فتاوى تشغل الأذهان| هل يجوز إعطاء البقشيش بنية الصدقة؟ ما طريقة الاغتسال الصحيحة ؟
تاريخ النشر: 7th, December 2023 GMT
فتاوى تشغل الأذهان
هل يجوز إعطاء البقشيش بنية الصدقة؟ما هي طريقة الاغتسال الصحيحة ؟حكم غسل الجمعة وهل هو من الواجبات؟
نشر موقع صدى البلد، خلال الساعات الماضية، عددا من الفتاوى الدينية المهمة التي تهم كل مسلم وتشغل أذهان الكثير، نرصدها في فتاوى تشغل الأذهان.
في البداية.. قد اختلف العلماء في حكم غُسْل الجمعة، والذي نختاره أنَّه سُنَّة لمَن يحضر الجمعة وإن لم تجب عليه؛ كالصبي والمرأة، ويتأكد استحباب الالتزام به خروجًا مِن خلاف مَن قال بوجوبه من الفقهاء.
ويقول الدكتور مجدي عاشور المستشار السابق لمفتي الجمهورية في جواب سائل يقول : ما هي طريقة الاغتسال الصحيحة ؟ إن الاغتسال هو سيلان الماء على جميع البدن بِنِيَّةٍ، وهو مشروع بالكتاب والسنة ، يقول الله تعالى: {وَإِن كُنتُم جُنُبٗا فَٱطَّهَّرُواْ} [المائدة: 6]، ويقول سبحانه : {وَلَا تَقرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطهُرنَ} [البقرة: 222] أي: حتى يغتسلن .
وتابع: الغُسْل قد يكون واجبًا كالاغتسال من الجنابة أو الحيض ، وقد يكون مسنونًا كغسل الجمعة والعيدين .
ثانيًا : تحصل طريقة الاغتسال الصحيحة بإزالة الإنسان ما به من نجاسة إن وُجِدت ، وينوي ثم يعمم جميع بدنه وشعره بالماء ، ودليل ذلك ما رواه جبير بن مطعم رضي الله عنه قال : تذاكرنا غسل الجنابة عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال : " أَمَّا أَنَا فَآخُذُ مِلْءَ كَفِّي ثَلَاثًا ، فَأَصُبُّ عَلَى رَأْسِي ، ثُمَّ أُفِيضُهُ بَعْدُ عَلَى سَائِرِ جَسَدِي " .
ولفت إلى أن الكمال في الغسل يكون كما ورد في السنة العمليَّة، حيث جاء في «الصحيحين» عَنْ السيدة عَائِشَةَ رضي الله عنها أنها قَالَتْ : " كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الْجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ . ثُمَّ يُفْرِغُ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ . ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ . ثُمَّ يَأْخُذُ الْمَاءَ فَيُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي أُصُولِ الشَّعرِ . حَتَّى إِذَا رَأَى أَنْ قَدِ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ عَلَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ - الحفنة ملء اليد -، ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى سَائِرِ جَسَدِهِ . ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ " . وفي رواية لهما أي للبخاري ومسلم : " ثم يخلل بيديه شعرَه حتى إذا ظن أنه قد أروى بشرته أفاض عليه الماء ثلاث مرات " .
وشدد أن الغُسْل يتحقق بالنية وتعميم جميع البدن والشعر بالماء ، وهناك طريقة الكمال في الغُسل ، وتحصل بذلك أيضًا مع مراعاة سنن الغسل وآدابه كما ورد في الحديث السابق .
