اتهمت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بشكل مشترك، المخابرات الروسية بتدبير حملة قرصنة عالمية واسعة النطاق امتدت لثماني سنوات، وفقا لما نشرته صحيفة وول ستريت جورنال. 

استهدفت الهجمات الإلكترونية، التي تم الكشف عنها في لائحة اتهام غير معلنة لوزارة العدل الأمريكية، المشرعين البريطانيين والصحفيين ومنظمات المجتمع المدني، ما يمثل محاولة من قبل الكرملين للتدخل في الانتخابات البريطانية.

وشمل نطاق الهجمات أيضًا شبكات الطاقة الأمريكية ووكالات المخابرات الأمريكية.

تزعم لائحة الاتهام، التي تم تقديمها في كاليفورنيا، أن مواطنين روسيين، هما رسلان بيريتياتكو وأندريه كورينيتس، قادا حملة القرصنة تحت إشراف جهاز الأمن الفيدرالي الروسي. وكان الهدف هو زعزعة استقرار العمليات الديمقراطية، مع استهداف محدد لأعضاء منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ذكرت وزارة الخارجية البريطانية أن الهجمات الإلكترونية التي قام بها جهاز الأمن الفيدرالي كانت تهدف إلى التدخل في سياسة المملكة المتحدة والعمليات الديمقراطية، على الرغم من أن نجاحها الإجمالي كان محدودًا. وبينما لم يتم الكشف عن مشرعين محددين، فقد تم تسريب وثائق في الفترة التي سبقت انتخابات عام 2019، والتي تحدد شروط الشراكة البريطانية الأمريكية. اتفاق تجاري، نسب إلى قراصنة روس.

يعكس الاتهام المشترك بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة المخاوف المتزايدة بشأن تدخل روسيا المستمر في الديمقراطيات الغربية من خلال القرصنة والتضليل وعمليات التأثير عبر الإنترنت. وبالنظر إلى انتخابات عام 2024، يسعى كلا البلدين إلى فضح أنشطة الكرملين السيبرانية ومنع التدخل في المستقبل.

وأشارت أجهزة المخابرات البريطانية والأمريكية إلى "المركز 18"، وهي وحدة داخل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، باعتبارها القوة الدافعة وراء التجسس الإلكتروني. يُعتقد أن مجموعة القرصنة، التي تم تحديدها باسم Star Blizzard، هي كيان تابع للمركز 18. 

ويواجه بيريتياتكو وكورينيتس، المتهمان في لائحة الاتهام، عقوبات من وزارة الخزانة الأمريكية، وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يرشد عنهما، أو يدلي بمعلومات تؤدي إلى موقعهما.

ورفضت السفارة الروسية في لندن هذه الاتهامات ووصفتها بأنها "دراما سيئة التمثيل". وقد ربط خبراء الأمن السيبراني بين Star Blizzard والهجمات الإلكترونية السابقة، بما في ذلك خرق بيانات ياهوو.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أجهزة المخابرات الروسية الولايات المتحدة أسواق المملكة المتحدة

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، السفيرة هيرو مصطفى جارج سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، لبحث سُبل تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في مجال الموارد المائية.

وأعرب الدكتور سويلم، خلال اللقاء، عن سعادته بلقاء السفيرة لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال المياه، فيما أكدت السفيرة على خصوصية العلاقات بين البلدين وحرص الجانب الأمريكى على تبادل الخبرات مع الجانب المصرى.

وأوضح "سويلم" أنه تم خلال اللقاء، التباحث حول التعاون المشترك بين البلدين فى مجال المياه والمناخ، والتطرق لآليات تنفيذ القرار الصادر عن منظمة اليونسكو بدعم مبادرة AWARe من خلال القرار الذى أصدره المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو في شهر مارس ٢٠٢٤ بإجماع الدول الأعضاء بالمنظمة، والتنسيق بين مبادرة "تحليل القرارات المعنية بمخاطر المناخ" CRIDA ومبادرة AWARe فى مجال بناء القدرات وتنفيذ برامج التكيف مع تغير المناخ.

 كما توجه الدكتور هاني سويلم بالدعوة للجانب الأمريكى للمشاركة فى اجتماع مجلس إدارة مبادرة AWARe والمزمع عقده يوم ١٣ أكتوبر ٢٠٢٤ ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه.

وأكد وزير الري، أهمية قيام الجانب الامريكى بتقديم الدعم الفنى للدول وخاصة الدول الإفريقية لتعزيز قدراتها فى مجال تطوير السياسات والتنفيذ الفعال لخطط الموارد المائية في ظل تغير المناخ، وتقديم الدعم لعقد ورش عمل ودورات تدريبية في مجال إدارة المياه في إفريقيا والبلدان النامية، والدعم فى صياغة مقترحات لمشروعات التكيف مع تغير المناخ والتى تطلبها الدول الإفريقية.

وتابع الوزير بأنه تم استعراض موقف التعاون القائم بين البلدين فى مجال التدريب وبناء القدرات للعاملين في مجال المياه من خلال تقديم السفارة الأمريكية لعدد من دورات اللغة الإنجليزية الفنية، وتنظيم "برنامج القيادة.. الزائر الدولي" والذى عُقد في شهر مايو الماضى بالولايات المتحدة والذى تضمن لقاءات مع أكثر من ٢٧ منظمة وهيئة وجامعات في خمس ولايات.

و أشار الوزير إلى أهمية إستمرار الدعم الأمريكي للوزارة في هذا المجال وتوفير منح دراسية بعدد من الجامعات الأمريكية، واستمرار عقد "برنامج القيادة.. الزائر الدولي" و" برنامج تبادل الخبراء" للعاملين بالوزارة بشكل سنوي مع التركيز على موضوعات (تقنيات الاستشعار عن بعد في الموارد المائية - التدريب على الإدارة - نمذجة هطول الأمطار والجريان السطحي في الهيدرولوجيا).

كما تم التباحث حول عدد من الملفات الخاصة بحوض نهر النيل، وتبادل وجهات النظر فيما يخص قضايا المياه.

جانب من إجتماع وزير الري وسفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة جانب من إجتماع وزير الري وسفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة جانب من إجتماع وزير الري وسفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة

مقالات مشابهة

  • 3 دول تستهدف الانتخابات الأمريكية بالذكاء الاصطناعي
  • السلطات الأمريكية: الخطر الإرهابي في الولايات المتحدة سيبقى عاليا في العام القادم
  • الولايات المتحدة الأمريكية تصفع الجزائر والبوليساريو وتشيد بالملك محمد السادس
  • مفاجأة أكتوبر.. ما آثار الهجوم الإيراني ضد الاحتلال على الانتخابات الأمريكية؟
  • إسرائيل وإيران.. "مفاجأة أكتوبر" في الانتخابات الأمريكية
  • وزير الري يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون
  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة ستنسق الرد على الهجمات الصاروخية الإيرانية مع إسرائيل
  • الولايات المتحدة تعترف بإسقاط الطائرة الأمريكية الـ11 في اليمن
  • روسيا تستهدف 11 موقعا أوكرانيا بالطائرات المسيرة.. وتسجل أعلى عدد من الهجمات في شهر واحد
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات