صحافة العرب:
2024-07-07@05:59:55 GMT

“الديسي” يضخ مليار متر مكعب خلال 10 سنوات

تاريخ النشر: 12th, July 2023 GMT

“الديسي” يضخ مليار متر مكعب خلال 10 سنوات

شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن “الديسي” يضخ مليار متر مكعب خلال 10 سنوات، سواليف تفقد وزير المياه والري المهندس محمد النجار، الاربعاء يرافقه سفير الجمهورية التركية ايردم اوزان وسفير .،بحسب ما نشر سواليف، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات “الديسي” يضخ مليار متر مكعب خلال 10 سنوات، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

“الديسي” يضخ مليار متر مكعب خلال 10 سنوات

#سواليف

تفقد وزير المياه والري المهندس محمد النجار، الاربعاء يرافقه سفير الجمهورية التركية ايردم اوزان وسفير الجمهورية الفرنسية ألكس لوكوور غرانميزون، بحضور امين عام سلطة المياه بالوكالة م. رامي أبو رواق ورئيس مجلس إدارة جاما للطاقة هاكم اوزمان والرئيس التنفيذي للشرق الأوسط وشمال افريقيا لشركة فيوليا فيليب بورديكس ورئيس مجلس ادارة جاما تامر تشلشر ومدير عام ديواكو وشركة ديسي عمان للتشغيل والصيانة وعدد من مسؤولي المياه مرافق محطة ضخ الديسي مأدبا في منطقة القسطل احتفالا بوصول المشروع الى مليار متر مكعب خلال ١٠ سنوات .

وأكد الوزير ان هذا المشروع الحيوي من المشاريع الرائدة التي اسهمت بالمحافظة على استقرار التزويد المائي وتأمين الاحتياجات المائية للمواطنين في مختلف المناطق لمواجهة الضغوط المتزايدة من شح الموارد المائية وزيادة عدد السكان نتيجة الهجرات المتتالية و الظروف الإقليمية التي تمر بها المنطقة ، حيث يعد مشروع الديسي من المشاريع الإستراتيجية التي ترفد الموازنة المائية بمئة مليون م 3 /سنوياً من المياه .

وأعرب عن شكره وتقديره للقائمين على المشروع وللشركاء في كل من تركيا وفرنسا والمانحين الذين دعموا انجاز هذا المشروع.

السفير التركي ايردم اوزان قال إن المشروع يعد دلالة على التعاون المثمر بين كل من تركيا وفرنسا والاردن مؤكدا تطلعه الى تعزيز هذه الشراكة على المدى الطويل لتحقيق الأمن المائي في الاردن.

من جهته أعرب السفير الفرنسي ألكس لوكوور غرانميزون  سعادته بهذا المشروع خاصة وان التعاون الاردني الفرنسي على مدى ٥٠ عام وصل إلى نحو ٢،٤ مليار دولار في مجالات المياه والطاقة والبيئة وغيرها على شكل قروض ومنح وتمويل لتنفيذ عدة مشاريع ، مؤكدا عزم الوكالة الفرنسية دعم مشروع الناقل الوطني.

ويتكون المشروع من 55 بئر و خطوط ناقلة بقطر لتصل الى محطة المنتزه القومي / عمان وبعدها يعاد الضخ الى عدة مناطق عبر خزانات دابوق وخزانات ابو علندا الذي تتم إدارته وتشغيله وصيانته من قبل شركتي ديواكو وديسي عمان للتشغيل والصيانة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

السنغال تلغي صفقة محطة لتحلية المياه مع أكوا باور السعودية

قال وزير المياه والصرف الصحي في السنغال شيخ تيديان دايي إن الدولة ستلغي صفقة تتعلق بمشروع بنية تحتية للمياه مدته 32 عاما وقعها الرئيس السابق ماكي سال مع شركة أكوا باور السعودية؛ بسبب التكلفة العالية.

وتم توقيع عقد لبناء وتشغيل محطة لتحلية المياه في العاصمة دكار بقيمة 800 مليون دولار في مارس/آذار الماضي في الأيام الأخيرة من ولاية سال، وفق ما نقلت رويترز.

وكان الهدف من المشروع تقليص عجز المياه في بلد من المتوقع أن يرتفع فيه سحب المياه بما يصل إلى 60% بحلول عام 2035، وفقا للبنك الدولي. وقد وصف المشروع بأنه الأكبر من نوعه في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء بطاقة إنتاجية تبلغ 400 ألف متر مكعب يوميا.

لكن الوزير شيخ تيديان دايي قال الخميس إن التكلفة على المدى الطويل تجعل المشروع "حلا قصير المدى ومكلفا".

وأضاف -في تصريح لشبكة تلفزيونية خاصة- أن "سعر المياه سيصبح أعلى في المدى الطويل بسبب التقنية المستخدمة في إنتاجها".

وانتقد الوزير الرئيس السابق سال بسبب توقيع الصفقة قبل وقت قصير جدا من انتهاء ولايته.

مقالات مشابهة

  • دبي.. استقطاب استثمارات بـ 43.6 مليار درهم بنظام «المنتج المستقل» خلال 10 سنوات
  • السعودية تطلق مسار الدعم الجديد للبنان
  • السنغال تُلغي صفقة مع «أكوا باور» السعودية
  • السنغال تلغي صفقة محطة لتحلية المياه مع أكوا باور السعودية
  • وزير المالية: مساهمة بـ14.8 مليار دج لمشروع إنتاج الحبوب والبقوليات
  • «المركزي للتعمير» ينفذ 1642 مشروعا بتكلفة 142 مليار جنيه خلال 10 سنوات
  • مصر ترد على تحركات إثيوبيا حول سد النهضة
  • لتضخم أمواله.. السجن ست سنوات لمدير عام سابق بوزارة الصناعة
  • لتضخم أمواله.. السجـن ست سنـوات لمدير عام سابق بوزارة الصناعة
  • النزاهة: السجن 6 سنوات بحق مدير عام سابق بوزارة الصناعة وإلزامه بتسديد 3 مليارات