دعا المصطفى الدحماني، عضو مجموعة العدالة الاجتماعية، إلى إعادة الاعتبار للخدمة العمومية في مجال التربية والتكوين، واعتبارها الأساس المحوري للسياسة الوطنية في مجال التربية والتكوين، والتقليص التدريجي للاعتماد على القطاع الخاص، في ظل عدم التكافؤ الواضح بين التلاميذ في القطاعين.
وطالب الحكومة بمراجعة مقاربتها في تدبير ملف النظام الأساسي للتربية الوطنية، وفق مقاربة تضع كرامة رجال ونساء القطاع فوق الحسابات المالية.


وأوضح خلال المُناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2024 أمس الأربعاء، بأن “تكريم أسرة التربية مدخل من المداخل الأساسية لإصلاح منظومة التربية والتكوين”.
واعتبر أن تَحسين جودة الخدمة العمومية سيتجلى بشكل مباشر في تراجع حصة القطاع الخاص الذي يثقل كاهل الأسر ويكرس التعليم بسرعتين وجودتين وتباين صارخ في مستوى الفرص الممنوحة لأطفال المغرب.
كما اقترح مُراجعة النظام الأساسي بما يضمن تقليص الهيئات وأصناف الأطر، ودمج بعضها ببعض، ودمج بعضها ضمن هيئات الأطر المشتركة بين الإدارات، وتيسير الحركية بين القطاع وباقي القطاعات لتحفيز الموظفين.
وقال إن المقاربة المجالية في إصلاح البرامج التعليمية ستشُكل مَدْخْلا لمُلاءمتها مع خصوصيات المتعلمين حسب الجهات، وفق قاعدة تدمج بين انسجام التعلمات مع المحيط، وإعداد المتعلم للاندماج في العالم المنفتح.
وأشار إلى أن هذا “يقتضي إصلاح نظام الأكاديميات وتعزيز صلاحياتها واستقلاليتها وتقوية ارتباطها بالجهات والمجالس الترابية، بما يضمن مراقبة المجالس الترابية للسياسة التعليمية الجهوية”.

كلمات دلالية التعليم النظام الأساسي مجلس المستشارين مشروع قانون مالية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التعليم النظام الأساسي مجلس المستشارين مشروع قانون مالية

إقرأ أيضاً:

المرشد الإيراني يدعو قوى المقاومة في المنطقة لدعم حزب الله

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا علي خامنئي، المرشد الأعلى الإيراني، اليوم السبت، إلى دعم حزب الله اللبناني، مشيرًا إلى أن ما وصفها بـ" كل قوى المقاومة" في المنطقة تقف إلى جانب حزب الله وتدعمه.

وأضاف "خامنئي"، في تصريحات أوردتها وكالة "تسنيم" الإيرانية: "ليعلم الإسرائيليون أنهم أقل شأنًا من أن يسببوا أي ضرر كبير للبنية القوية لحزب الله في لبنان".

واستكمل “العصابة الإرهابية الحاكمة في النظام الإسرائيلي لم تتعلم درسًا من حربها الإجرامية المستمرة منذ عام في غزة”، مطالبًا بالوقوف إلى جانب شعب لبنان وحزب الله بكل ما لديهم من وسائل، ومساعدتهما في "مواجهة النظام الغاصب والظالم والشرير".

وفي وقت سابق، قال مسؤولان لوكالة "رويترز"، إن المرشد الإيراني نُقل إلى مكان آمن داخل البلاد، مع اتخاذ إجراءات أمنية مشددة، في أعقاب إعلان إسرائيل اغتيال الأمين العام لـ"حزب الله"، حسن نصر الله.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه اغتال "نصر الله" في غارة جوية على مقر القيادة المركزي للجماعة في الضاحية الجنوبية لبيروت، أمس الجمعة.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس جامعة بنها يتفقد سير العملية التعليمية بكليتي التربية والحقوق
  • نائب رئيس جامعة يتفقد سير العملية التعليمية بكليتي التربية والحقوق
  • وزير التعليم العالي: نهتم بفتح باب الاعتماد للخريجين بالنقابات الدولية
  • منح أول اعتماد مدرسي في تاريخ التعليم العام بالمملكة 
  • هيئة تقويم التعليم تطلق الاعتماد المدرسي الوطني
  • عمومية الرياضات المائية ترفض اعتماد النظام الأساسي الدولي!
  • المرشد الإيراني يدعو قوى المقاومة في المنطقة لدعم حزب الله
  • اعتماد برامج أكاديمية في جامعة كفر الشيخ من هيئة ضمان جودة التعليم
  • بوريل يدعو إلى عدم الاعتماد على واشنطن لوقف الحرب في غزة ولبنان
  • برلماني لبناني: الاحتلال الإسرائيلي تجاوز كل الحدود وقواعد الحرب