أعلنت المخرجة كوثر بن هنية، التي تشارك في المهرجان بفيلم بنات ألفة عن جائزة أفضل مخرج وذهبت لمخرج فيلم الأحد والذي حيا نضال الشعب الفلسطينى بعد استسلام جائزته.
 

كما حصل فيلم الاستاذ للمخرجة فرح النابلسي على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، ودعمت مخرجته هي الأخرى نضال الشعب الفلسطينى الحر ولم تتمالك دموعها على خشبة المسرح.



ويقام حاليا فعاليات حفل ختام الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر بجدة وسط حضور كوكبة من نجوم الفن المصري والعربي والعالمي.

 

تفاصيل الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر 

المهرجان يقام خلال الفترة بين 30 نوفمبر وحتى 9 ديسمبر، عن قائمة الأفلام السعودية بالإضافة الى الأفلام الأخرى التي تم اختيارها لنسخة مهرجان هذا العام، إلى جانب الأفلام التي تندرج تحت فئتي "روائع عربية" و"مسابقة البحر الأحمر"، تحت شعار "قصتك، بمهرجانك". وستعكس هذه الأفلام – بما في ذلك الأفلام الوثائقية والروائية التي تعرضها مؤسسة البحر الأحمر السينمائي – مدى تميز وتنوع إبداعات صنَّاع الأفلام المخضرمين والواعدين من المنطقة.

 

ويُعد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي منصّة فريدة وراسخة للاحتفاء بالسينما والتقاء الثقافات، مع احتضانها للقصص التي تضمن جميع مناحي الحياة، كما يُمثّل المهرجان منصّة سينمائية شاملة تعزز التنوّع في جميع جوانب السرد وصناعة الأفلام، لذا فإنه بات يعد ليس مجرّد مهرجان لمشاهدة الأفلام وحسب؛ بل تجربة ثريّة ومتكاملة، تحتفي بكل أبعاد صناعة السينما. وتتجسّد كل هذه الأبعاد في أجواء التواصل والتنوّع والتبادل الثقافي، لتتجلى في شعار هذا العام: “قصّتك، بمهرجانك”.

ويتميز مهرجان البحر الأحمر السينمائي باحتفاءه بصناعة السينما على نطاق عالمي، وفي الوقت ذاته يعمل على تسليط الضوء على الأفلام التي تم إنتاجها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تتضمن اختيارات هذا العام 36 فيلمًا طويلًا وقصيرًا من المملكة العربية السعودية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مهرجان البحر الأحمر أفضل مخرج فيلم الأحد البحر الأحمر السینمائی مهرجان البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

رأس بناس جنة البحر الأحمر.. شواطئ بكر وأفضل مناطق الغوص في العالم

تمتد شواطئ محافظة البحر الأحمر عبر 1080 كيلوا متر على حدود مصر الشرقية، وتضم عددا من الشواطئ خاصة في الجنوب بدءاً من مرسى علم حتى حلايب وشلاتين، وعلى رأسها منطقة رأس بناس التي تمتلك أكبر نظام بيئي للشعاب المرجانية البكر في العالم، وتعد واحدة من أفضل المناطق الواعدة والجاذبة للسياحة في المستقبل القريب.

رأس بناس جنة البحر الأحمر 

قال بشار أبو طالب، نقيب المرشدين السياحيين بالبحر الأحمر، في تصريحات لـ«الوطن» إن منطقة رأس بناس هي جنة البحر الأحمر، وتقع جنوب مدينة مرسى علم بحوالي 140 كيلوا مترا، وتمتاز بموقعها الجغرافي، حيث تشبه الجزيرة، لأنها تمتد داخل مياه البحر الأحمر على شكل لسان بطول 50 كيلو مترا.

وأضاف أن رأس بناس جنوب البحر الأحمر، تضم عدة نقاط للغوص، وتعتبر من أفضل مناطق الغوص في العالم، حيث تضم أكبر تجمع للشعاب المرجانية البكر في مصر والعالم، وهي واحدة من أفضل المناطق جذباً للاستثمار السياحي في المستقبل القريب.

شواطئ جنوب البحر الأحمر

وقال الدكتور ياسر خليل، مدير الأكاديمية المهنية بالبحر الأحمر والخبير السياحي، إن أهم ما يميز منطقة رأس بناس هي قربها من مطار مرسى علم الدولي، ومطار برانيس الدولي الذي افتتحه الرئيس السيسي جنوب البحر الأحمر مؤخراً.

وأوضح أن جنوب البحر الأحمر تمتاز بشواطئ بكر واعدة، وبها مواقع فرسدة للغوص، وأماكن الشعاب المرجانية، مثل منطقة شعاب سطايح، ومنطقة شعاب مالك، وشعاب الفنستون، وعددا من المحميات الطبيعية مثل محمية وادي الجمال، وخليج القلعان، وشواطئ الأفضل في العالم، مثل شاطئ حنكوراب أو شرم اللولى المصنف، ضمن أفضل شواطئ العالم، وعدة جزر بحرية، مثل حماطة ووادي الجمال، وسيال والزبرجد.

السياحة في البحر الأحمر 

وأضاف الخبير السياحي عاطف عثمان، أن منطقة جنوب البحر الأحمر هي مستقبل مصر السياحي لافتا في تصريحات لـ«الوطن» أن مطار مرسى علم جنوب البحر الأحمر يستقبل ما يقرب من 150 رحلة طيران أسبوعيا تقل حوالي 30 ألف سائح أجنبي، من جنسيات أوروبية مختلفة، من حوالي 12 دولة في مؤشر إيجابي لانتعاش السياحة في البحر الأحمر.

 

 

مقالات مشابهة

  • بإطلالة ساحرة.. مهرة لطفي تتألق خلال حضورها مهرجان فينيسيا السينمائي
  • رأس بناس جنة البحر الأحمر.. شواطئ بكر وأفضل مناطق الغوص في العالم
  • تتويج الأفلام الفائزة في ختام مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • مهرجان المونودراما النسائي بالجزائر يكرم المخرجة منار زين
  • «روس في الحرب» وثائقي يثير أزمة بمهرجان تورونتو السينمائي
  • فرقة التنورة التراثية تشارك في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص
  • اختتام فعاليات وأمسيات مهرجان الموالد والمدائح النبوية في ساحل البحر الأحمر
  • اليمن تحصد جائزتي الأفلام الروائية والقصيرة في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • اختتام مهرجان الموالد والمدائح النبوية في ساحل البحر الأحمر
  • تكريم إيزابيل أدرياني في مهرجان الإسكندرية السينمائي