كما قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية إن صلاة الجمعة واجبة على كل مسلمٍ بالغٍ عاقلٍ ذَكَرٍ مقيمٍ صحيحٍ، فلا تجب على الصبي، ولا المرأة، ولا المسافر، ولا المريض، وعلى هذا اتفاق فقهاء المذاهب الأربعة. ينظر: "الاختيار لتعليل المختار" للعلامة ابن مودود الموصلي (1/ 13، ط. دار الكتب العلمية)، و"التاج والإكليل" للإمام المواق (2/ 543، ط. دار الكتب العلمية)، و"المهذب" للإمام الشيرازي (1/ 205، ط. دار الكتب العلمية)، و"الكافي في فقه الإمام أحمد" للعلامة ابن قدامة المقدسي (1/ 321، ط. دار الكتب العلمية).
وقد شُرِع في الجمعة الظهور بالـمَظْهَر الحَسَن الذي يستدعي الاغتسال والتطيب، حتى لا يتأذَّى الناس من بعضهم برائحةٍ كريهة؛ وقد اتفق فقهاء المذاهب الأربعة أيضًا على أنَّ درجة هذه المشروعية من حيث الأصل هي السُّنَّة والاستحباب، وليس الوجوب؛ قال العلامة ابن مودود الموصلي في "الاختيار لتعليل المختار" (1/ 13):[قال: (وغسل الجمعة والعيدين والإحرام سنة) وقيل: مستحب] اهـ.
وقال العلامة الخَرَشي في "شرح مختصر خليل" (2/ 85، ط. دار الفكر): [غُسْل الجمعة سُنَّة مُؤكَّدة على المشهور على كلّ مَن حضرها، ولو لم تلزمه مِن مسافر وعبدٍ وامرأةٍ وصبي، كان ذا رائحة كالقَصَّاب والحَوَّات -أي اللحَّام-، والسَّمَّاك، أو لا، وقَيَّد اللخمي سُنِّيَّة الغُسْل بمَن لا رائحة له، وإلَّا وجب] اهـ.
وقال الإمام النووي في "المجموع" (2/ 201، ط. دار لفكر): [(فصل في الأغسال المسنونة):.. فمنها غسل الجمعة، وهو سنة عندنا وعند الجمهور] اهـ.
وقال العلامة ابن قدامة في "المغني" (2/ 256، ط. مكتبة القاهرة): [ويستحب لمَنْ أَتَى الجمعة أن يَغْتَسل، ويلبس ثوبين نظيفين، ويتطيب، لا خلاف في استحباب ذلك] اهـ.
بينما ذهب إلى القول بوجوب غسل الجمعة: الظاهرية، وهو رواية عن الإمام أحمد، ومروي أيضًا عن بعض السَّلَف.
قال العلامة ابن قدامة المقدسي في "المغني" (2/ 256): [قال ابن عبد البر: أجمع علماء المسلمين قديمًا وحديثًا على أن غُسْل الجمعة ليس بفرض واجب. وحكي عن أحمد رواية أخرى أنَّه واجب، وروي ذلك عن أبي هريرة، وعمرو بن سليم رضي الله عنهما، وَقَاوَلَ عمار بن ياسر رضي الله عنه رجلًا، فقال عمار: أنا إذًا أَشَرُّ ممَّن لا يغتسل يوم الجمعة] اهـ.
وجاء في "المحلى" للإمام ابن حزم الظاهري (1/ 255، ط. دار الفكر): [وغسل يوم الجمعة فرض لازم لكل بالغ من الرجال والنساء] اهـ.
قالت دار الإفتاء إنه لا يجوز تحويل النية من صدقة إلى زكاة بعد دفعها، منوهة بأنه لا يجوز احتساب مال تم دفعه بنية الصدقة، بعد وقت على أنه من زكاة المال، هكذا أجاب مجمع البحوث الإسلامية، عن سؤال ورد اليه مضمونة :"أخرج أبي مالًا بنية الصدقة وبعد فترة يريد أن يحتسبه من الزكاة فهل هذا يصح؟".
وأوضح المجمع،: أن النية شرط في صحة العبادات، مستشهدة بقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: « إِنَّمَا الأعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ»، وبالتالي فالمال المدفوع كصدقة لا يجوز احتسابه من زكاة المال لعدم وجود نية إخراج الزكاة عند دفع المال.
