«إحنا الجيل اللى أخد المشكلة فى وشه»، هكذا بدأت راما جويلى، لاعبة منتخب مصر السابقة ومدربة كرة القدم حالياً، حديثها عن حكاية لعبها كرة القدم، وقالت: «أنا كنت البنت الوحيدة اللى بتلعب كرة فى النادى وفى الشارع وأعدادنا كانت قليلة، ولكن الآن الوضع مختلف، فهناك أكاديميات لتعليم كرة القدم للبنات فقط، زمان كلنا كنا 60 بنت فقط، ولكن دلوقتى يوجد دورى مدارس ولكن بشكل ودى، والأندية أصبحت أكثر عدداً، وهو ما سيكشف عن الكثير من المواهب».

وأكدت «راما» أن أسرتها كانت أكبر الداعمين لها فى مشوارها للعب الكرة وقالت: «أختى كانت بتوصلنى التدريب يومياً فى المعادى وقت لعبى فى نادى المعادن ووالدى ووالدتى كانوا يدعموننى فى المباريات، فأنا على العكس تلقيت الدعم الكامل من أسرتى، وأنا خريجة كلية حقوق، وبعد ما اتخرجت عملت لفترة فى المحاماة، ولكننى غيرت فكرى سريعاً وبدأت العمل فى مجال كرة القدم والعمل مدربة».

وأضافت: «هناك كشافين لاختيار البنات الموهوبة، ومن عامين بس كنا تقريباً 300 بنت بنمارس كرة القدم، ولكن العدد زاد حالياً، ويجب تكثيف الاهتمام الإعلامى لأن أنا كنت بلعب كرة فى الشارع وعندما شاهدت مباراة كرة قدم نسائية فى التليفزيون وقتها ذهبت للفريق الذى فاز وكان وقتها نادى المعادن، فلولا الإعلام لم أكن لأعرف أن هناك فرق كرة قدم نسائية».

وكشفت «راما» عن واحدة من أهم المشكلات التى تواجه الفتيات اللاتى يلعبن كرة القدم وتتمثل فى أن كلية تربية رياضية بنات لا يوجد بها مادة كرة القدم، رغم أن نفس المادة موجودة فى نفس الكلية ولكن للبنين.

وقالت: «هو أمر غير مفهوم، نصف منتخب مصر للسيدات يدرس تربية رياضية ولكن لا يتخصصن فى كرة القدم، ويخترن تخصصات أخرى كالسباحة، رغم أنهن لاعبات كرة قدم فى الأصل، فلو تمت إضافة المادة سيتم تأهيل مدربات ومدرسات تربية رياضية متخصصات فى كرة قدم، وسنجد فتيات فى سن 9 سنوات يتدربن مع مدرسة تربية رياضية معتمدة من اتحاد الكرة وبالتالى يمكننا صناعة أجيال».

وأضافت قائلة: «أطالب المسئولين بضرورة النظر لتلك النقطة، سواء مع وزارة التعليم العالى أو إدارات الجامعات، ولكن يجب أن يضاف تخصص كرة القدم فى كليات التربية الرياضية للبنات، خصوصاً أن لدينا مدربات حاصلات على تدريبات عالية من منظمات دولية كبيرة وسيسهمن فى توسيع القاعدة من البنات الممارسات لكرة القدم».

وأكدت راما جويلى أن افتقاد البنت لأنوثتها عند ممارسة كرة القدم هى فكرة ذكورية أطلقها الرجال، وقالت: «كرة القدم سهلة، لكن الرجال عاوزين يخلوها لعبتهم فقط، عمر ما فيه رياضة تحول البنت شبه الأولاد، فى المنافسات أنا بلاعب بنت مش محتاجة آخد هرمونات علشان أكون زى الأولاد، وبالتالى ممكن البنت تلعب كرة على أعلى مستوى تنافسى وتحافظ فى نفس الوقت على أنوثتها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكرة النسائية تربیة ریاضیة کرة قدم

إقرأ أيضاً:

