نظم نادي المجلة الطبية "Journal Club" ورشة عمل في مستشفى الأطفال بجامعة أسيوط حول موضوع الأنيميا بعنوان "فقر الدم وتأثيره على المخ". تمت الورشة برعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، والدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والدكتور عماد الدالي رئيس قسم طب الأطفال، والدكتور محمد أمير فتحي مدير مستشفى الأطفال.

حضر الدكتور عماد الدالي الورشة وقدم أحدث الاكتشافات العلمية في مجال مرض فقر الدم وتأثيره على المخ والأعصاب الطرفية.

يأتي نادي المجلة الطبية ضمن جهود مستشفى الأطفال لمتابعة أحدث التطورات في العلوم الطبية وتعزيز البيئة العلمية التشاركية التي تحفز الأطباء وأعضاء هيئة التدريس. يتم ذلك من خلال تهيئة الأطباء لقراءة المقالات العلمية الحديثة وفهم أساليب البحث العلمي المتقدم وتطبيق ما تم اكتشافه في علاج المرضى وتحسين الخدمة الصحية المقدمة لهم.

يجدر بالذكر أن نادي المجلة الطبية يعقد بشكل شهري ويتم خلاله عرض مقال علمي من قبل أحد أعضاء هيئة التدريس يتعلق بتخصصه.

تركزت ورشة العمل حول موضوع فقر الدم وتأثيره على المخ؛ حيث قام الدكتور عماد الدالي، رئيس قسم طب الأطفال، بتقديم أحدث الاكتشافات العلمية والأبحاث في هذا المجال. تمت مناقشة أنواع الأنيميا المختلفة، بما في ذلك فقر الدم الناتج عن نقص الحديد وفقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب12 وحمض الفوليك. تم تسليط الضوء أيضًا على الأعراض والتشخيص المبكر وطرق الوقاية والعلاج.

تم استعراض الأبحاث الحديثة التي تشير إلى أن فقر الدم يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة المخ ووظائفه. بحسب الدراسات الحديثة، فإن الأطفال الذين يعانون من فقر الدم قد يظهرون صعوبات في التركيز والتعلم والذاكرة، ويكون لديهم أداء أكثر ضعفًا في الاختبارات المدرسية.

تم تشجيع الحضور على استخدام الورشة كمنصة لتبادل المعرفة والخبرات والأفكار. تمت مناقشة أهمية الكشف المبكر عن فقر الدم وتوفير العلاج المناسب له، حيث يلعب التدخل المبكر دورًا حاسمًا في منع تأثيراته السلبية على المخ.

في ختام الورشة، شكر الحضور جميع الشخصيات الرسمية الذين رعوا النشاط وأعربوا عن أملهم في استمرار تنظيم ورش العمل المشابهة في المستقبل. تجدر الإشارة إلى أن نادي المجلة الطبية يهدف إلى تعزيز المعرفة الطبية بين الأطباء والباحثين وتطوير الرعاية الصحية في مجال الأطفال.

جانب من ورشة العمل جانب من ورشة العمل جانب من ورشة العمل

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اخبار اسيوط أسيوط جامعة أسيوط مستشفيات جامعة اسيوط مجلس جامعة أسيوط جامعة رئيس جامعة أسيوط نائب رئيس جامعة أسيوط محافظة أسيوط ورشة العمل فقر الدم على المخ

إقرأ أيضاً:

الاتحاد المصري للتأمين ينظم ورشة عمل حول التأمين الإلكتروني

في إطار جهود الاتحاد المصري للتأمين لتعزيز التعاون مع الجهات المحلية والإقليمية والدولية في صناعة التأمين، نظم الاتحاد ورشة عمل بالتنسيق مع شركة J. B. BODA، حضرها حوالي 100 مشارك من شركات التأمين بالسوق المصري والهيئة العامة للرقابة المالية. عقدت الورشة يوم الإثنين، 9 سبتمبر 2024، تحت عنوان "مفهوم التأمين الإلكتروني".

بدأ علاء الزهيري، رئيس الاتحاد المصري للتأمين، الورشة بشكر شركة J. B. BODA على دعمها المتواصل لسوق التأمين المصري، مشيراً إلى تاريخ التعاون الذي يمتد لأكثر من 50 عاماً. وأكد على أهمية موضوع ورشة العمل نظراً لتزايد خطر الهجمات الإلكترونية، لاسيما مع صدور قانون التأمين الموحد رقم 155 لسنة 2024، الذي يفرض التأمين الإلزامي ضد المخاطر الإلكترونية للقطاعات المالية غير المصرفية. كما أوضح الزهيري أن الاتحاد يعمل على توعية السوق بهذا الخطر من خلال نشرات أسبوعية وندوات متخصصة لتعزيز التأمين الإلكتروني في مصر.

