صدى البلد:
2024-07-10@12:43:44 GMT

قصف إسرائيلي.. انفجارات قوية تهز سوريا

تاريخ النشر: 7th, December 2023 GMT

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأنه سُمع دوي انفجارات في ريف دمشق الجنوبي الغربي وريف القنيطرة جراء قصف إسرائيلي بحسب ما ذكرت صحيفة العين الإماراتية.

وكان مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن، كشف في وقت سابق  الأضرار الذي تسبب فيها القصف الإسرائيلي "أهدافًا لحزب الله" في حي السيدة زينب جنوبي دمشق.

وذكر مدير المرصد في تصريحات ان القصف أسفر عن مقـ.تل  سوريّين مواليين لحزب الله في غارات إسرائيلية استهدفت مواقع للحزب دمشق السبت.

كما أشار  مدير المرصد رامي عبد الرحمن أيضا الى إصابة سبعة مقاتلين يعملون مع الحزب في غارات جوية إسرائيلية ليلاً على مواقع حزب الله قرب السيدة زينب" في جنوب شرق العاصمة السورية دمشق .

كانت وزارة الدفاع السورية أعلنت أن الجيش الإسرائيلي نفذ ضربات فجر السبت في محيط دمشق، من دون الإبلاغ عن وقوع إصابات على الفور.

وقالت وزارة الدفاع السورية في بيان إنه في "حوالى الساعة 1,35 من فجر  (السبت)، نفذ العدو الإسرائيلي عدوانًا جويًا من اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفًا بعض النقاط في محيط مدينة دمشق".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

السفير السوري: وصول أولى الرحلات الجوية المنتظمة من دمشق إلى الرياض  

 

 

الرياض- وصلت إلى مطار الرياض صباح الأربعاء 10يوليو2024، طائرة للخطوط الجوية السورية تقلّ 170 راكباً، على ما أفاد السفير السوري في السعودية وكالة فرانس برس، معلناً استئناف الشركة الرسمية رحلاتها الجوية المنتظمة إلى السعودية للمرة الأولى منذ أكثر من 12 عاماً.

وقال السفير السوري في الرياض أيمن سوسان "وصلت طائرة الخطوط الجوية السورية الساعة 6:30 صباح الأربعاء وعلى متنها 170 راكباً سورياً".

وأضاف أنّ البلدين اتفقا على "تسيير رحلة واحدة أسبوعياً ذهاباً وإياباً بين الرياض ودمشق".

يأتي ذلك بعد أسابيع قليلة من وصول أول رحلة تقل حجاجاً من دمشق إلى جدة في غرب السعودية، بوابة الوصول للأماكن المقدسة في مكة المكرمة، للمرة الأولى منذ أكثر من 12 عاماً.

وأكّد مدير المكتب الإعلامي في وزارة النقل السورية سليمان خليل لوكالة فرانس برس "إمكانية زيادة المطارات (جدة/الدمام) وفق الطلب والحاجة والسوق".

ولم يتسن على الفور معرفة ما إذا كانت الشركات الجوية السعودية ستستأنف هي الأخرى رحلاتها إلى دمشق.

وقطعت السعودية، على غرار دول خليجية أخرى، علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا وأغلقت سفاراتها في 2012، احتجاجاً على استخدام القوة في قمع احتجاجات شعبية اندلعت عام 2011 سرعان ما تحولت الى نزاع مدمر تسبّب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص، وألحق دماراً واسعاً بالبنى التحتية واستنزف الاقتصاد.

كذلك، شرّد وهجّر أكثر من نصف عدد السكان داخل البلاد وخارجها.

وفي آذار/مارس 2023، أعلنت الرياض أنها تجري مباحثات تتعلّق باستئناف الخدمات القنصلية بين البلدين.

وأعلنت السعودية في أيار/مايو 2023 استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في سوريا، في مؤشر دل على إنهاء القطيعة.

وحضر الرئيس السوري بشار الأسد القمة العربية في الرياض في الشهر عينه للمرة الأولى بعد غياب استمرّ 13 عاماً، فيما التقى وزيرا خارجية البلدين مرات عدة مذاك.

وسمّت دمشق سفيراً لدى الرياض وباشر عمله في كانون الأول/ديسمبر الماضي، فيما أوفدت الرياض قائماً بالأعمال باشر عمله في دمشق مطلع العام الحالي، قبل أن تسمي سفيرا لدى دمشق في أيار/مايو الماضي.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • السفير السوري: وصول أولى الرحلات الجوية المنتظمة من دمشق إلى الرياض  
  • "حزب الله" يكشف هوية القيادي في صفوفه الذي قتل بغارة إسرائيلية على سيارته في سوريا
  • اغتيال مرافق سابق للأمين العام لحزب الله في غارة إسرائيلية بريف دمشق
  • مقتل المرافق السابق لحسن نصر الله في غارة اسرائيلية بريف دمشق
  • أنباء عن استشهاد مرافق سابق للأمين العام لحزب الله في غارة إسرائيلية بريف دمشق
  • أنباء عن استشهاد مرافق سابق للأمين العام لحزب الله في غارة اسرائيلية بريف دمشق
  • المرصد السوري: قتيلان باستهداف سيارة على طريق جديدة يابوس في ريف دمشق
  • بالفيديو.. قتيلان باستهداف مسيّرة لسيارة في ريف دمشق
  • غارة إسرائيلية قرب بانياس السورية
  • ‏إعلام إسرائيلي: أنباء عن استهداف سيارة من مسيرة إسرائيلية على طريق الصبورة في دمشق