تبن (عدن الغد) ياسر مقبل

افتتح الاخوان محسن جعفر السقاف مدير عام مديرية تبن في محافظة لحج ، وأبو بكر باعظيم منسق مشروع نظام الطاقة المتجددة صباح اليوم الخميس الموافق 7 ديسمبر 2023م في منطقة الخداد بمديرية تبن مشروع منظومة الطاقة الشمسية للري في المديرية.

وذلك بحضور الاخ صائب عبد العزيز ، مدير عام الشؤون الاجتماعية بمحافظة لحج ، ومحمد مقبل مدير مؤسسة صلة بعدن وعدد من مدراء المكتب التنفيذي بالمديرية تبن و المزارعين المستهدفين.



كما قاما بقص الشريط إيذاناً بإفتتاح المشروع وتسليمه للمزارعين المستفيدين، حيث يهدف هذا المشروع الذي جرى تنفيذه بالمديرية من قبل مؤسسة صلة و البرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن ، وبرنامج الخليج العربي للتنمية يهدف الى تعزيز الممارسات الاستدامة لوصول الى إنتاج محاصيل زراعية تساعد المستفيدين والمزارعين والمواطنين الحصول على الأمن الغذائي و المائي والاحتياجات الزراعية الاخرى.

وأكد الاستاذ محسن جعفر السقاف مدير عام مديرية تبن أهمية هذا المشروع الحيوي، مبيناً انه سيخفف عن المزارعين الذين يتكبدون خسائر كبيرة في شراء الديزل بتكاليف لا تغطي قيمة الانتاج.

مشيراً الى أن تبن أرض خصبة وبيئة زراعية كانت خلال فترات ماضية تجود بزراعة حبوب الذرة ونأكل من ما ينتجه مزارعيها،  مضيفاً انه آن الاوان بعد وصول هذه المنظومة وتسليمها للمستفيدين من عودة هذا النشاط الزراعي الذي كان يسير عليه الاباء والأجداد  وذلك لتوفير الأمن الغذائي.

ودعا السقاف المزارعين ضرورة الحفاظ على جملة الدعم المقدم لهم وترشيد المياة بما يحافظ على المخزون الجوفي في المديرية، شاكراً الجهات الداعمة على دورها وجهودها المبذولة لمزارعي المديرية وما قدمته لهم من دعم كبير سيحقق نقلة كبيرة للقطاع الزراعي.

من جانبه اوضح الأخ ابو بكر باعظيم منسق المشروع أن المشروع جرى تنفيذه في محافظات لحج وابين وحضرموت بواقع 35منظومة ري زراعي، لافتاً ان المشروع يعد من اكبر المشاريع التي سيكون لها بالغ الاثر في مساعدة المزارعين، متمنياً الاستفادة القصوى منه بما يخدم القطاع الزراعي ويحقق الامن الامن الغذائي.

شاكراً قيادة مديرية تبن ، والشؤون الاجتماعية بالمحافظة لحج و كافة الجهات التي لعبت دور كبير في تهيئة المناخ المناسب للمشروع حتى رأى النور.

ومن جانبه اكد الأخ صائب عبد العزيز مدير عام الشؤون الاجتماعية بلحج ان المشروع سيعطى نقلة نوعيه فى القطاع الزراعي بالمديرية تبن الذي يشهد تطور كبير في دلتا وادي تبن بفضل كل هذه المدخلات الزراعية الحديثة ومنها الطاقة المتجددة، شاكراً الاخوة الداعمين و المنسقين لهذا المشروع، مطالباً المزارعين بالاهتمام والمحافظة والعناية بالمنظومة الطاقة الشمسية.

كما استعرض المهندس وليد السقاف منسق المشروع بمحافظة لحج اهداف المشروع وخطوات العمل وكيفية تشغيل والتحكم بمنظومة الطاقة الشمسية.