وتابعت: وبالتالي فالمال المدفوع كصدقة لا يجوز احتسابه من زكاة المال لعدم وجود نية إخراج الزكاة عند دفع المال .
قال الشيخ علي فخر مدير إدارة الحساب الشرعي وأمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إن الصدقة الجارية هي التي تبقى مدة طويلة، كبناء مسجد أو حفر بئر، أو شراء مصاحف توضع في مسجد، أو وقف بيت أو محل، على أن يصرف ريعهما على الفقراء أو الأيتام أو الأقارب أو طلبة العلم أو غيرهم حسبما يحدد الواقف، أو المساهمة بمال في بناء مستشفى خيري، ونحو ذلك.
وأوضح «فخر» خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء : أن الصدقة التي لا تبقى لمدة طويلة كالصدقة بمال على فقير أو بطعام، فهذه، وإن كانت صدقة لها ثوابها، إلا أنها ليست جارية .
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: فتاوى تشغل الأذهان الدكتور مجدي عاشور غسل الجمعة الفتاوى الدينية دار الکتب العلمیة قال العلامة بنیة الصدقة غسل الجمعة ل الجمعة رضی الله لا یجوز على أن
إقرأ أيضاً:
شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. ما هي الخطوات الصحيحة للتقديم؟
شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. ما هي التفاصيل والخطوات الصحيحة للتقديم في شقق الإسكان الاجتماعي 2024؟ هل كراسات الشروط متاح بيعها في الوقت الحالي؟ وما هي الأماكن التي تم طرح شقق الإسكان الاجتماعي بها؟ أسئلة كثيرة يتداولها معظم المواطنين في الشارع المصري، ولذلك سنعرض لكم في السطور التالية إجابات هذه الأسئلة بالتفصيل.
موعد انتهاء بيع كراسات شروط شقق الإسكان الاجتماعيأكدت وزارة الإسكان، أن آخر موعد لـ شراء كراسات شروط شقق الإسكان الاجتماعي، سيكون يوم الثلاثاء 31 ديسمبر 2024.
شقق الإسكان الاجتماعي مبلغ جدية الحجز في شقق الإسكان الاجتماعيوأوضحت وزارة الإسكان، أن مساحات شقق الإسكان الاجتماعي تتراوح بين 75 مترا مربعا، و90 مترا مربعا.
وأضافت، أن مبلغ جدية الحجز يبلغ 20 ألف جنيه للمتقدمين لشقق الإسكان الاجتماعي في المحافظات، ومبلغ 30 ألف جنيه للمتقدم لشقق الإسكان الاجتماعي في المدن الجديدة.
شقق الإسكان الاجتماعي 2024 سعر كراسات شروط شقق الإسكان الاجتماعيويتم شراء كراسة الشروط بمبلغ 300 جنيه من خلال مكاتب البريد المميكنة بالمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية.
ويجب سداد المصروفات الإدارية 355 جنيها ومبلغ جدية الحجز.
شقق الإسكان الاجتماعي 2024 أسعار شقق الإسكان الاجتماعي 2024وتتراوح أسعار شقق الإسكان الاجتماعي الجاهزة للتسليم خلال 36 شهر «542 ألف جنيه- 700 ألف جنيه».
أما أسعار شقق الإسكان الاجتماعي الجاهزة للتسليم الفوري لمنخفضي الدخل فتتراوح بين «184 ألف جنيه- 400 ألف جنيه».
وبالنسبة لـ أسعار شقق الإسكان الاجتماعي الجاهزة للتسليم الفوري لمنخفضي الدخل في المدن الجديدة تتراوح بين «415- 530 ألف جنيه».
شقق الإسكان الاجتماعي الأوراق المطلوبة للتقديم على شقق الإسكان الاجتماعي 2024وبالنسبة لـ الأوراق المطلوبة للتقديم على شقق الإسكان الاجتماعي 2024 فتتمثّل في:
- صورة الرقم القومي للزوج والزوجة.
