قال الدكتور محمد داود، المفكر الإسلامي، إن التسبيح في القرآن له دلالات عدة منها أنه يأتي تعقيبًا على طلاقة قدرة الله، وتمهيدًا لطلاقة قدرة الله أيضا، وهي كلمات يقولها المسلم إيمانًا بهذه الطلاقة.

ما هي دلالات التسبيح في القرآن؟

وأوضح من خلال البث المباشر عبر صفحة صدى البلد على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: ومن ذلك ما أقر به الصديق أبي بكر حينما أراد المشركون أن يحرجوا به النبي صلى الله عليه وسلم في الإسراء والمعراج، فقال: قد صدق، مبينا أن الله سبحانه وتعالى يهيئ المسلمين للتسليم بقدرته، فجاء التسبيح تعقيبا على الأمور المتعلقة بالقدرة والمعجزات، ومثال على ذلك سورة الواقعة، فالله عز وجل حينما يتحدث عن أمر من قدرته يعقبه بقوله :"فسبح باسم ربك العظيم"، فهذا الإجلال يحتاج منا.

وأشار إلى أن التسبيح في القرآن يرتبط بالفرج فقد يكون الشدة مرضا أو أزمة أو ظلما وغيرها، فالمسلم يتخذ من التسبيح وسيلة لتحصيل التفريج للكربة، وأن يلوذ بالله ليرفع عنه بليته، ومن الشواهد على ذلك الشاهد الأول سيدنا يونس حينما وقع في ضائقة بعدما خرج مغاضبا من قومه، وحينما ركب السفينة وقعت القرعة عليه بأن يلقي بنفسه في الماء لينجو الباقون، فالتقمه الحوت فصار في ظلمات ثلاث الليل والبحر وباطن الحوت وانقطعت عنه السبل فنادى في الظلمات:" لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ".

ما هي المسبحات السبع .. ولماذا اختلفت صيغ التسبيح في القرآن؟ هل نسيان التسبيح في الركوع أو السجود يلزمه سجود للسهو ؟.. الإفتاء ترد المسبحات السبع

ما هي المسبحات السبع، ولماذا اختلفت صيغ التسبيح في القرآن الكريم؟، سؤال كشف عن جوابه الدكتور محمد داود المفكر الإسلامي، من خلال البث المباشر على صفحة صدى البلد بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

وقال “داود” خلال حديثه عن فضل التسبيح في القرآن الكريم وهدي سيدنا محمد صلى الله، في القرآن إنما جاء في معاني عديدة كلها ترتبط بتعظيم الله وتنزيهه والفرج، نجد أن القرآن نبه إلى معلومة مهمة ففيه سور تسمى بالمسبحات السبع، وهي السور التي بدأت بتسبيح الله تعالى وقد سبح الله نفسه بنفسه بأقوى صيغة وهي صيغة المصدر، لأن التسبيح بالمصدر حدث دائم لا يرتبط بزمن.

1- سورة الإسراء حيث يقول الحق جل وعلا: «سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1)»، وهنا نجد أن الله سبحانه وتعالى أشار إلى معنيين للتسبيح أولهما تنزيهه سبحانه وتعالى عن كل نقص، ووصفه بكل كمال، حيث كمال التعظيم لله سبحانه وتعالى.

2- السورة الثانية سورة الحديد:«سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ»، فهنا تأكيد على أن كل الكائنات سواء ما في السموات والأرض يسبحون الله سبحانه وتعالى.

3- سورة الحشر وتأتي بصيغة الماضي أيضا، يقول تعالى: «سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ»، لنجد هنا أن الحق سبحانه وتعالى جعل التسبيح الكائنات التي في الأرض تختلف عن نظيرتها في السماء لكنهما يسبحان

4- سورة الصف افتتحها الله بقوله: «سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ».

5- سورة الجمعة: «يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ».

6- سورة التغابن: «يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ».

7- سورة الأعلى: «سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التسبيح التسبيح في القرآن الدكتور محمد داود م ا ف ی الأ ر ض سبحانه وتعالى م ا ف ی الس م او ات

إقرأ أيضاً:

مستشار شيخ الأزهر: بين العِلم والتَّواضُع .. الإمام الطيِّب قلبٌ يَنبِضُ بحُبِّ القرآن

«لا تزال أقصى أمانيَّ حتى اليوم أن أتركَ مكاني في كُرسِيِّ المشيخة، وأجلسَ على الحَصِير لأُحفِّظَ الأولادَ والنَّشءَ كتابَ الله».
قالت الأستاذة الدكتورة نهلة الصعيدي مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين بهذه الكلمات البسيطة في ألفاظها، العميقة تمامَ العُمق في معانيها، أبدى سيِّدي الإمامُ الطيِّب، شيخُ الأزهر الشَّريف  حفظه الله ورعاه  في مؤتمرٍ جامعٍ تراه الدُّنيا كلُّها  أعظمَ رغباته في هذه الحياة، إنها حقًّا كلماتٌ تعكسُ نقاءَ القلب وصفاءَ النِّية، وتُنقلُنا إلى جوهر شخصية هذا العالِم الربَّانيِّ الجليل، المتواضِع في سُموِّه، والسَّامي في تواضُعه.