عاجل_ الفنون الجميلة.. كليات تطلب وجود اختبارات القدرات

عاجل_ الفنون الجميلة.. كليات تطلب وجود اختبارات القدرات أكدت الجهات المعنية بالمجلس الأعلى للجامعات بأن وزارة التعليم العالي هي المسؤولة عن القرار الخاص بإعادة توزيع الطلاب في تنسيق الجامعات 2024 والتخفيض في الكليات النظرية الخاصة، ولقد لفتت الأنظار بأن الآراء المقترحة عن التطوير للتوزيع والقبول تضمنت عملية إلغاء الانتساب الموجه، مع ترك الأمر للجنة التنسيق العليا حتى يتم دراسة ذلك باستفاضة بالفترة القادمة.

كليات تطلب وجود اختبارات القدرات


عاجل_ الفنون الجميلة.. كليات تطلب وجود اختبارات القدرات تستعد وزارة التعليم لتنظيم مكاتب التنسيق التي ستبدأ أعمالها بعد ما تنتهي اختبارات الثانوية العامة مباشرة أي ستكون قبل ظهور النتيجة، ويتوجه الطلاب إليها لإجراء اختبارات القبول في الكليات التي تتطلب ذلك، وإليكم أسماء بعض الكليات التي تتطلب اختبار قدرات للالتحاق بها:

كلية التربية الموسيقية التي تتواجد في الزمالك داخل جامعة حلوان.
كليات الفنون الجميلة عمارة وفنون.
كليات التربية الرياضية في كافة المحافظات.
كليتي التربية الفنية في الإسماعيلية وقناة السويس.
كليات التربية الفنية الموجودة في جامعة المنيا.
كليات الفنون التطبيقية الموجودة في بني سويف حلوان بنها ودمياط. تخفيض أعداد طلاب الأدبي


عاجل_ الفنون الجميلة.. كليات تطلب وجود اختبارات القدرات أوضحت الوزارة بأن التخفيض بأعداد الطلاب في الشعب الأدبية سيكون قليلًا لأن نسبتهم من العدد الإجمالي لطلاب الثانوية نحو 38% وأعدادهم تتماشى مع تلك الكليات المتاحة لهم، كما أن التخصصات سيتم تحديثها وتطويرها طبقًا للقواعد والضوابط الخاصة بذلك.

 

تنسيق الجامعات 2024 إلغاء اختبارات القدرات لهذه الكليات.. قرارات المجلس الاعلي للجامعات للعام الدراسي 2024/2025


عاجل_ الفنون الجميلة.. كليات تطلب وجود اختبارات القدرات أوضحت الجهات المعنية بأن التخفيض الذي سيتم تطبيقه على الكليات بتنسيق الجامعات لعام 2024 ويتضمن أن يتم تقليل أعداد الطلاب الذين يلتحقون  بالكليات النظرية من الشعب العلمية لتقليل طلاب الانتساب الموجه، ولقد أكدت أن هناك الكثير من البدائل التي سيتم توفيرها لجميع الطلاب في تنسيق الجامعات سواء في التخصصات المتعلقة بكليات الزراعة والرقمنة والحاسبات والترجمة والسياحة والتمريض، أو حتى غيرها من التخصصات الأخرى.

 

 

مقالات مشابهة

  • بيتكوفيتش: “الكرة الإفريقية تطورت وكل المنتخبات أصبحت متكافئة”
  • عاجل_ الفنون الجميلة.. كليات تطلب وجود اختبارات القدرات
  • طب بنات الأزهر.. عناية مجانية لأطفال القدم الحنفاء
  • تشكيل الجهاز الفني لمنتخب مصر الأول لكرة القدم النسائية
  • انهاء تكليف مدير عام تربية الديوانية (وثيقة)
  • مشكلة «فيتوريا» تتفاقم.. وحازم إمام يرفض التدخل.. و«الأوليمبى» فى ورطة
  • الزمالك يعلن مواعيد إختبارات كرة القدم النسائية
  • بدر حامد يكشف مواعيد اختبارات كرة القدم النسائية داخل نادي الزمالك
  • مواعيد اختبارات نادي الزمالك في الكرة النسائية
  • الأندية الرياضية تطالب بإقالة اتحاد الكرة