدد 17 آذار/مارس 2024 موعدا للانتخابات الرئاسية تعاون اقتصادي فلاديمير بوتين روسيا إيران إبراهيم رئيسي اعلانالاكثر قراءة فيديو: لماذا بكى كيم؟ زعيم كوريا الشمالية يذرف الدموع في مؤتمر للأمهات مباشر. تستمر التغطية| دول العالم قلقة على غزة ودعوات لتحرك عاجل وإسرائيل تواصل القصف المدمر للقطاع شاهد: 4 طائرات مقاتلة من طراز "سو -35" رافقت طائرة بوتين من موسكو إلى الشرق الأوسط هل سيتراجع الدعم الغربي لأوكرانيا ؟ شاهد: الجيش الإسرائيلي يدّعي اكتشاف أكبر مخزن للأسلحة عثر عليه حتى الآن في غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تغطية مستمرة| منظمات أممية "وضع غزة كارثي".. القصف العنيف متواصل وعدد القتلى بلغ 17177 فلسطينيا يعرض الآن Next شهادة صحافية لبنانية بترت ضربة إسرائيلية قدمها "استهدفنا في مكان لا يوجد فيه لا حماس ولا حزب الله" يعرض الآن Next البرلمان الدنماركي يقرّ قانونًا يحظر إحراق المصحف يعرض الآن Next تحقيق: قذيفة إسرائيلية هي التي قتلت الصحافي اللبناني عصام عبد الله وجرحت آخرين في جنوب لبنان يعرض الآن Next عاجل. أرمينيا وأذربيجان تتفقان على تبادل سجناء الحرب

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة روسيا فلسطين الشرق الأوسط حركة حماس قصف الحرب في أوكرانيا الإمارات العربية المتحدة الضفة الغربية Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة روسيا فلسطين الشرق الأوسط حركة حماس My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: تعاون اقتصادي فلاديمير بوتين روسيا إيران إبراهيم رئيسي إسرائيل غزة روسيا فلسطين الشرق الأوسط حركة حماس قصف الحرب في أوكرانيا الإمارات العربية المتحدة الضفة الغربية إسرائيل غزة روسيا فلسطين الشرق الأوسط حركة حماس یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

روسيا تكشر عن أنيابها.. موسكو غاضبة بسبب وصول قذائف هندية إلى كييف

رغم زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى موسكو خلال يوليو الماضي، كشف تقرير جديد، أن هناك قذائف مدفعية هندية تم تحويلها من قبل عملاء أوروبيين إلى أوكرانيا لدعمها في الحرب الجارية ضد موسكو، وأن نيودلهي لم تتدخل لوقف هذه التجارة، وفقًا لوكالة «رويترز» نقلًا عن مصادر هندية وأوروبية طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.

التصعيد الدبلوماسي الروسي

أثار الكرملين قضية الذخائر مع الهند في عدة مناسبات، أبرزها خلال اجتماع يوليو الماضي بين وزير الخارجية الروسي ونظيره الهندي، واشتكى الوزير الروسي بشأن استخدام الأوكرانيين للذخائر الهندية وأشار إلى أن بعضها من صناعة شركات هندية مملوكة للدولة.

ورغم تأكيدات نيودلهي بعدم إرسالها قذائف المدفعية بشكل مباشر إلى أوكرانيا، أوضحت مصادر حكومية أن كمية الذخيرة التي استخدمتها أوكرانيا من الهند كانت ضئيلة جدًا، حيث تمثل أقل من 1% من إجمالي الأسلحة التي استوردتها كييف.

تعزيز العلاقات الهندية مع أوروبا

كشف التقرير عن بعض الدول الأوروبية التي اشترت ذخائر هندية وأرسلتها إلى أوكرانيا، في صدارتها كانت إيطاليا والتشيك، اللذان قادا مبادرة لتزويد كييف بالذخائر من خارج الاتحاد الأوروبي، عن طريق شركات أوروبية تعتمد على إمدادات ذخائرها من الهند.

ورغم العلاقات الوثيقة التي تجمع الهند بروسيا كمورد رئيسي للأسلحة لدلهي لسنوات طويلة، إلا أن الهند تسعي لاستغلال الحرب الطويلة في أوروبا كفرصة لتطوير قطاع تصدير الأسلحة الناشئ لديها، كما عززت الهند تعاونها الدفاعي والدبلوماسي مع الولايات المتحدة في مواجهة التحديات المشتركة مثل انتشار دفاعات الصين في المنطقة الأسيوية.

وشهدت صادرات الأسلحة الهندية إلى الدول الأوروبية ارتفاعًا كبيرًا منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، فقد ارتفعت صادرات الذخائر من الهند إلى إيطاليا والتشيك وإسبانيا وسلوفينيا من 2.8 مليون دولار إلى 135 مليون دولار بين فبراير 2022 ويوليو 2024.

مقالات مشابهة

  • روسيا تكشر عن أنيابها.. موسكو غاضبة بسبب وصول قذائف هندية إلى كييف
  • بوتين: القوات الروسية ستتزود بـ 1.4 مليون طائرة دون طيار هذا العام
  • بوتين: روسيا ضاعفت إنتاج الأسلحة وطورت خصائصها استناداً إلى التجارب العسكرية
  • بوتين: القوات المسلحة الروسية ستتزود بـ1.4 مليون طائرة مسيرة هذا العام
  • لماذا الآن؟.. سؤال رئيسي بعد الهجمات على اتصالات حزب الله
  • لماذا الآن.. سؤال رئيسي بعد الهجمات على اتصالات حزب الله
  • بوتين يوافق على اقتراح لتوقيع اتفاق شراكة استراتيجية شاملة مع إيران
  • بوتين يوافق على اقتراح إبرام شراكة استراتيجية شاملة مع إيران
  • بوتين يوافق على إبرام شراكة إستراتيجية شاملة مع إيران
  • جلالة الملك يشيد بالعلاقات المغربية الشيلية