«الجاثوم»، أو ما يٌعرف بشلل النوم، هي حالة مرضية تأتي أثناء النوم يكون فيه العقل في وعي لما يدور حوله لكن يفقد فيه الشخص القٌدرة على الكلام، أو حتى الحركة وله أعراض مختلفة، منها ضيق التنفس وعدم الحركة، ومن الممكن أن يٌعاني بعض الأشخاص من شلل النوم بداية من فترة المراهقة، حتى سن العشرينات والثلاثينيات.

ما هو الجاثوم

الدكتور وليد هندي استشاري الطب النفسي، قال في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن «الجاثوم» عبارة عن حالة تحدث للإنسان أثناء الاستيقاظ من النوم بشكل مُفاجئ ويكون فيها الإنسان واعياً لما يدور حوله، لكن يفقد القٌدرة على الحركة أو التحدث ويٌصاحبها هلاوس سمعية وبصرية يرى فيها المريض أشياء غير موجودة في الواقع.

ورد «هندي»، على اعتقاد البعض بأن الجاثوم له علاقة بالجن، لكن التفسير الصحيح هو أنها حالة بيولوجية تفسيرها العلمي أن من 8% إلى 40% من سكان العالم قد عانوا من الجاثوم في فترة من فترات حياتهم، بالإضافة إلى أن 5% من سكان العالم يٌعانون من الجاثوم بشكل مُستمر طيلة حياتهم، بنسبة متساوية بين الذكور والإناث.

أسباب الجاثوم

تكمن أسباب الجاثوم وفقا لـ«استشاري الطب النفسي» في عوامل وراثية أو الحرمان المفرط في النوم أو القلق والتوتر الزائد، بالإضافة إلى شكل وضعية النوم، فالنوم على الظهر تجعل الفرد أكثر عٌرضة للإصابة بالجاثوم، أو الذين يٌعانون من أمراض نفسية، أو التوقف المفاجئ لبعض الأدوية كأدوية النوم أو الاكتئاب أو عقاقير الهلوسة، وأيضا قد يحدث بسبب تغيرات مفاجأة في الحياة كالزواج والانتقال لبيت آخر أو الوفاة وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الجاثوم.

وبحسب استشاري الطب النفسي، فإن العلاج الأكثر انتشاراً لشلل النوم أو «الجاثوم» هو توعية المرضى بالحالة المرضية وطمأنتهم، وفي مرات أخرى يستخدم التأمل كعلاج لمرض الجاثوم عن طريق التقليل من قلق المريض عند الذهاب إلى النوم، وفي بعض الحالات يٌمكن زيارة الطبيب والحصول على أدوية لعلاج الاكتئاب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النوم اضطرابات نفسية

إقرأ أيضاً:

لتسيير الحركة المرورية.. رفع 460 حالة إشغال طريق في حملات مكبرة بالبحيرة

أسفرت الحملات التي نفذتها الوحدات المحلية بمدن ومراكز البحيرة، عن رفع 460 حالة إشغال طريق مخالف تنوع ما بين ثابت ومتحرك.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، بضرورة تكثيف الحملات المرورية اليومية لرفع كافة الإشغالات المخالفة والمتعدية على الطريق لتيسير الحركة المرورية، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

تنوعت الحالات في رفع وإزالة ٢١٨ حالة أشغال ثابت ومتحرك بنطاق الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمنهور، شملت مناطق: «شارع الجمهورية، المقريزي، عبد السلام الشاذلي، الكوبري العلوي، الساعة بنطاق المدينة».

وفي مركز ومدينة ابوحمص، أسفرت حملة مماثلة شنتها الوحدة المحلية، بالميادين والشوارع الرئيسية والفرعية بنطاق المدينة، عن رفع 102 حالة إشغال ما بين ثابت ومتحرك لتوسعة الطرق، لتسهيل حركة المرور للمواطنين.

في مركز ومدينة رشيد، تمكن قسم الإشغالات بالوحدة المحلية، من رفع 25 حالة إشغال طريق مخالف بشوارع المدينة.

وأسفرت الحملة التي شنتها الوحدة المحلية لمركز ومدينة الدلنجات، عن إزالة 115 حالة إشغال مخالف من شوارع المدينة، تنوعت ما بين «ثابت ومتحرك»، كما تم رفع الإعلانات المخالفة ودون ترخيص.

كما أسفرت الحملة عن رفع البلدورات من أمام الباعة الجائلين، وكذا التأكيد علي الباعة عدم التعدي علي المساحة المحددة لتسهيل حركة السير وتسهيل الحركة المرورية بشوارع المدينة.

مقالات مشابهة

  • لتسيير الحركة المرورية.. رفع 460 حالة إشغال طريق في حملات مكبرة بالبحيرة
  • مفاجأة.. تقرير الطب النفسي يكشف سلامة القوى العقلية لقاتل الطفلة السودانية جانيت
  • بعد رحيل أحمد رفعت| استشاري قلب: "عودة اللاعب للحياة معجزة.. والأعمار بيد الله"
  • “النوم لأسابيع”.. وباء غريب اجتاح العالم قبل مئة عام
  • النوم لأسابيع.. وباء غريب اجتاح العالم قبل مئة عام
  • علاج 13335 حالة بقوافل جامعة سوهاج الطبية والبيطرية
  • نصف سكان العالم يجتمعون تحت مظلة منظمة شنغهاي.. نخبرك القصة كاملة
  • نقص الحديد يزيد من معدل الوفيات في النوبات القلبية
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: 96% من سكان غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي
  • استشاري: "الشخير" أحد علامات الإصابة بضغط الدم ويصاحبه مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين