أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع عدد القتلى إلى أكثر من 16,456 قتيلاً ونحو 42.250 جريحا، غالبيهم من الأطفال وكبار السن والنساء منذ بدء العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” عن الوزارة في تقرير لها، اليوم الخميس، أن 16,200 قتيل سقطوا في قطاع غزة، وجرح أكثر من 42 ألفا، بينما ارتفع عدد القتلى في الضفة إلى 265 قتيلا، و3250 جريحا، فيما لا يزال الآلاف في غزة في عداد المفقودين.

وأضافت الوزارة أن 250 قتيل سقطوا من الكوادر الصحية، واعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي 30 عاملا في المجال الصحي، وخرجت 27 مستشفى عن الخدمة، تم استئناف بعضها جزئيًا بعد إمدادات الوقود، فيما تعمل 4 مستشفيات في شمال قطاع غزة بشكل جزئي، حيث يقدم مستشفيان خدمات غسيل الكلى فقط، وتواجه تحديات بسبب القصف والاكتظاظ وانقطاع التيار الكهربائي ونزوح المواطنين.

وأشارت إلى خروج 55 مركبة إسعاف عن الخدمة بشكل كامل، وتوقف العشرات من مراكز الرعاية الصحية عن العمل بسبب القصف ونفاد الوقود.

ولفتت الصحة الفلسطينية إلى أن محافظة رفح هي الوحيدة التي تم توزيع المساعدات فيها بشكل محدود، بينما توقف ذلك في محافظة خان يونس إلى حد كبير، فيما المنطقة الوسطى معزولة عن الجنوب.

ونوهت الوزارة إلى الارتفاع الكبير في معدلات الأمراض المعدية في ملاجئ الأونروا في الجنوب، وتشمل الإسهال، والتهابات الجهاز التنفسي الحادة، والتهابات الجلد، وتفشي الأمراض مثل التهاب الكبد (أ)، كما تواجه الفئات الضعيفة مثل الأشخاص ذوي الإعاقة والجرحى والنساء الحوامل ظروف إيواء صعبة.

وتحدثت الصحة الفلسطينية عن استمرار جهود تطعيم الأطفال، حيث تم تطعيم 12,000 طفل فقط في ملاجئ “الأونروا” منذ 4 نوفمبر.

وبينت الوزارة أن أكثر من 60% (280 ألف وحدة سكنية تقريبا) مدمرة في قطاع غزة، بينها أكثر من 56 ألف وحدة مدمرة كليا، و224 ألف وحدة سكنية مدمرة جزئيا، مشيرةً إلى أن العدد النهائي للوحدات والمباني المدمرة غير متوفر مع استمرار القصف الإسرائيلي.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية تزايد اعتداءات قوات الاحتلال على المستشفيات والمراكز الصحية وسيارات وطواقم الإسعاف في الضفة الغربية، حيث صعد الاحتلال من استهدافه للمستشفيات ومحاصرتها واقتحامها والاعتداء على سيارات وطواقم الإسعاف، واعتقال الجرحى.

آخر تحديث: 7 ديسمبر 2023 - 21:00

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي الضفة الغربية غزة قطاع غزة وزارة الصحة الفلسطينية الصحة الفلسطینیة قطاع غزة أکثر من

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أكثر من 20 فلسطينيا من مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم /الأحد/، أكثر من 20 فلسطينيا من بينهم مصاب برصاص الاحتلال، وذلك من مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.


وأفادت مصادر أمنية فلسطينية، في تصريحات وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بأن قوات الاحتلال الاسرائيلي، اعتقلت اليوم الأحد، ثمانية فلسطينيين من محافظة الخليل، بعد دهم وتفتيش منازلهم، بالإضافة لاعتقال ثلاثة شبان من بلدة عرابة جنوب جنين، بعد مداهمة منازلهم، والعبث بمحتوياتها.
وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة شبان من مخيم الأمعري جنوب مدينة رام الله بعد مداهمة منازلهم، والعبث بمحتوياتها، واعتقلت امرأة وشابا من مدينة نابلس، كما اقتحمت قوات الاحتلال مخيم بلاطة شرق المدينة ترافقها جرافة وسط اندلاع مواجهات، دون أن يبلغ عن اعتقالات.
وأشارت إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة فلسطينيين من محافظة رام الله والبيرة، بعد اقتحام منازلهم والعبث بمحتوياتها.
كما أوضحت أن ثلاثة شبان أصيبوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، خلال اقتحام بلدة عقابا شمال طوباس.
وأفادت مصادر في الهلال الأحمر، بأن طواقم الإسعاف تمكنت من نقل شاب مصاب برصاص الاحتلال الحي في الفخذ إلى المستشفى، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت مصابا بعدة رصاصات، خلال تقديم الإسعاف له، فيما منعت الوصول إلى مصاب ثالث على سطح أحد المنازل.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • غارات إسرائيلية جديدة وسط غزة، وحملة اعتقالات في الضفة الغربية المحتلة
  • أميركا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • الصحة الفلسطينية: 41638 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • الصحة الفلسطينية: الحرب تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41615 شهيدًا
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 41615 وإصابة 96359 آخرين
  • الصحة الفلسطينية: استشهاد 16859 طفلًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة
  • “الصحة الفلسطينية”: استشهاد 16859 طفلًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أكثر من 20 فلسطينيا من مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة