قدمت مجموعة البنك الدولي خلال  العام 2023؛ نحو 38.6 مليار دولار لتمويل الأنشطة المتعلقة بالمناخ؛ خصوصا فيما يتعلق بالاستثمارات المناخية التي تحدث تحولا جذريا في القطاعات وتعمل على إقامة مجتمعات أكثر قدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ. 

وأشار تقرير صادر عن مجموعة البنك الى تمكن أكثر من مليار شخص من الحصول على الكهرباء خلال العقد الماضي، سواء عن طريق الطاقة الشمسية او غيرها.

 

و من المتوقع أن يتم استخدام الطاقة الشمسية بمستويات تتجاوز استخدام الفحم كمصدر أكثر توفرا للطاقة في العالم بحلول عام 2027.

ويمكن للسياسات واللوائح والضوابط السليمة أن تخفض تكاليف تطوير الطاقة الشمسية، وتجذب مصادر تمويل أقل تكلفة، وتشجع الاستثمار الخاص. 

ساعدت مجموعة البنك الدولي في التغلب على المعوقات من مصر إلى الهند والمغرب ، وقدمت المشورة الإستراتيجية والتمويل الأساسي، خاصةً للقطاع الخاص، لإطلاق مشروعات الطاقة الشمسية. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البنك الدولي الاقتصاد العالمي الاستثمارات المناخية تغيير المناخ الطاقة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: حجم استثمارات مصر في إفريقيا يتجاوز الـ14 مليار دولار

تحدث الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، عن مدى اهتمام مصر بالشأن الإفريقي، وأيضًا التواصل مع شتى القوى العالمية، لافتًا إلى أن قوى كبرى مثل الصين وروسيا تتحرك في اتجاه تعميق العلاقات مع مصر، وهذا ليس مصادفة، فنحن لدينا شراكات إستراتيجية مع الشرق والغرب، ونجحنا في إقامة هذه العلاقات، وهذه تحسب للقيادة المصرية.

وقال وزير الخارجية خلال مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، نقلته القناة «الأولى المصرية»، اليوم الأربعاء: إن مصر تنتهج سياسة توازن استرتيجي وتمتلك رؤية واضحة في التعامل مع ملف السد الإثيوبي، وستتخذ إجراءاتها وفق القانون الدولي حال المساس بالأمن القومي الوطني.

وأوضح: «آخر 10 سنوات الشركات المصرية أصبحت لديها استثمار وخبرة غير عادية في عملية الإنشاء والبناء والبنية التحتية»، موضحا أنه التقى مؤخرًا مع أكثر من 20 وزير إفريقي في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة، وجميعهم طلب المشاركة مع الشركات المصرية.

وأوضح أن الشراكة مع دول إفريقيا تحولت لشراكة حقيقية يلعب فيها القطاع الخاص دورا مهما للغاية، لافتا إلى أن حجم استثمارات مصر داخل القارة الإفريقية يتجاوز الـ14 مليار دولار.

قال الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي صدق مؤخرًا على تنفيذ وكالة ضمانات الاستثمار بين مصر وإفريقيا، موضحا أن هذه الوكالة دورها مهم للغاية بهدف تشجيع وتعزيز الاستثمارات والصادرات داخل القارة، وأن هذه الوكالة دائرة عملها المناطق التي تمس الأمن القومي المصري مباشرة سواء من منطقة الساحل، أو القرن الإفريقي.

أضاف وزير الخارجية خلال مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، نقلته قناة «الأولى المصرية»، اليوم الأربعاء، أننا نجري شراكات مع الدول الصديقة لمواجهة المخاطر والتحديات الوجودية للدولة الوطنية، وأن السياسة الخارجية تعمل في إطار تحقيق المصلحة الوطنية.

مقالات مشابهة

  • 2.25 مليار دولار تمويلات ميسرة من شركاء التنمية للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة
  • وزيرة التخطيط: 2.25 مليار دولار استثمارات لزيادة قدرات الطاقة المتجددة
  • البنك الدولي يخصص ربع مليار دولار لمساعدة لبنان
  • 250 مليون دولار من البنك الدولي لتعزيز قطاع الطاقة في لبنان
  • مطارات دبي تعزز التزامها بالاستدامة البيئية وتوسع استخدام الطاقة الشمسية لخفض بصمتها الكربونية
  • كيف أحرقت الولايات المتحدة أكثر من 3.3 مليار دولار في مواجهة صنعاء؟
  • وزير الخارجية: حجم استثمارات مصر في إفريقيا يتجاوز الـ14 مليار دولار
  • مدبولي: الدين الخارجي انخفض أكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • باستثمارات 600 مليون دولار.. قنا تودع الوقود الأحفوري وتستقبل الطاقة الشمسية
  • البنك المركزي: 60.3 مليار جنيه أقساط لشركات قطاع التأمين خلال 9 أشهر