من جانبه، شكر شاندراكانت فايديا، المدير التنفيذي الأول بشركة J. B. BODA، الاتحاد على تنظيم الورشة، مستعرضاً تاريخ الشركة التي تعمل في مجال التأمين منذ عام 1943 وتنتشر في أكثر من 90 دولة حول العالم. ثم قدم فايديا إحصائيات حول الهجمات الإلكترونية عالمياً، مشيراً إلى أن العالم يشهد 2220 هجوماً إلكترونياً يومياً، مع توقعات بأن تصل تكلفة الجرائم الإلكترونية إلى 23.84 تريليون دولار بحلول 2027.

و قدم سوريش المادة العلمية لورشة العمل، موضحاً أن الجرائم الإلكترونية تشمل سرقة البيانات، تعطيل الأعمال، والإضرار بالسمعة. وأشار إلى أهمية التأمين الإلكتروني في حماية الشركات من المخاطر الناجمة عن الهجمات الإلكترونية، موضحاً أنواع الجرائم الإلكترونية، مثل الهجمات الاحتيالية وبرامج الفدية. كما تطرق إلى التحديات التي تواجه التأمين الإلكتروني، خاصة في ظل تسارع وتيرة التحول الرقمي وانتشار الوسائل التكنولوجية المتطورة.

أهمية التأمين الإلكتروني

 أوضح المشاركون أن التأمين الإلكتروني يمثل أداة رئيسية للشركات لتعزيز أمنها الإلكتروني وقدرتها على مواجهة المخاطر. وتشمل وثائق التأمين تغطية لخرق البيانات وانتهاك الخصوصية، مع إمكانية إضافة تغطيات أخرى كتعطل نظم الحاسب الآلي والخسائر المالية الناجمة عن إدخال البيانات بشكل احتيالي.

أهم القطاعات التي تحتاج إلى التأمين الإلكترونى

الوكالات الحكوميةالمؤسسات الماليةمواقع التجارة الإلكترونيةمنصات التواصل الاجتماعيشركات التصنيع - وخاصة صناعة الأغذية والصحة والأدويةصناعة التأمينالأفراد (خاصة الأفراد ذوى حجم النشاط الكبير).

 

التحديات الخاصة بالتأمين الإلكترونى

تسارع وتيرة التحول الرقمى على مستوى العالم.إنتشار الوسائل التكنولوجية.التطور المتلاحق في مجالات تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا التشغيل وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعى.عدم وجود الخبرات الكافية في مجال التأمين الالكترونى نظراً لحداثته.الطبيعة الديناميكية/ المتحركة للخطر.

أكثر القطاعات تأثراً بالجرائم الإلكترونية

التصنيع.الخدمات التجارية والمهنية.خدمات البيه بالتجزئة.الرعاية الصحية.تكنولوجيا المعلومات.الخدمات المالية.

وأختتمت الورشة بعرض فيلم وثائقي عن المخاطر المتعلقة بالتعاملات المالية باستخدام بطاقات الائتمان وكيفية حماية المستخدمين من الهجمات الإلكترونية. وشدد الاتحاد المصري للتأمين على أهمية تعزيز الوعي بالتأمين الإلكتروني لمواجهة التحديات المتزايدة في هذا المجال.

 

 

مقالات مشابهة

  • الاتحاد المصري للتأمين ينظم ورشة عمل حول التأمين الإلكتروني
  • وزارة الشباب و«البحث العلمي» تنظمان ورشة تدريبية لتعزيز القراءة والإبداع
  • ورشة تدريبية عن "مكتبة الأحلام" لتعزيز القراءة والإبداع بين الشباب بمحافظة أسوان
  • إجراء عمليات جراحية للأطفال بقسم المسالك البولية بمستشفى سوهاج الجامعي
  • ورشة عمل لتطوير مهارات رواد الأعمال في "معرض تكاتف"
  • ورشة عمل تنسيقية للحد من الابتزاز الإلكتروني بمحافظة حضرموت
  • عمليات جراحية للأطفال بقسم المسالك البولية بمستشفى سوهاج الجامعي
  • مصرف الناسك ينظم ورشة عمل بشأن الشمول المالي والدفع الالكتروني وغسيل الأموال
  • ورشة عمل لتعزيز الحقوق الصحية والإنجابية في مصر
  • نقل مصابي حادث قطار الزقازيق للمستشفى الجامعي.. وتقديم الرعاية الطبية لهم