موقع 24:
2024-07-01@22:47:18 GMT

ديوكوفيتش يواصل هيمنته في 2023

تاريخ النشر: 7th, December 2023 GMT

ديوكوفيتش يواصل هيمنته في 2023

أحكم نوفاك ديوكوفيتش قبضته الحديدية على مجريات الأمور في تنس الرجال في 2023 التي شهدت أيضاً تألق كارلوس ألكاراز الذي منع اللاعب الصربي من احتكار ألقاب البطولات الأربع الكبرى ويانيك سينر الذي وجه للمصنف الأول عالمياً لطمة قوية في نهاية الموسم.

وبعدما قدم أداء رائعاً وهو في سن 36 عاماً وتجاوز حاجز 400 أسبوع في صدارة التصنيف العالمي معززاً رقمه القياسي، يسعى ديوكوفيتش للفوز بالبطولات الأربع الكبرى إضافة للذهبية الأولمبية في باريس العام المقبل.

حصاد الموسم: #ديوكوفيتش يتصدر التصنيف.. و #سينر يدخل التاريخ #24Sport https://t.co/MC1oxHvSEv

— 24.ae | رياضة (@20foursport) December 4, 2023


وقال ديوكوفيتش بعد فوه بالبطولة الختامية لموسم تنس الرجال للمرة السابعة وهو رقم قياسي، قال ديوكوفيتش: "لا يزال الحافز موجوداً، يساعدني جسدي بصورة جيدة، يحسن الإنصات لي، العقلية لم تتغير، سأستمر".
واستهل ديوكوفيتش موسمه الاستثنائي بمعادلة الرقم القياسي لعدد ألقاب البطولات الأربع الكبرى والذي كان مسجلاً باسم الإسباني المصاب رافائيل نادال برصيد 22 لقباً عندما فاز ببطولة أستراليا المفتوحة رغم إصابته في عضلات الفخذ الخلفية قبل أن ينفرد بالرقم القياسي عندما سحق ألكاراز في طريقه للفوز ببطولة فرنسا المفتوحة.
لكن ألكاراز ظهر بصورة مغايرة ليهزم ديوكوفيتش في نهائي بطولة ويمبلدون الذي امتد لخمس مجموعات مثيرة ليحقق ثاني ألقابه في البطولات الأربع الكبرى، ما يوحي بأن التغيير بات وشيكاً بعد عقدين تقريباً من هيمنة الثلاثة الكبار.
لكن كان لديوكوفيتش رأي آخر إذ فاز في أمريكا المفتوحة بلقبه 24 في البطولات الأربع الكبرى وضمن إنهاء العام في صدارة التصنيف في البطولة الختامية بعد تفوقه على سينر.
وتصب كل التوقعات في صالح الصربي في الموسم الجديد، لكن إذا كان هناك من سيوقفه فهو ألكاراز الشجاع وسريع التعلم.
ولكن الإسباني البالغ عمره 20 عاماً يحتاج للحفاظ على لياقته البدنية وتعزيز نقاط الضعف التي كفلته ثلاث خسائر في أربع مباريات أمام ديوكوفيتش في 2023 إذا أراد أن يقارع اللاعب الصربي.
وقدم سينر أوراق اعتماده باعتباره أحد مصادر الخطورة على عرش ديوكوفيتش بعدما تغلب على اللاعب الصربي مرتين في يوم واحد في كأس ديفيز قبل أن يقود إيطاليا للفوز باللقب.
وقال ألكاراز خلال حدث استعراضي في المكسيك الأسبوع الماضي: "قال ديوكوفيتش إنه مستعد للفوز بالبطولات الأربع الكبرى والذهبية الأولمبية، لكننا هنا لنوقفه"، مشيراً إلى أنه يتطلع لموسم جديد "محتدم".
ويسعى نادال، أحد الثلاثة الكبار إلى جانب ديوكوفيتش والمعتزل روجر فيدرر، لكتابة فصل جديد في مسيرته المبهرة رغم الإصابات فيما قد يكون موسمه الأخير كلاعب محترف.
وغاب نادال عن المنافسات منذ تعرضه لإصابة في أعلى الفخذ ببطولة أستراليا المفتوحة وستكون مفاجأة إذا تمكن من تقليص الفارق الذي يفصله عن ديوكوفيتش في سباق ألقاب البطولات الأربع الكبرى.
وجاءت الأمور مختلفة تماماً في تنس السيدات إذ فازت أربع لاعبات مختلفات بالبطولات الأربع الكبرى في الموسم المنصرم: أرينا سبالينكا وإيغا شيانتيك وماركيتا فوندروسوفا وكوكو غوف وامتد الصراع على إنهاء الموسم في الصدارة حتى النهاية.
وعادت شيانتيك بطلة فرنسا المفتوحة إلى الصدارة لتحرم سبالينكا من إنهاء الموسم الطاحن منصفة أولى، لكن الأمور قد تكون أصعب في 2024 إذا استعادت إلينا ريباكينا تألقها ونجحت مساعي التونسية أنس جابر في الفوز بلقب أول في البطولات الأربع الكبرى.
وستعود ناعومي أوساكا وأنجليكا كيربر، المصنفتان الأوليان على العالم سابقاً، إلى المنافسات بعد عطلة الأمومة على خطى كارولين فوزنياكي، لتزيد اللاعبات الثلاث من قوة المنافسة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أستراليا المفتوحة للتنس التنس مبادلة للتنس نوفاك ديوكوفيتش ديوكوفيتش البطولات الأربع الکبرى

