تعرف زوار مهرجان الوليمة للطعام السعودي على الأكلات التقليدية التي تتميز بها منطقة حائل، من خلال عرض حي قدمته الطاهية سلمى الكويليت، التي أكدت استمتاعها بصناعة الأكلات التقليدية.

وقالت: "أحب طبخ الأكلات التقليدية، والإبداع فيها، بحيث تُقدَّم للجمهور بطريقة جاذبة، وفي جميع الأوقات، مبينةً أنها تهوى إضافة لمسة خاصة بها، وتعديلات تناسب أذواق الجميع، مع الحفاظ على الهوية التراثية للطعام".

وأضافت: لا تخلو مناسبة من إحدى الأكلات التقليدية؛ كونها تمثِّل الطبق الرئيس على المائدة، وهي مطلوبة بكثرة، فضلًا عن كونها أشهى الأطباق التي يمكن تقديمها من خلال وجبات الظهيرة أو العشاء.

وأوضحت أن الأكلات التقليدية مثل (التمن)؛ وهو نوع من أنواع الأرز مع اللحم والخضار خاصة القرع، بالإضافة إلى (الجريش) و(الهريسة) و(المطازيز) و(المرقوق)، و(الكبيباء) المكونة من ورق العنب والأرز،  تُعد بنكهة بهارات حائل، وتعتمد مكوناتها على ما يتوافر في البيئة المحلية من مواد متنوعة".

واستعرضت الكويليت الأصناف التي تشتهر بها منطقة حائل صباحًا على الفطور، مثل الحنيني الذي يتكوّن من دقيق البر وأفخر أنواع التمور مع السمن البري، والثريد والرغفان والمقشوش والعصيدة والقشدة.

وتسعى هيئة فنون الطهي من خلال مهرجان الوليمة، في نسخته الثالثة، إلى إبراز جهود المملكة في الاهتمام بالطعام بوصفه أحد الموروثات الوطنية الأصيلة، إلى جانب تشجيع شباب وفتيات الوطن ممن يملكون اهتمامًا بمجال الأطعمة لتحويل هواياتهم في هذا المجال إلى فرص عمل ومشاريع تجارية مربحة.

ويعدّ مهرجان (الوليمة) للطعام السعودي الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، ويسعى للتعريف بثقافة وتراث الأطعمة السعودية محليًا وعالميًا، وتقديم المملكة بوصفها وجهة عالمية لعشاق الطهي، فضلًا عن فتح المجال لصناعة واعدة تتسم بالتطور والاستدامة التنموية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مهرجان الوليمة للطعام السعودي

إقرأ أيضاً:

أمانة حائل تنهي استعداداتها لفعاليات اليوم الوطني الـ 94

المناطق_واس

استكملت أمانة منطقة حائل جميع الاستعدادات والترتيبات للاحتفاء باليوم الوطني الـ 94 تحت شعار “نحلم ونحقق”، من خلال تركيب عدد من الأعلام والإضاءات الخضراء في منطقة حائل وعلى المباني الحكومية والمرافق العامة وفي الطرق والميادين العامة والمتنزهات، إضافة إلى إعداد حزمة من الفعاليات الوطنية والأنشطة المصاحبة للاحتفال بهذه المناسبة الوطنية الغالية.

 

أخبار قد تهمك أمانة حائل ترفع ‏أكثر من 38000 ألف طن من النفايات المنزلية والمبعثرة خلال شهر أغسطس 5 سبتمبر 2024 - 6:27 مساءً أمانة حائل تواصل أعمالها في رفع كفاءة الطرق وتعزيز السلامة المرورية 29 أغسطس 2024 - 7:15 مساءً

 

وأوضح مساعد أمين منطقة حائل لقطاع الإعلام المهندس سعود آل علي أن التجهيزات تضمنت تنفيذ عدد من اللوحات وفق الهوية البصرية الموحدة، وعبارات التهاني والتبريكات للقيادة الرشيدة، بالإضافة إلى تجهيز شاشات تلفزيونية على المحاور الرئيسية للمنطقة، وتنفيذ تمديدات الإضاءة التجميلية الخضراء على جبال الضوء والمباني والمرافق، مع تركيب أعلام وطنية في الميادين العامة وعلى أعمدة الإنارة وأسوار المباني العامة ومجسمات تزيّن طرقات حائل، وكذلك تحسين وتجميل مداخل المدن والمحاور الرئيسية وتجهيز الحدائق والمتنزهات العامة، وتحضير هدايا لتوزيعها على المواطنين والمقيمين في اليوم الوطني في الأماكن العامة والميادين وعلى مداخل المتنزهات والحدائق .

 

 

وبين المهندس آل علي أن الأمانة أنهت كذلك استعداداتها لإطلاق حزمة من الفعاليات والأنشطة الوطنية بمناسبة اليوم الوطني الـ 94 للمملكة بعدد من الفعاليات التي تقام على مستوى المنطقة، التي من أبرزها إطلاق البالونات، وحفلة الأوكسترا، والسامري الحائلي، ومسيرة الخيول، وعروض النار، في متنزه الأمير سعود بن عبدالمحسن، والألعاب النارية خلف حديقة السلام في الطريق الدائري، إضافة إلى عدد من الحفلات الغنائية التي ستقام في متنزه المغواة يومي الأحد والاثنين 22-23 / 9، كذلك عروض الضوء، وعروض آدائية وفنية في متنزه المغواة.

مقالات مشابهة

  • دراسة: انتقاء الأطفال للطعام يعود لجينات وراثية وليس لطريقة طهي طعام أو نكهه معينه
  • الأدوية الجديدة المعالِجة للصداع النصفي ليست أفضل من المسكنات التقليدية
  • مدبولي: مصر كانت تعتمد على جزء من الطاقات التقليدية في الإنتاج المحلي
  • استكشف الحرف التقليدية في أوزبكستان: صناعة السكاكين والمنتجات الخزفية في وادي فرغانة
  • السر في هذه الأكلات.. سبب ارتفاع أعمار النساء باليابان وتخطيها 100 عام
  • من بائع عصير إلى العالمية.. الشاب خالد يكشف أسرار حياته ويتساءل: "مين حمو بيكا"؟
  • أمانة حائل تنهي استعداداتها لفعاليات اليوم الوطني الـ 94
  • كل مستلزمات البيت في خروجة واحدة.. ماذا قال زوار معرض أهلا مدارس بالقاهرة؟
  • العلماء يفكون أسرار لغة النباتات
  • تقرير يسلط الضوء على النفوذ المغربي بغرب إفريقيا..أبعاد استراتيجية تتجاوز الحدود التقليدية