- صورة من عقد إيجار الوحدة المقيم بها.
- شهادة دخل.
- إيصال مرافق.
- قيد عائلي مميكن.
- قسيمة زواج مميكنة.
- برنت تأمينات إن وجد.
- صورة شهادات ميلاد الأبناء.
- صورة من إيصال سداد مبلغ جدية الحجز.
- صورة من إيصال سداد كراسة الشروط.
- الإقرار المرفق بكراسة الشروط بعد التوقيع عليه من قبل العميل.
- استمارة الحجز المرفقة بكراسة الشروط موضح بها المدينة المراد لحجز بها والمحافظة ونوع الوحدة.
شقق الإسكان الاجتماعي 2024 كيفية التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي 2024- الدخول على موقع التقديم على الشقق، من هنــــــا.
- إدخال البيانات مرفق معها صورة بطاقة الرقم القومي المُكوّن من 14 رقما.
- اختيار الدور الذي يرغب في السكن به.
- الضغط على «أرغب التقديم»، وملء جميع البيانات المطلوبة.
شقق الإسكان الاجتماعي شقق الإسكان الاجتماعي لمنخفضي الدخل- أكتوبر الجديدة 3200 وحدة سكنية.
- العاشر من رمضان 120 وحدة سكنية.
- برج العرب الجديدة 1000 وحدة سكنية.
- مدينة السادات 2400 وحدة سكنية.
- أخميم الجديدة 1550 وحدة سكنية.
- سوهاج الجديدة 420 وحدة سكنية.
- قنا الجديدة 1000 وحدة سكنية.
- غرب قنا 1200 وحدة سكنية.
- طيبة الجديدة 760 وحدة سكنية.
- المنيا الجديدة 800 وحدة سكنية.
- أسوان الجديدة 540 وحدة سكنية.
شقق الإسكان الاجتماعي لمنخفضي الدخل
- الجيزة (العياط، وجزر القطوري) 2455 وحدة سكنية.
- الشرقية 335 وحدة سكنية.
- المنوفية 3045 وحدة سكنية.
- الفيوم 3495 وحدة سكنية.
- الإسماعيلية 250 وحدة سكنية.
- البحيرة 1320 وحدة سكنية.
- مطروح 400 وحدة سكنية.
- شمال سيناء 595 وحدة سكنية.
- جنوب سيناء 250 وحدة سكنية.
- بني سويف 825 وحدة سكنية.
- المنيا 777 وحدة سكنية.
- سوهاج 851 وحدة سكنية.
- قنا 2955 وحدة سكنية.
- أسيوط 3130 وحدة سكنية.
- الأقصر 2610 وحدة سكنية.
- أسوان 665 وحدة سكنية.
أماكن شقق الإسكان الاجتماعي الجاهزة للتسليم خلال 36 شهر
- مدن حدائق العاصمة بواقع 13 ألف وحدة سكنية.
- مدينة 15 مايو بواقع 960 وحدة سكنية.
- أكتوبر الجديدة بواقع 10 آلاف وحدة سكنية.
- حدائق أكتوبر بواقع 10 آلاف و204 وحدات سكنية.
- العاشر من رمضان بواقع 5 آلاف و639 وحدة سكنية.
- برج العرب الجديدة بواقع 1000 وحدة سكنية.
- السادات بواقع 300 وحدة سكنية.
- أسوان الجديدة بواقع 504 وحدات سكنية.
- المنيا الجديدة بواقع 175 وحدة سكنية.
اقرأ أيضاًشقق الإسكان الاجتماعي 2024.. آخر موعد لشراء كراسات الشروط والحجز
أولويات جديدة للحصول على شقق الإسكان الاجتماعي 2024 «سكن لكل المصريين 5»
شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. آخر موعد لشراء كراسة شروط «سكن لكل المصريين 5»