 

انعكاسٌ صادقٌ لعُمقِ حُبِّه للقرآن الكريم


ولفتت مستشار شيخ الأزهر الى أنَّ هذه الأمنية التي عبَّر عنها الإمامُ الطيِّب ليست مجرَّد كلماتٍ لاستثارة الجماهير، بل هي انعكاسٌ صادقٌ لعُمقِ حُبِّه للقرآن الكريم وإخلاصِه له؛ ففي الوقت الذي يتلهَّف فيه الكثيرون على المناصب العالية والألقاب الرفيعة نجد الإمامَ الطيِّب وهو في زَهْوة المَنصِب وعِظَم القَدْر وسُموِّ المنزلة، وهو ذلك الرجلُ العظيمُ الذي ينحني له الأمراء، ويُجلُّه الحكَّام والزعماء، ويُبجِّله السلاطين وكبارُ السَّاسة، نجده يتطلَّع إلى العودة إلى جذوره الأولى، إلى اللحظة التي يجلس فيها مع الأطفال والشباب يُعلِّمهم كلامَ الله ويُربِّيهم على حُبِّ القرآن.


تابعت مستشار شيخ الأزهر قد جسَّد الإمامُ الطيِّب بتلك الكلمات الرَّقيقة والمليئة بالصِّدق والإيمان درسًا بليغًا في التواضُع ونُكران الذَّات، ما دام الحديثُ مُتعلَّقُه أعظمُ كلام نزل على أعظم نبيّ، إنها لحظة تأمُّل تدعونا جميعًا لنقفَ ونفكرَ في قِيَمِنا وأهدافنا، لنتعلَّمَ كيف نُحبُّ كتابَ الله، ليس فقط بحفظه، بل بالعيش على نَهْجِه والسَّير على هُداه.


اضافت لقد أبرز الإمامُ الطيِّب، من خلال هذه الأمنية الصَّادقة، المعنى الحقيقيَّ للقيادة الدِّينية، فهي ليست في الزَّخارف والمظاهر، بل في الصِّدق والتواضُع والعمل الدَّؤوب لنشر العلم وخدمة كتاب الله.


أشارت مستشار شيخ الأزهر الى إن رغبتَه في العودة لتحفيظ القرآن الكريم تُجسِّد رُوحَ العالِم الربَّانيِّ الذي يعيش لإيصال رسالة الله إلى القلوب والعقول معًا.


أضافت إن حُبَّ الإمام الطيِّب للقرآن الكريم وتواضُعَه الجمَّ هما ما يجعلان منه تلك الشخصية المتميزة في عصرنا هذا، فهو بهذه الأخلاق يبني جسورًا بين العلم والدِّين، بين القيم الإنسانية وتعاليم الإسلام السَّمحة، ليظل الإمامُ الطيِّبُ رمزًا للوسطية والاعتدال، وصوتًا للعقل والحكمة في زمن التحديات.


تابعت ولأنَّنا  يا فضيلة الإمام  قد استشعرنا منك هذه النِّيةَ الصَّادقةَ مُذْ لَقِيناك، وشرَّفنا الله بالعمل بالقُربِ منك وفي حضرتك، قبل أن تقولَها بلسانك وتَنطقَها شَفَتَاك، قد هدانا الله وألهمنا في مركز تطوير الوافدين أن نؤسِّس مدرسةً تحمل اسمَكم وتتعطَّر برسمكم (مدرسة الإمام الطيِّب لتحفيظ القرآن الكريم)، تقوم هذه المدرسة بالعمل على تحفيظ كتاب الله وتدبُّر معانيه، ومِنْ رَحِمها تخرج المسابقات التي تُشجِّع وتُحفِّز على حفظ القرآن الكريم ومُدارسَة معانيه.


بارك الله فيكم أيُّها الإمامُ الطيِّب، ونوَّر بصيرتَكم بالقرآن، وجعلنا جميعًا من العاملين على خدمة كتابه وتعالِيمِه، لنَسِيرَ في دَربِ الحقِّ والعدلِ والسلام.

مقالات مشابهة

  • أحب الأعمال يوم عاشوراء.. التقرب من الله
  • رددها الآن.. أذكار المساء
  • أحمد نعينع يكشف رأي الشيخ الشعراوي في صوته.. وماذا قال له موسيقار الأجيال
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
  • من غروب الخميس.. فضل قراءة سورة الكهف والوقت الأمثل لقراءتها
  • أية ومعنى ،،،
  • عالم بالأوقاف: أبو بكر الصديق كان اختيارا لسيدنا محمد من عند الله
  • فضائل يوم الجمعة وأحكامه في الإسلام
  • الجمال فى القرآن الكريم
  • مستشار شيخ الأزهر: بين العِلم والتَّواضُع .. الإمام الطيِّب قلبٌ يَنبِضُ بحُبِّ القرآن