هذا وقام المزارعين عقب الافتتاح تسليم شهادات تقديرية لقيادة مديرية تبن ولمكتب الزراعة في المديرية والمحافظة  وللجهات المنفذه و الداعمة والمنسقة للمشروع وذلك تقديراً وعرفاناً لدورهم واسهاماتهم الكبيرة في استهداف المزارعين في تبن و ارساء هذه المشاريع الهامة.

وعلى هامش الافتتاح قدمت عدد من الكلمات والقصائد المعبرة عن دور الداعمين البرنامج السعودي لتنمية اعمار اليمن، وبرنامج الخليج العربي للتنمية ومؤسسة صلة

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الطاقة الشمسیة مدیریة تبن مدیر عام

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: إطلاق حملات تلقيح اصطناعي للماشية لزيادة الإنتاجية وتحسين السلالات

استقبل علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أعضاء لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب، برئاسة اللواء هشام الحصري.

وأكد وزير الزراعة أن الفترة المقبلة ستشهد تكثيف سبل التعاون وتنسيق الجهود مع اللجنة، وأعضاء مجلس النواب، باعتبارهم، ممثلو الشعب ويعبرون عن آمالهم وطموحاتهم، ويرصدون مطالبهم، لافتا إلى أن مكتبه مفتوح للجميع بهدف إنجاز وحل المشكلات التي تواجه المزارعين في كل أنحاء مصر.

تكثيف العمل الإرشادي

وأضاف أنه سيجرى تكثيف العمل الإرشادي والتوسع في الحملات الإرشادية، والتي يشارك فيها جميع المتخصصين من المراكز البحثية ومديريات الزراعة ومسئولي المكافحة، لتقديم الدعم الفني  مباشرة للمزارعين، وتوصيل التوصيات الفنية والمعلومات الارشادية، والممارسات الزراعية الحديثة، والتي تساهم في زيادة الإنتاجية وضمان جودة المحصول.

وأشار إلى إطلاق عدد من الحملات الكبرى للتلقيح الاصطناعي للماشية، بهدف تحسين السلالات لزيادة الإنتاجية من اللحوم والألبان، بما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي أيضا.

توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي

وأكد أن من ضمن الملفات التي ستلقى اهتماما من وزارة الزراعة خلال الفترة المقبلة، ملف تطوير التعاونيات، وأنه جرى بالفعل البدء بهذا الملف، لتعميق دور الجمعيات الزراعية في خدمة الفلاح ودعمه، بداية من توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي له، مرورا بالإرشاد والتوعية ومراحل الزراعة المختلفة، وحتى الحصاد وتسويق المحصول، فضلاً عن تشجيع المزارعين على الزراعات التعاقدية، باعتبارها السيبل لعودة الدورة الزراعية، والتي تساهم أيضاً في زيادة دخل المزارع.

وقال النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب، إنه سيجرى العمل على تعديل قانوني الزراعة والتعاونيات، من أجل تعميق دور الجمعيات الزراعية، لخدمة المزارعين، كذلك عودة الدورة الزراعية.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد الإسباني يدعو للمزيد من الاستثمارات اليابانية في بلاده
  • نحو إمداد كهربائي مستقر لسودان ما بعد الحرب
  • وزير الزراعة: إطلاق حملات تلقيح اصطناعي للماشية لزيادة الإنتاجية وتحسين السلالات
  • طلاب هندسة يبتكرون نظاما جديدا لشحن السيارات الكهربائية بالطاقة الشمسية
  • باستثمارات 10 مليارات دولار.. إنفينيتي باور: استلام أرض أكبر مشروع لطاقة الرياح
  • وزير الكهرباء: زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الطاقة الكهربائية
  • "مرشدك الزراعي".. تطبيق لمساعدة المزارعين والمستثمرين لرفع كفاءتهم
  • حفل ختامى لانشطة مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة بالفيوم
  • ديوا تستقطب مشروعات بقيمة 43.6 مليار درهم
  • تخفيف الأحمال.. بيان مهم من وزارة الكهرباء بشأن انقطاع التيار