تساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وعبر مؤشر البحث العالمي جوجل، موعد بدء الصمت الانتخابى للداخل بانتخابات الرئاسة 2024.


وكشفت الهيئة الوطنية للانتخابات، عن أن فترة الصمت الانتخابى فى الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، يوم غد الجمعة، والتى تتوقف فيها الدعاية الانتخابية للمرشحين داخل مصر.

 

الهيئة الوطنية: عدد مراكز اقتراع انتخابات الرئاسة 9376 مقرا و11361 لجنة فرعية الوطنية للانتخابات: 26 ألف قاضٍ يشرفون على انتخابات الرئاسة بالداخل

 

والمقصود من الصمت الانتخابي ومغزاه، هو إتاحة الساحة للناخب للتركيز فى اختيار المرشح الذى يرغب فى ترشيحه دون التأثير عليه.

 

 قبل عملية التصويت بيومين


وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات فترة الصمت الانتخابى قبل عملية التصويت بيومين والمحدد لهما 8 و9 ديسمبر وفق القانون وما حددته الهيئة الوطنية للانتخابات فى جدولها الزمنى الخاص بـ الانتخابات الرئاسية.

فيما  يحظر خلال هذه الفترة ممارسة الأنشطة الدعائية للمرشحين، حتى يتاح للمواطن التركز والتريث في اختيار المرشح الراغب في انتخابه.


أهابت الهيئة الوطنية للانتخابات بالمرشحين جميعا وحملاتهم الرسمية، الالتزام بضوابط الدعاية الانتخابية التي وضعتها وعدم الإخلال بها، حرصا على سلامة العملية الانتخابية وعدم تعرضهم لإجراءات قانونية قد يتم اتخاذها إذا ثبت وقوع مخالفات من جانبهم.
وتقوم وسائل الاعلام خلال فترة الصمت الانتخابي بالقيام بعملية التثقيف للناخبين من خلال حشدهم في اتجاه المشاركة في الانتخابات وليس لمصلحة مرشح معين، إضافة إلى الحديث عن أهمية المشاركة وشكل الورقة الانتخابية وكيفية التصويت وأماكن التصويت واللجان الانتخابية ودور اللجان القضائية المشرفة علي الانتخابات وغيرها من المعلومات التثقيفية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وسائل الإعلام الانتخابات الرئاسية الدعاية الانتخابية العملية الانتخابية انتخابات الرئاسه الهیئة الوطنیة للانتخابات

إقرأ أيضاً:

الرئيس محمد ولد شيخ الغزواني يتصدر النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة بموريتانيا

تصدر الرئيس الموريتاني محمد ولد شيخ الغزواني، النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية بحصوله على 45.95% من الأصوات.  بحسب اللجنة الوطنية للانتخابات التي أشارت إلى بلوغ نسبة المشاركة أكثر من 50%.

وأظهرت النتائج الأولية الصادرة عن اللجنة الوطنية للانتخابات في موريتانيا تقدما مبكرا للرئيس محمد ولد الغزواني.  مع بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي أجريت السبت.

وأكدت اللجنة الوطنية للانتخابات أنه “بعد فرز حوالي 4.37 بالمئة من الأصوات في أكثر من 200 مركز اقتراع من أصل 4503 مراكز.  تقدم ولد الغزواني بالحصول على 45.95 بالمئة في حين حصل منافسه الرئيسي المناهض للعبودية بيرام الداه أعبيد على 24.64 بالمئة”.

وقبل الانتخابات، توقع مراقبون أن الغزواني هو المرشح الأوفر حظا للفوز بولاية جديدة من الدورة الأولى، وإذا اقتضى الأمر ستتنظم دورة انتخابية ثانية في 14 يوليو المقبل.

مقالات مشابهة

  • موريتانيا.. انتخاب غزواني رئيسا للبلاد لولاية ثانية
  • “السايح” يبحث مع “اللافي” الأوضاع الراهنة وتأمين سير العملية الانتخابية
  • الداخلية الفرنسية: 59.39% نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية خلال الجولة الأولي
  • الرئيس محمد ولد شيخ الغزواني يتصدر النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة بموريتانيا
  • مفوضية الانتخابات تعقد جلسة حوارية مع مؤسسات المجتمع المدني في «أوباري»
  • مفوضية الانتخابات تعقد جلسة حوارية مع مؤسسات المجتمع المدني في أوباري
  • عاجل - تقدم بزشكيان بفارق ضئيل عن جليلي. آخر تطورات نتائج انتخابات الرئاسة الإيرانية 2024
  • الصمت الانتخابي.. فترة التفكير الحر للناخبين
  • الكشف عن نتائج أولية للانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • انتخابات تشريعية فرنسية مبكرة.. فما خصوصيتها وكيف سيتم التصويت؟