RT Arabic:
2024-09-16@04:36:40 GMT

ماكرون يمتنع عن تسمية إيران بـ"عدو" الناتو

تاريخ النشر: 12th, July 2023 GMT

ماكرون يمتنع عن تسمية إيران بـ'عدو' الناتو

امتنع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تسمية إيران بأنها "غريم" للناتو وذلك رغم اتهامات الغرب المتكررة لطهران "بتزويد روسيا بالمسيّرات وبزعزعة استقرار الوضع في العالم".

وزير دفاع إيران: السياسات التوسعية للغرب تسارعت ويجب على منظمة شنغهاي تعزيز التعددية وتوازن القوى

وانطلقت يوم أمس قمة دول حلف الناتو في فيلنيوس، حيث دعت خلالها إيران إلى وقف ما وصفته بـ"الدعم العسكري لروسيا"، كما عبرت عن قلقها من "الأعمال الكيدية الإيرانية على أراضي حلفاء" الحلف.

وتابع ماكرون في مؤتمر صحفي: "إن غرض الحلف ليس الإعلان أسبوعيا عن أحد ما على أنّه عدو، وإنما هدفه ممارسة الضغطوط عند الضرورة، وذلك عندما تكون مصالح الحلفاء أو أمنهم مهددا. ونريد أن نكون قادرين على المضي قدما في مسائل الانتشار النووي والاستقرار الإقليمي من أجل تحقيق نتائج ملموسة من الإيرانيين".

وجاءت تصريحات ماكرون التي بثت على حساب "الإليزيه" في شبكة "تويتر"، ردا على سؤال حول ما إذا كانت الاتهامات العديدة ضد إيران تعني أنها أصبحت عدوا لحلف شمال الأطلسي.

وتجدر الإشارة إلى أن الدول الغربية تزعم أن إيران تزود روسيا بطائرات بدون طيار لصالح العمليات العسكرية الجارية في أوكرانيا، لكن موسكو وطهران تنفيان مثل هذه الاتهامات.

كما قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إن طهران زوّدت روسيا بطائرات مسيرة، لكن قبل أشهر من بدء العملية الخاصة في أوكرانيا.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا باريس حلف الناتو طهران كييف

إقرأ أيضاً:

روسيا تحذر الناتو وتلوّح بـ"النووي" مجدداً

قال البيت الأبيض، اليوم الجمعة، إن واشنطن لا تعتزم إعلان أي سياسة جديدة بشأن أوكرانيا واستخدامها صواريخ بعيدة المدى، بعد تحذير أطلقته روسيا من السماح للجيش الأوكراني باستخدام أسلحة بعيدة المدى.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض للصحافيين: "لا توجد تغييرات في رؤيتنا بشأن تزويد أوكرانيا بقدرات هجومية بعيدة المدى لاستخدامها داخل روسيا".
وأضاف كيربي "لا أتوقع أي إعلان كبير في ذلك الصدد" من مناقشات بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر اليوم الجمعة. 

بوتين: الصواريخ بعيدة المدى تعنى الحرب مع الناتوhttps://t.co/0DDOrdQBPO

— 24.ae (@20fourMedia) September 12, 2024 وقال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أمام مجلس الأمن الدولي، في وقت سابق من اليوم الجمعة، إنه إذا سمحت الدول الغربية لأوكرانيا بتنفيذ ضربات بعيدة المدى داخل روسيا فإن دول حلف شمال الأطلسي "ستكون في حرب مباشرة مع روسيا".
وقال نيبينزيا للمجلس المؤلف من 15 عضواً "الحقيقة أن حلف شمال الأطلسي سيكون طرفاً مباشراً في أعمال قتالية ضد قوة نووية.. أعتقد أن عليكم ألا تنسوا هذا وأن تفكروا في العواقب".

مقالات مشابهة

  • روسيا: الاتهامات الأمريكية الجديدة إعلان حرب معلوماتية
  • الأمين العام لحلف الناتو: رغم كل التوترات والخلافات إلا أننا لا نزال نعتبر الحوار مع روسيا "أمرا ممكنا"
  • أمين عام الناتو: يمكن إجراء حوار مع روسيا في مرحلة معينة لإنهاء الحرب
  • عماد أبو الرب: أوكرانيا ضحية الأزمة بين روسيا والناتو
  • روسيا تحذر الناتو وتلوّح بـ"النووي" مجدداً
  • البيت الأبيض يرد على تحذيرات من حرب مع روسيا
  • روسيا تحذّر حلف الناتو من حرب مباشرة معها
  • الناتو: استهداف ناقلة حبوب مدنية يظهر "تهور روسيا"
  • روسيا تتهم الغرب بالتحضير لحرب واسعة
  • رئيس الدوما: الناتو يخوض حرباً ضد روسيا