إقرأ أيضاً:

ترتيب بطولة العالم للسائقين بعد نهاية جائزة النمسا الكبرى للفورميلا وان

نجح سائق مرسيدس جورج راسل في الفوز بالمركز الأول في سباق جائزة النمسا الكبرى للفورميلا وان على حلبة سبيلبيرج الخاصة بفريق ريد بول لينجح راسل في احتلال المركز السابع في ترتيب بطولة العالم برصيد ١١١ نقطة  وبفارق نقطة واحدة عن الأسترالي أوسكار بياستري سائق فريق مكلارين الذي نجح هو الاخر في الفوز بالمركز الثاني في السباق

المتصدر الهولندي ماكس فيرستابين ورغم سوء الحظ الذي واجهه خلال السباق بعد تصدره لأغلب مراحل السباق الا ان تصدامه مع لاندو توريس سائق فريق مكلارين جعله يتراجع إلى المركز الخامس في السباق الا انه مازال يغرد منفردا في صدارة بطولة العالم بل ووسع الفارق عن أقرب ملاحقيه لاندو نوريس الذي خرج خالي الوفاض من السباق . 

في المقابل ورغم خيبة أمله لخروجه من السباق رغم فوزه بالمركز الثاني في التجارب التأهيلية الا ان البريطاني لاندو نوريس سائق مكلارين مازال يحتل المركز الثاني امام سائق فيراري شارل ليكلير بينما استمر ليكلير في المركز الثالث الذي خرج بلا نقاط من سباق جائزة النمسا الكبرى في تراجع كبير لسائق فيراري منذ فوزه بسباق جائزة موناكو الكبرى .

الاسباني كارلوس ساينز سائق فريق فيراري والذي احتل المركز الثالث في سباق جائزة برشلونة واصل احتلاله المركز الرابع في ترتيب بطولة العالم للسائقين فيما يحتل المكسيكي سيرجيو بيريز سائق ريد بول المركز الخامس .

وفيما يلي ترتيب بطولة العالم للسائقين للفورميلا وان: 

المركز                 السائق                  النقاط 

الاول           ماكس فيرستابين     ٢٣٧   نقطة

الثاني            لاندو نوريس        ١٥٦       نقطة

الثالث           شارل ليكلير        ١٥٠      نقطة 

الرابع          كارلوس ساينز             ١٣٥  نقطة 

الخامس     سيرجيو بيريز               ١١٨ نقطة 

السادس      اوسكار بياستري            ١١٢ نقطة 

السابع         جورج راسل                ١١١ نقطة     الثامن          لويس هاميلتون         ٨٥  نقطة

التاسع        فرناندو ألونسو           ٤١ نقطة 

العاشر        يوكي تسونودا           ١٩ نقطة 

١١              لانس استرول            ١٧ نقطة   

١٢            نيكو هولكينبيرج         ١٤   نقاط

١٣            دانيال ريكاردو            ١١ نقطة

١٤          أوليفر بيرمان               ٦ نقاط 

١٥          بيير جاسلي                   ٦  نقاط

١٦         كيفين ماجنسون            ٥ نقاط

١٧         استيبان اوكون               ٣ نقاط

١٨          ألبون                            ٢ نقطة 

مقالات مشابهة

  • المعاهدة الكبرى بين روسيا وإيران قد تدوم 20 عاما وتعطل الجغرافيا السياسية بالمنطقة
  • كولر: لاعبو الأهلي نفذوا التعليمات أمام الطلائع.. وهدفنا مواصلة ‏الانتصارات للفوز باللقب
  • الاتحاد يواصل البحث عن خليفة مارسيلو جاياردو لتدريب الفريق
  • ترتيب بطولة العالم للسائقين بعد نهاية جائزة النمسا الكبرى للفورميلا وان
  • تركيا تسعى للتوازن مع إيران في سوريا ولبنان؟
  • دراما الفورميلا وان تقود جورج راسل للفوز بجائزة النمسا الكبرى
  • رونالدو والبرتغال في مهمة صعبة أمام سلوفينيا
  • ديوكوفيتش يأمل في الحفاظ على إرث الجيل الذهبي
  • شاهد.. لاوتارو يقود الأرجنتين للفوز على بيرو بكوبا أميركا
  • أوموتوشو يقود تشكيل الداخلية أمام الاتحاد السكندري