اختتمت أمس فعاليات مؤتمر التجارة المستدامة في أفريقيا الذي أقيم في مركز جافزا وان للمؤتمرات في جبل علي دبي تحت شعار ” تحويل التجارة الأفريقية من أجل القدرة على التكيف مع المناخ والتنمية المستدامة” وذلك بمشاركة عدد كبير من المعنيين والمهتمين بمستقبل التجارة المستدامة.

وسلط المؤتمر الضوء على أهمية دور التجارة المستدامة في أفريقيا كعنصر محوري ومحفز ، وتقديم هذا المفهوم كمحور لجذب الاستثمارات، مع التركيز على إنشاء منصة تحويلية ، بهدف تأسيس بيئة ديناميكية تُشجع على الابتكار، التعاون والنمو المستدام ،ومواكبةً للأهداف الشاملة المُعتمدة في مؤتمر الأطراف 28.

ومن جانبه أكد بنديكت أوراما رئيس مجلس إدارة البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، على الأهمية الاستراتيجية للنمو الاقتصادي في أفريقيا. وسلط الضوء على التطورات الديناميكية التي تشهدها القارة،مستعرضًا التعاون المثمر بين بنك التنمية الأفريقي ومفوضية الاتحاد الأفريقي. وأشار أوراما إلى أهمية إطلاق أنظمة الدفع الجديدة كخطوة متقدمة نحو تعزيز الإطار المالي للتجارة الأفريقية.

وألقى آلان ايبوبيسي، الرئيس التنفيذي لصندوق “أفريقيا 50″، الضوء على دور صندوق “أفريقيا 50” كمحرك رئيسي للاستثمار في البنية التحتية الأفريقية. وأكد على أن مهمة “أفريقيا 50” تتمثل في تسريع تطوير البنية التحتية المستدامة بالقارة، وهو أمر ضروري لتعزيز التجارة والنمو الاقتصادي، مشدداً على أهمية استخدام رأس المال والعلاقات مع 31 دولة مساهمة في أفريقيا لتطوير مشاريع جاهزة للاستثمار وتعبئة التمويل من القطاع الخاص، سواء داخل أفريقيا أو على الصعيد العالمي.
وتابع آلان إيبوبيسي بالتأكيد على أهمية البنية التحتية التي تُسهل التجارة عبر الحدود ، مشيراً إلى أن هذا النوع من البنية التحتية يلعب دوراً مهماً في تيسير تطبيق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. كما أعرب عن تقديره لجهود مركز الإمارات التجاري، وحرص “أفريقيا 50” على توسيع نطاق الشراكات مع الشركات في الإمارات العربية المتحدة لتحقيق مشاريع تحويلية جديدة في القارة الأفريقية.

وقدم معالي إبراهيم ماتولا، وزير الطاقة في مالاوي، رؤى معمقة حول مسيرة التنمية المستدامة، مركزاً على الفرص والمسؤوليات التي تصاحب النمو الاقتصادي في أفريقيا. تضمنت تعليقاته نظرة مستقبلية تجاه استغلال هذه الفرص لإحداث تحول إيجابي ومستدام في القارة.

وشدد صالح لوتاه، رئيس مجلس إدارة مجموعة منتجي ومصنعي الأغذية والمشروبات في الإمارات العربية المتحدة ، على أهمية قطاع الزراعة وتجارة الأغذية بين دول مجلس التعاون الخليجي وأفريقيا، حيث أبرز إنجازات دبي في هذا المجال، وعبر عن التزامه بتوسيع نطاق التفاعل والشراكة مع أفريقيا في العام المقبل، مؤكدًا على الإمكانيات الكبيرة للتعاون والشراكات ذات المنفعة المتبادلة.

وأكد وليد حارب الفلاحي، الرئيس التنفيذي لمركز الإمارات التجاري، على الإمكانيات الكبيرة التي تمتلكها أفريقيا، موضحًا أن الاعتراف بتلك الإمكانيات يستند على الإيمان الراسخ بأن المشاريع الاستراتيجية في القارة هي المفتاح لتحقيق نمو اقتصادي غير مسبوق. في ضوء هذا الرأي، أطلق دعوة ملحة للتحرك، مشددًا على الحاجة العاجلة للتفاعل والتعاون.

وتضمن المؤتمر جلسات نقاشية مؤثرة تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتنوعة. بدءًا من “النقل الأخضر واللوجستيات”، مرورًا بمناقشات حول “الطاقة النظيفة” ومشاريع الطاقة المستدامة، وصولاً إلى “التمويل والاستثمارات الخضراء” مع التركيز على أهمية تمويل الحلول المستدامة. الحلقة النقاشية الختامية حول “الزراعة” ركزت على الدور الهام الذي تلعبه أفريقيا في تحويل النظم الغذائية. المتحدثون البارزون قدموا رؤى ذات قيمة، ما جعل هذه الجلسات عنصرا أساسيا في تسليط الضوء على جوانب التجارة المستدامة في القارة.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: التجارة المستدامة فی البنیة التحتیة فی أفریقیا الضوء على على أهمیة أفریقیا 50 فی القارة

إقرأ أيضاً:

جماهير الجيش الملكي تطالب بتأهيل ملعب القنيطرة المتاح الوحيد بالجهة للمنافسات الأفريقية

زنقة 20. القنيطرة

إستغلت جمهور الجيش الملكي مباراة اليوم الأحد لتطالب بضرورة تأهيل ملعب مدينة القنيطرة لإستضافة مباريات المنافسات القارية.

الملعب الذي يعتبر المتاح الوحيد بجهة الرباط سلا القنيطرة، لازالت الأشغال به لم تنتهي رغم بدايتها منذ قرابة عشر سنوات.

و يطالب جمهور الجيش الملكي بتدخل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بتأهيل ملعب القنيطرة لدى “كاف” من أجل خوض مباريات دوري الابطال، بعدما تأهل النادي العسكري لدور المجموعات.

و يخوض الجيش الملكي مبارياته الرسمية في المنافسات القارية بملاعب بعيدة عن جهة الرباط سلا القنيطرة، بمدينة الجديدة، بينما سيكون عليه مستقبلاً التوجه نحو مدينة وجدة لإستقبال منافسيه.

مقالات مشابهة

  • 10 معلومات عن المبادرة الأفريقية للطاقة الجديدة والمتجددة
  • فوز طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة في دورة الألعاب الجامعية الأفريقية
  • «كاف» يطلق حملة «حماية الحلم» ضد الاتجار بالمواهب الأفريقية
  • وزير الثقافة يشهد انطلاق فعاليات مؤتمر التنمية العمرانية المستدامة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: اتفقت مع نظيري الأمريكي على أهمية تفكيك البنية التحتية الهجومية لحزب الله
  • بالأرقام.. أبرز الدول الأفريقية المستقبلة للصادرات المصرية خلال 2023
  • مؤتمر الرسول الأعظم يؤكد أهمية بلورة مخرجاته البحثية على الواقع العملي
  • جماهير الجيش الملكي تطالب بتأهيل ملعب القنيطرة المتاح الوحيد بالجهة للمنافسات الأفريقية
  • انطلاق مؤتمر التنمية العمرانية المستدامة في إطار "رؤية مصر 2030".. أول أكتوبر
  • ملتقى مكتبات مصر العامة يختتم فعالياته غدا في الغردقة