RT Arabic:
2024-09-19@16:10:09 GMT

أين يصنع الجيش المصري وقود صواريخه؟

تاريخ النشر: 12th, July 2023 GMT

أين يصنع الجيش المصري وقود صواريخه؟

قال وزير الدولة للإنتاج الحربي في مصر، محمد صلاح الدين مصطفى، إن "مصنع 18 الحربي" (شركة أبو زعبل)، يعد رائد الصناعات المتخصصة في البلاد ويؤدي دورا حيويا في المجال العسكري والمدني.

إقرأ المزيد الجيش المصري و"أصابع الموت".. ماذا تخبئ ترسانة القوات المصرية من الأسلحة الروسية؟

وأوضح وزير الإنتاج الحربي، خلال جولة تفقدية بالمصنع اليوم، أن الشركة تنتج المادة الدفاعية للذخائر (البارود) بأنواعه الأحادي والثنائي والثلاثي والكروي والخراطيش الاحتراقية، فضلا عن المادة الدافعة للمحركات الصاروخية على غرار "الوقود الصلب المتجانس والمختلط والسائل"، كما تنتج في مجال الكيميائيات "النيتروسليلوز" والوقود الصاروخي المختلط و"كلورات الصوديوم" كمنتج وسيط.

وأشار الوزير إلى أن الاستفادة من فائض الطاقات فى تصنيع منتجات مدنية، مثل البارود المستخدم فى خراطيش الصيد و"النيتروسليلوز" الحبيبي الذي يستخدم فى صناعة الحبر، و"النيتروسليلوز" المبلل بالكحول المستخدم في صناعة الدهانات، بالإضافة إلى إنتاج زيت الطعام والمسلى والمخصبات الزراعية والمنظفات والمطهرات.

وأكد الوزير على ضرورة المداومة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين الأداء وتطبيق معايير الجودة في عمليات الإنتاج، فضلا عن الالتزام بآجال تنفيذ المشروعات الجارية، وتنفيذ تعليمات القيادة السياسية بالسعي الدائم لتوطين تكنولوجيات التصنيع الحديثة في مختلف القطاعات وزيادة المكون المحلي.

وشدد الوزير على ضرورة متابعة عناصر الأمن الصناعى لإجراءات السلامة والصحة المهنية والمتابعة المستمرة لارتداء العاملين لمهمات الأمان، أثناء عملية الإنتاج مع ضرورة اتباع كافة المحاذير للتخلص الآمن من المخلفات، والمعالجة من خلال نظام صرف صناعي يحقق أمان البيئة، مع التخلص من المخلفات الصناعية الضارة.

ووجّه الوزير أيضا بالحرص على تنظيم الدورات التدريبية للمهندسين والكيميائيين والمحاسبين والفنيين، وغيرهم من العاملين بما ينعكس على قدراتهم بشكل إيجابي ويقود للوصول إلى منتج يطابق المواصفات العالمية.

وينتج "أبو زعبل للكيميائيات المتخصصة" المفرقعات التى تعتمد عليها أعمال التفجير للتعمير وشق الطرق، كما تساهم فى المشروعات القومية لمحاجر شركات الإسمنت وخدمات التعدين والتفجير تحت الماء، كما تتعاون الشركة (مصنع 18 الحربي) مع "نالكو" الأمريكية لاستخدام مادة "البيوريت" لتنقية مياه الصرف الصحي، حيث تعد واحدة من أحدث تكنولوجيات المعالجة الكيميائية.

المصدر: الشروق

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم الجيش المصري القاهرة

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يبحث مع رئيس بتروناس الماليزية خططها الاستثمارية بمصر

عقد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات ثنائية مع تنجكو محمد توفيق الرئيس التنفيذي لمجموعة بتروناس الماليزية بحضور المهندس يس محمد العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والجيوفيزيقي محمد رضوان، مدير مشروع بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج، وذلك على هامش مشاركته فى مؤتمر "غازتك 2024" بمدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية.

أوضح بدوى أن اللقاء تناول موقف استثمارات المجموعة الحالية في مصر وخططها لضخ مزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة ولا سيما في مجال البحث والاستكشاف، كما تم استعراض استثمارات بتروناس الحالية في مشروعات تصدير الغاز الطبيعي المسال في مصر من خلال شراكتها الحالية في مجمع إدكو لإسالة الغاز، والفرص المتاحة لزيادة تلك الاستثمارات خاصة في ظل تنامى الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال.

وأضاف بدوى أنه تم ايضاً بحث موقف مشروعي المرحلتين العاشرة والحادية عشر لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعي بحقول غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط التي تشارك فيها بتروناس مع شركة شل العالمية المشغل الرئيسي حيث من المخطط بدء الإنتاج من المرحلة العاشر قبل نهاية العام الجاري، بينما من المخطط بدء الإنتاج من المرحلة الحادية عشر خلال الربع الثاني من عام 2025، وقد أكدت الشركة التزامها بالعمل على تنفيذ المشروعين وفقاً للبرنامج الزمني المخطط

الفرص الاستثمارية 

 وفي هذا الصدد، حث الوزير شركة بتروناس على دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة للدخول كمشغل في عدد من المناطق من خلال التنسيق مع فريق عمل بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج، مؤكداً على تقديم كافة أوجه الدعم لأنشطة بتروناس، والعمل على تذليل الصعوبات والتحديات لزيادة صادراتها من الغاز من محطة أدكو لإسالة الغاز.

مقالات مشابهة

  • وزير البترول يبحث مع رئيس بتروناس الماليزية خططها الاستثمارية بمصر
  • ارتفاع الصادرات العمانية من وقود السيارات إلى 2.3 مليون برميل
  • نائب: رسائل الرئيس السيسي لوزير الخارجية الأمريكي تعبر عن ثوابت الموقف المصري
  • كامل الوزير يبحث مع وزير الخارجية والتجارة المجري سبل التعاون المشترك
  • كامل الوزير يبحث مع وزير الخارجية والتجارة المجري سبل التعاون المشترك في مجالي الصناعة والنقل
  • كامل الوزير يبحث مع وفد غرفة التجارة الأمريكية زيادة الاستثمارات بالسوق المصري
  • عقيلة صالح: التقارب المصري التركي فرصة لحل الأزمة وإخراج القوات الأجنبية
  • الجيش المصري ينقذ 3 سياح بريطانيين في البحر الأحمر
  • اليمن يصنع التحولات.. صاروخ يافا والحسابات الإقليمية
  • محمد سامي يحدث بلبلة.. هل اعتدى بالضرب على أحد العاملين في مسلسل “إش إش”؟