أصدر وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الاتصالات فهد الشعلة قراراً وزارياً يقضي بتشكيل لجنة تقصي حقائق، لمراجعة الإجراءات الادارية والقانونية التي اتخذتها بلدية الكويت، في شأن استغلال المقاولين المتعاقدين مع شركة نفط الكويت لأراضي الدولة غير الخاضعة للعمليات البترولية، برئاسة المستشارة سارة العيد، وعضوية كل من المستشارين حسن الصفار، وعبداللطيف الدويلة.

وبيّن الشعلة في قراره، أن اللجنة ستختص بمراجعة القرارات والتراخيص الصادرة من البلدية، الخاصة بموقع مستغل من إحدى الشركات المتعاقدة مع شركة نفط الكويت، لبيان ما إذا كان ذلك الاشغال قائماً على سند من القانون، أو تم بالمخالفة للوائح والقرارات المعمول بها بالبلدية، وفي الحالة الأخيرة، بيان الاجراءات الادارية والقانونية المتخذة حيال تلك المخالفات وفق النظم المرعية.

وأضاف أن اللجنة ستعمل على التحقق من صحة الاجراءات القانونية التي اتخذتها بلدية الكويت، في شأن عدد من محاضر المخالفات، على ضوء الرأي القانوني الصادر من إدارة الفتوى والتشريع، والمتضمن أحقية البلدية باتخاذ الإجراءات اللازمة ضد الشركة، والمطالبة بمستحقات الدولة عن واقعة الإشغال المخالف للقانون، وبيان ما إذا تم الأخذ بذلك الرأي من عدمه وفي الحالة الثانية بيان أسباب ذلك.

ولفت الشعلة إلى أن من المهام الموكلة للجنة، مراجعة كل الإجراءات الادارية والقانونية التي اتخذتها بلدية الكويت في شأن عدد من محاضر المخالفات على ضوء القوانين والأنظمة والقرارات المتبعة في هذا الشأن، وبيان ما إذا شاب تلك الإجراءات أي قصور أو مخالفة لأحكام القانون واللوائح المنظمة من عدمه، وفي الحالة الأخيرة بيان أوجه القصور وتحديد المتسبب فيه، وتحديد كل الإجراءات القانونية والإدارية الواجب اتخاذها من البلدية حفاظاً على المال العام.
وحدد القرار مدة عمل اللجنة شهراً، تبدأ من تاريخ عقد أول اجتماع لها أو لحين الانتهاء من عملها وإنجاز مهمتها أيهما أقرب.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يتابع انطلاق الموجة الـ 23 لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة

تابع الدكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان إنطلاق المرحلة الأولى من الموجه الـ 23 لإزالة التعديات، والتى تستمر حتى 26 يوليو الجارى حيث إستهدفت إزالة 7 حالات تعدى بمساحة 1200 م2 بنطاق حى جنوب بمركز ومدينة أسوان.

 موضحاً بأنه يتم إداراج مختلف الحالات المستهدفة بهذه الموجه فى ظل المتابعة الدقيقة من القيادة السياسية لهذا الملف، والإشراف المتواصل واللحظى من دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى.

 والجدير بالذكر بأنه تم عقد إجتماع تنسيقى برئاسة المهندسة فاطمة إبراهيم السكرتير العام لتحقيق التكامل بين كافة الجهات المعنية والمختصة للإعداد والتجهيز الجيد للموجه الـ 23، والتى ستشهد إنطلاق المرحلة الثانية منها فى الفترة من 3 إلى 23 أغسطس المقبل، ثم المرحلة الثالثة فى الفترة من 31 أغسطس وتنتهى فى 20 سبتمبر القادم.

فيما شارك فى فعاليات إنطلاق فعاليات الموجه الـ 23 لإزالة التعديات العاملين والفنيين بالوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان بقيادة سيد مدنى، وبإشراف محمود بهاء نائب رئيس المدينة، وعلاء آدم رئيس حى جنوب، مدعمين بالمعدات الثقيلة، ووسط تعاون ومشاركة من الأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسوان بقيادة اللواء أكرم  مساعد مدير الأمن .

مقالات مشابهة

  • جولة ليلية مفاجئة لمحافظ الإسماعيلية لضبط المخالفات
  • هدر مئات المليارات ومخالفات كثيرة.. كارثة بدائرة عقارات الدولة والبلدية في النجف
  • لجنة المحتوى الهابط في الداخلية تتخذ الإجراءات القانونية بحق (زينب بنت ديوانية)
  • “لجنة تداول المواد البترولية” في أبوظبي تعتزم إطلاق منصة للاستشارات والتواصل
  • محافظ أسوان يتابع انطلاق الموجة الـ 23 لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة
  • التفاصيل الكاملة لمخالفات مصر للمقاصة المتسببة فى استقالة العضو المنتدب السابق
  • بإستثناء علم الدولة.. الكويت تمنع أصحاب الحسينيات من رفع الرايات والأعلام
  • داخلية الكويت تطلق تحذيرات للحسينيات الشيعية: لا مسيرات ولا رفع أعلام سوى علم الدولة
  • وزيرتا الشؤون والأشغال تبحثان سبل إيجاد حلول فعالة ومستدامة لخدمة المواطنين
  • بنك برقان يوقّع اتفاقية شراكة استراتيجية مع اللجنة الأولمبية لرعاية فريق الكويت في أولمبياد باريس 2024